طَانَ
فلانٌ ـِ طَيْناً: أحسن عمل الطِّين. وـ الشيءَ: لَطَّخه بالطين. وـ الكتابَ أو الرسالةَ أو الخطابَ: ختمه بالطين كما يختم بالشَّمع. وـ اللهُ فلاناً على الخير أو الشر: جبله وفطره. وـ فيه كذا من الصفات: غرسها فيه وفطره عليها.( أطَانه ): طانه.( طَيَّنَه ): مبالغة في طانه.( ...
فلانٌ ـِ طَيْناً: أحسن عمل الطِّين. وـ الشيءَ: لَطَّخه بالطين. وـ الكتابَ أو الرسالةَ أو الخطابَ: ختمه بالطين كما يختم بالشَّمع. وـ اللهُ فلاناً على الخير أو الشر: جبله وفطره. وـ فيه كذا من الصفات: غرسها فيه وفطره عليها.( أطَانه ): طانه.( طَيَّنَه ): مبالغة في طانه.( تَطَيَّنَ ): تلطَّخ بالطين. ويقال: اطَّيَّن ( بالقلب والإدغام ).( الطِّيانة ): حرفة الطَّيَّان.( الطِّين ): مادة مادَّة تتكوَّن من سليكات وأَلومنيات بعض العناصر مختلطة ببعض المواد العضوية، حبيباتها دقيقة متماسكة. ( مج ). وـ التراب المختلط بالماء، وقد يسمى بذلك وإن زالت عنه رطوبة الماء. وـ الوحل. ( الجمع ) أطيان.( الطِّينة ): القطعة من الطين. وـ قطعة من الطين، كان يختم بها الكتب والرسائل ونحوها قديماً. وـ الطبيعة. ( الجمع ) طِين.( الطيان ): صانع الطين ومباشره.
معنى
في قاموس معاجم
فَطَنَ
الأمرَ ـِ فِطْنَة: تَبَيَّنَه وعَلِمَه.( فَطِنَ ) ـَ فَطَناً، وفِطْنَة، وفَطَانَة: صار ذا فِطنة. وـ للأمر، وبه، وإليه: تنبَّه له. فهو فاطِن، وفَطِن، وفَطِين.( فَاطَنَه ) في الكلام: راجعه. قال الراعي: إذا فاطنتنا في الحديث تهزهزت ...
الأمرَ ـِ فِطْنَة: تَبَيَّنَه وعَلِمَه.( فَطِنَ ) ـَ فَطَناً، وفِطْنَة، وفَطَانَة: صار ذا فِطنة. وـ للأمر، وبه، وإليه: تنبَّه له. فهو فاطِن، وفَطِن، وفَطِين.( فَاطَنَه ) في الكلام: راجعه. قال الراعي: إذا فاطنتنا في الحديث تهزهزت إليها قلوب دونهن الجوانح ( فَطَّنَه ): ثقَّفَه ليكسبه الفِطنة. وـ للأمر، وبه: جعله يفطن له.( تَفَطَّنَ ): فَطِن.( الفَطَانَة ): قوَّة استعداد الذِّهْن لإدراك ما يرد عليه.( الفِطْنَة ): الفَطَانَة. وـ الحِذْق والمَهَارة. ( الجمع ) فِطَن.