طَوارُ
الدار: ما
كانَ ممتدًّا
معها من الفِناء.
ويقال: لا
أطورُ به، أي
لا أقْرَبهُ.
ولا تَطُرْ
حَرانا، أي لا
تقرب ما
حولنا. وعدا
طَوْرَه، أي
جاوزَ حدَّه.
والطَوْرُ:
التارَةُ. وقال
النابغة في
وصف السليم:
تطلِّقه
طوراً
وطوراً
طَوارُ
الدار: ما
كانَ ممتدًّا
معها من الفِناء.
ويقال: لا
أطورُ به، أي
لا أقْرَبهُ.
ولا تَطُرْ
حَرانا، أي لا
تقرب ما
حولنا. وعدا
طَوْرَه، أي
جاوزَ حدَّه.
والطَوْرُ:
التارَةُ. وقال
النابغة في
وصف السليم:
تطلِّقه
طوراً
وطوراً
تراجعُ
وقوله
تعالى:
"خَلَقَكُمْ
أطواراً"،
قال الأخفش:
طَوْراً
عَلَقَةً
وطَوْراً
مُضْغة. والناس
أطْوارٌ، أي
أخْيافٌ على
حالاتٍ شتَّى.
وبلغَ فلانٌ
في العلم
أطْوَرَيْهِ،
أي حدَّيه:
أوَّلَه
وآخره. وكان
أبو زيد يقول
بكسر الراء،
أي بلغ أقصاه.
والطورُ: الجبل.
والطورِيُّ:
الوحشيُّ من
الطيرِ
والناسِ. يقال:
حمامٌ طوريٌّ
وطُورانيٌّ.
ويقال: ما بها
طورِيٌّ، أي
أحد.
معنى
في قاموس معاجم
الطائِرُ
جمعه طَيْرٌ،
وجمع
الطَيْرُ
طُيورٌ
وأطْيارٌ.
وقال قطرب:
الطَيْرَّ
أيضاً قد يقع
على الواحد.
وأبو عبيدة
مثله. وقرئ:
"فيكون
طَيْراً بإذنِ
الله". وطائِر
الإنسان: عمله
الذي قُلِّده.
والطيرُ
أيضاً: الاسم
من التَطَيُّرِ،
ومنه قولهم:
الطائِرُ
جمعه طَيْرٌ،
وجمع
الطَيْرُ
طُيورٌ
وأطْيارٌ.
وقال قطرب:
الطَيْرَّ
أيضاً قد يقع
على الواحد.
وأبو عبيدة
مثله. وقرئ:
"فيكون
طَيْراً بإذنِ
الله". وطائِر
الإنسان: عمله
الذي قُلِّده.
والطيرُ
أيضاً: الاسم
من التَطَيُّرِ،
ومنه قولهم:
"لا طيرَ إلا
طيرُ الله" كما
يقال: لا أمر
إلا أمر الله.
وأنشد
الأصمعيُّ،
قال: وأنشدناه
الأحمر:
تَعـلَّـمْ
أنَّـه لا
طــيرَ إلا
على
مُتَطَيِّرِ
وهو
الثُـبـورُ
بلى
شيءٌ يوافقُ
بعضَ شيءٍ
أحاييناً
وباطـلُـه كَـثـيرُ
قال
ابن السكيت:
يقال طائر
الله لا
طائرُك! ولا
تقل: طَيْرُ
الله. وأرض
مطارَةٌ:
كثيرة الطَيْرُ.
وبئرٌ مطارة:
واسعة الفم.
قال الشاعر:
كأنَّ
حفيفَها إذْ
بـرَّكـوهـا
هُوِيُّ
الريح في
جَفْرٍ
مَطارِ
وقولهم:
كأنَّ على
رءوسهم
الطَيْرُ إذا سكَنوا
من هيبة.
وطارَ يَطيرُ
طَيْرورَةً
وطَيَراناً.
وأطارَهُ
غيره،
وطَيَّرَهُ
وطايَرَهُ
بمعنًى. ومن
أمثالهم في
الخصب وكثرة
الخَير قولهم:
"هم في شيءٍ لا
يَطيرُ
غرابُه" ويقال:
أُطيرَ
الغرابُ فهو
مُطارٌ. قال
النابغة:
ولِرهطِ
حَرَّاب
وقِـدٍّ
سَـورةٌ
في المجد
ليس غرابُها
بمُطارِ
وفي
فلان
طَيْرَةٌ
وطَيْرورَةٌ،
أي خِفَّةٌ
وطيش. قال
الكميت:
وحلمُكَ
عزٌّ إذا ما
حَلُمْـتَ
وطَيْرَتُكَ
الصابُ
والحنْظَلُ
ومنه
قولهم: ازْجر
أحْناءَ
طَيْرِكَ، أي
جوانبَ خفّتك
وطيشكَ.
