الأَفَطُّ أَهْمَلَهُ الجَوْهَرِيّ واللَّيْثُ وقال ابنُ الأَعْرَابِيّ هو الأَفْطِسُ . وقال ابنُ عبَّادٍ : الفَطَوْطَى كخَجَوْجَى : الرَّجُلُ الأَفْرِزُ الظَّهْرِ . قالَ : والفَطَافِطُ بالفَتْحِ : الأَصْواتُ عندَ الزَّجْرِ هكذا في سائِرِ النُّسَخ وهو غلَطٌ والصَّوابُ : عند الرَّهْزِ والجِماعِ كما هو في نَصِّ المُحيط . وقد أَغْفَلَ المُصَنِّف الرَّهْزَ في موضِعِه ونَبَّهْنا عليه . قالَ : وفَطْفَطَ الرَّجُلُ إِذا سَلَحَ قالَ نِجَادٌ الخَيْبَرِيّ :
" فأَكْثَرَ المَدْبوب منه الضَّرِطَا
" فظَلَّ يَبْكِي جَزَعاً وفَطْفَطَا وقال ابنُ الأَعْرَابِيّ : فْطْفَطَ الرَّجُلُ : إِذا تكلَّمَ بكَلامٍ لا يُفْهَمُ . ونصُّ النَّوادِرِ : إِذا لمْ يُفْهَمْ كَلامُه