فُرْطُوسَةُ الخِنْزِيرِ بضَمِّ الفاءِ وفِرْطِيسَتُه : أَنْفُه الأَوَّلُ عن الجَوْهَرِيِّ والثاني عن أَبي سَعٍيدٍ كالفِنْطِيسَة . أَو فُرْطُوسَتُه وفِرْطِيسَتُه : قَضِيبُه عن ابن عَبّادٍ . وقال الجَوْهَرِيّ : الفِرْطِيسَةُ : الفَيْشَلَةُ . والفَرْطَسَةُ : مَدُّه إِيّاه يقَال : فَرْطَسَ فَرْطَسَةً إِذا مَدَّ فرْطِيسَتَهُ أَي فَيْشَلَتَه . والفِرْطَاس بالكَسْر : العَرِيضُ هكذا نَقَلَه الصّاغَانِيُّ عن ابن درَيْدٍ وتَبعَه المصَنِّفُ والصّواب عنه : الأَنْفُ العَريضُ . وقالَ الأصْمَعيُّ : الفِرْطِيسَةُ : الأَرْنَبَةُ . ويُقَال : إِنّه مَنِيعُ الفِرْطِيسَة والفِنْطِيسَة والأَرْنَبَة أَي هو مَنِيعُ الحَوْزَةَ حَمِيُّ الأَنْفِ . والفَرَاطِيس : الكَمَرُ الغِلاَظُ عن ابن عَبّادٍ جَمْعُ فُرْطُوسٍ . وفَرْطَسُ كجَعْفَر : ة ببَغْدَادَ منها أَحْمَد بنُ أَبي الفَضْل المقْرئُ . وفَرْطَسَةُ بهاءٍ : قَرْيَةٌ بمصْرَ . قلتُ : الصَّوَاب فيها بالقَاف كما سيأْتي أَيْضاً والفاءُ تَصحيف . ومَمَّا يُسْتَدْرَكُ عليه : الفُرْطُوس بالضّمِّ : قَضِيبُ الفِيلِ . وقِيلَ : خُرْطُومُه وقد فَرْطَسَ إِذا مَدَّهُمَا . ومِمَّا يُسْتَدْرّكُ عَليه : ف ر ق س
فَرَاقِسُ : اسمُ جَزيرةٍ بالصَّعِيد وقد أَهْمله الجَمَاعةُ . ومِمَّا يُسْتَدْرّكُ عَليه : فُرْقُوسْ بالضَّمِّ وفِرْقِسْ بالكسر : دُعاءُ الكَلْبِ لُغَةٌ في القاف كما سَيَأْتِي
مَرْقَسٌ كجَعْفَرٍ أَهْمَلَه الجَمَاعةُ وقد تَقَدَّمَ للمُصَنِّف رحمه الله في ر ق س وَزْنُه كمَقْعَدٍ وقال الصّاغَانِيُّ هُنَاكَ : إِنه لَقَبُ عَبْدِ الرَّحْمنِ الطّائيِّ الشاعِرِ أَحَدِ بَنِي مَعْنِ بنِ عَتُودٍ . وَزنُه فَعْلَلٌ لا مَفْعَلٌ وهو يَرُدُّ كَلامَه في الأَوَّلِ لاَنَّه وَزَنَه هُنَاكَ بمَقْعَدٍ كما تَقَدَّم - لِعَوَزِ مادَّةِ ر ق س وإِيرادُ المُصَنَّفِ هُنَاكَ يدلُّ علَى عَدَمِ عَوَزِه وهو غَرِيبٌ ومع غَرَابَتِه ومُصَادَمَةِ بَعْضِه بَعْضاً فقد غَلِطَ فيه قالَه وقَلَّدَ فيه الصّاغانِيَّ في غَلَطِه كما قلَّدَ هو أَبا القَاسِمِ الحَسَنَ بتَ بِشْرٍ الآمِدِيَّ فإِنَّ الصَّوابَ فيه : عبد الرحمن بن مرقس كما صَرَّح به الآمِدِيُّ صاحِبُ المُوَازَنة وحقَّقَه الحافِظُ ابنُ حَجَرٍ رَحمَه اللهُ تَعَالَى في التَّبْصِير وإخْتَلَفُوا في وزِنه أَيضاً فضبَطَه الحافِظُ : مُرْقِس كمُحْسِنٍ وضبَطه الآمِدِيُّ كجَعْفَرٍ فتأَمَّلْ حَقَّ التأَمُّلْ والمَرْقَسِيُّ : مَنْسُوبٌ إِلى حَيّ مِنْ طَيِّيءٍ يُقَالُ لَهُم : بَنُو امْرِئ القَيْسِ كذا أَورده ابنُ عَبّاد في المُحِيطِ في الرُّباعِيّ . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : مَرْقَسُ بالفَتْح : قَرْيَةٌ بالبُحَيْرَةِ من أَعْمَالِ مِصْرَ وقد دَخَلْتُهَا وقيل : هي بالصاد وسُمِّيَتْ باسمِ رجُلٍ من الرُّهْبَانِ جاءَ ذِكْرُه في الخِطَطِ للمَقْرِيزِيّ