فَضَخَه كمَنَعَهُ يَفْضَخُه فَضْخاً : كَسَرَهُ ولا يكونُ إِلاّ في شيْءٍ أَجْوَفَ نحو الرأْسِ والبِطِّيخِ . وفَضَخَ رأْسَه وكذلك الرُّطَبةَ ونحْوَها : شَدَخَهُ كافْتَخَه فيهما . وعن أَبي زيد : فَضَخَ عَيْنَه فَضْخةً وفَقَأَهَا فَقْئاً وهما واحدٌ للعَيْن والبَطْنِ وكلّ وِعَاءٍ فيه دُهْنٌ أَو شَرَابٌ . ويقال : انفَضَختِ العَيْن : انفَقأَت . وأَفْضَخَ العُنْقُودُ : حانَ وصَلَحَ أَنْ يُفْتَضَخَ ويُعْتَصَرَ ما فيه . وفلانٌ يَشرَبُ الفَضِيخ وهو عَصِيرُ العِنَب . وهو أَيضاً شَرَابٌ يُتَّخَذُ من بُسْرٍ مَفْضُوخٍ وَحْدَه من غَير أَن تَمسَّه النّارُ وهو المَشدوخ . وفَضَخْت البُسْرَ وافتَضَخْته . قال الراجز :
" بالَ سُهَيْلٌ في الفَضِيخِ ففَسَدْ
يقول : لماّ طَلَع سُهَيْلٌ ذَهَبَ زَمَنُ البُسْر وأَرْطَب فكأَنّه بالَ فيه . وقال بعضُهم : هو الفَضُوخ لا الفَضِيخ المعنَى أَنّه يُسْكرِ شارِبَه فيَفْضَخُه . وعن أَبي حاتمٍ : الفَضِيخ : لَبَنٌ غَلَبَه الماءُ حتّى رَقَّ وهو أَبيضُ مثل الضَّيْح والخَضَار والشِّجَاج والشُّهَابَة والبِرَاح والمِزْرَح والدِّلاَح والمَذْق . والمِفْضَخَةُ بالكسر : حَجَرٌ يُفْضَخُ به البُسْرُ ويُجَفّف . والمِفْضَخَة : الوَاسِعَة من الدِّلاَءِ . وحُكِيَ عن بَعْضهم أَنّه قيل له : ما الإِناءُ ؟ فقال : حَيث تَفَضَخ الدَّلْوُ أَي تَدْفُق فتَفيضُ في الإِناءِ . والمَفَاضِخُ : أَوانِي - يُنبَذُ فيها - الفَضيخ . وانفَخَتِ القَرْحَةُ وغَيْرُهَا : انفَتَحَتْ وانْعَصَرَتْ واتَّسَعَتْ وكلُّ شيْءٍ اتّسعَ وعَرُضَ فقد انفَضَخَ . وانفضَخَ زَيْدٌ : بَكَى شَدِيداً يقال : بينَا الإِنسانُ ساكتٌ إِذ انْفَضَخَ وهو شدَّةُ البُكَاءِ وكَثرةُ الدَّمْعِ . وانفَضَخَت الدَّلْوُ : دَفَقَتْ ما فيها مِنَ الماءِ ويقال فيه : انفضَجَت بالجيم أَيضاً وقد تقدّم . وانفَضَخَ سَنَامُ البَعيرِ : انشَدَخَ وسُئل ابنُ عُمر عن الفَضِيخ فقال : ليس بالفَضِيخ ولكن هو الفَضُوخُ كقَبُولٍ وهو الشَّرَابُ أَراد أَنه يَفْضَخُ شارِبَه أَي يَكْسِرُه ويُسْكِرُه وبينهما الجِنَاس . وفي حديثِ عَليّ رضي اللّه عَنْه أَنه قال كنْتُ رَجلاً مَذَّاءً فسأَلْتُ المِقْدَادَ أَنْ يَسْأَلَ النَّبيَّ صلَّى اللّه عَلَيْه وسلّم فقال : إِذا رأَيْتَ المَذْيَ فتوضَّأْ واغْسِلْ مَذَاكيرَك وإِذَا رأَيْت فَضْخَ الماءِ فاغْتَسِلْ يريد المَنِىَّ . وفضَخَ الماءَ : دفَقَه : ومما يستدرك عليه : انفَضَخَت القارُورَةُ إِذا تَكسَّرت فلم يَبْقَ فيها شْيءٌ . والسِّقاءُ يَنْفَضِخُ وهو مَلآْنُ فينشَقُّ ويَسِيل ما فيه