وتَطايَرَ
الشيء:
تفرَّق. وتطاير
الشيء: طال.
وفي الحديث:
"خُذْ ما
تَطايَرَ من
شَعرك".
واسْتطارَ
الفجرُ وغيره:
انتشَر.
واستُطيرَ
الشيء: أي
طُيِّرَ.
وتَطَيَّرْتُ
من الشيء
وبالشيء. والاسم
منه الطَيرةُ
مثال
العِنبَةُ،
وهو ما يُتَشاءَمُ
به من الفأل
الرديء. وفي
الحديث: "أنَّه
كان يحبُّ
الفأل ويكره
الطِيَرَةُ". وقوله
تعالى: "قالوا
اطَّيَّرنا
بكَ"، أصله تَطَيَّرنا،
فأدغمت التاء
في الطاء،
واجتلبت
الألفُ
ليصحَّ
الابتداء بها.
والمُطَيَّرُ
من العود:
المُطَرَّى،
مقلوبٌ منه.
قال:
إذا
ما مشَت نادى
بما في
ثيابها
ذكيُّ
الشذَى
والمندليُّ المُطَيَّرُ
معنى
في قاموس معاجم
أفْطَرَ
الصائمُ.
والاسمُ
الفِطْرُ.
وفَطَّرتُهُ
أنا
تَفْطيراً.
ورجلٌ
مُفْطِرٌ
وقومٌ
مفاطيرُ. ورجل
فِطْرٌ وقومٌ
فِطْرٌ، أي
مفطِرونَ،
وهو مصدر في
الأصل.
والفَطورُ: ما
يُفْطَرُ
عليه، وكذلك
الفَطورِيُّ
كأنَّه منسوب
إليه.
وفَطَرَتِ
المرأ
أفْطَرَ
الصائمُ.
والاسمُ
الفِطْرُ.
وفَطَّرتُهُ
أنا
تَفْطيراً.
ورجلٌ
مُفْطِرٌ
وقومٌ
مفاطيرُ. ورجل
فِطْرٌ وقومٌ
فِطْرٌ، أي
مفطِرونَ،
وهو مصدر في
الأصل.
والفَطورُ: ما
يُفْطَرُ
عليه، وكذلك
الفَطورِيُّ
كأنَّه منسوب
إليه.
وفَطَرَتِ
المرأةُ
العجينَ
حتَّى استبان
فيه الفُطْرُ.
والفُطْرُ
أيضاً: ضربٌ
من الكمأة
أبيضُ
عِظامٌ،
الواحدة فُطْرَةٌ.
والفِطْرَةُ
بالكسر:
الخِلقةُ. وقد
فَطَرَهُ
يَفْطُرُهُ
بالضم
فَطْراً، أي
خلقهُ.
والفَطْرُ
أيضاً:
الشقُّ. يقال:
فَطَرْتُهُ فانْفَطَرَ.
ومنه نابُ
البعير:
طَلَعَ، فهو
بعيرٌ فاطِرٌ.
وتَفَطَّرَ
الشيءُ:
تشقَّق. وسيفٌ
فُطارٌ.أي فيه
تشقُّقٌ. قال
عنترة:
وسيفي
كالعَقيقةِ
فهو كِمْعي
سلاحي لا
أفَلَّ ولا فُطارا
والفَطْرُ:
الابتداءُ
والاختراعُ.
قال ابن عبَّاس
رضي الله عنه:
كنت لا أدري
ما فاطِرُ
السموات
حتَّى أتاني
أعربيَّانِ
يختصِمان في
بئر فقال
أحدهما: أنا
فَطَرْتُها. أي
أنا ابتدأتها.
والفَطْرُ:
حلبُ الناقة
بالسبَّابة
والإبهام.
والفَطيرُ:
خلاف الخمير،
وهو العجين
الذي لم
يختمر. وكلُّ
شيءٍ أعجلْته عن
إدراكه فهو
فَطيرٌ. يقال:
إيَّاك
والرأيَ
الفَطيرَ.
وفَطَرْتُ
العجين
أفْطُرُهُ
فَطْراً، إذا
أعجلته عن
إدراكه.