العَلُّ:
القُراد المهزول.
والعَلُّ:
الرجل
المسنُّ
الصغير الجثة،
يشبَّه
بالقراد. وبنو
العلاَّتِ،
هم أولاد
الرجل من
نسوةٍ شتَّى،
سمِّيت بذلك
لأنَّ الذي
تزوَّجها على
أولى قد كانت
قبلها ثمَّ علَّ
من هذه.
والعلَلُ:
الشربُ
الثاني. يقال:
عَ
العَلُّ:
القُراد المهزول.
والعَلُّ:
الرجل
المسنُّ
الصغير الجثة،
يشبَّه
بالقراد. وبنو
العلاَّتِ،
هم أولاد
الرجل من
نسوةٍ شتَّى،
سمِّيت بذلك
لأنَّ الذي
تزوَّجها على
أولى قد كانت
قبلها ثمَّ علَّ
من هذه.
والعلَلُ:
الشربُ
الثاني. يقال:
عَلَلٌ بعد
نَهَلٍ.
وعلَّهُ
يَعُلُّهُ
ويَعِلُّهُ،
إذا سقاه
السقية
الثانية.
وعلَّ بنفسه،
يتعدَّى ولا
يتعدَّى.
وأعلَّ
القومُ: شربتْ
إبلهم
العَلَلَ.
والتَعْليلُ:
سقيٌ بعد سقي،
وجَنْيُ
الثمرة مرّة
بعد أخرى.
وعلَّ الضاربُ
المضروبَ،
إذا تابعَ
عليه الضربَ.
وفي المثل:
عَرَضَ عليَّ
سَوْمَ
عالَّةٍ، أي
لم يبالغ؛ لأن
العالَّةُ لا
يُعرضُ عليها
الشربُ عَرْضاً
يُبالغ فيه
كالعرض على
الناهِلةِ.
وأعْلَلْتُ
الإبل، إذا
أصدَرتها قبل
رِيّها. والعِلَّةُ:
المرض، وحدثٌ
يشغل صاحبه عن
وجهه، كأنَّ
تلك العلَّةَ
صارت شُغلاً
ثانياً منَعَه
شُغله الأول.
واعتلَّ، أي
مرض، فهو
عَليلٌ. ولا
أعَلَّكَ
الله، أي لا
أصابك
بعِلَّةٍ. واعتَلَّ
عليه
بعِلَّةٍ
واعْتَلَّهُ،
إذا اعتاقَه
عن أمر.
واعْتَلَّهُ:
تجنَّى عليه.
وقولهم: على
عِلاَّتِهِ
أي على كلِّ
حال. قال زهير:
إنَّ
البخيلَ
ملومٌ حيث
كان ولَ
كِنَّ
الجوادَ على
عِلاَّتِهِ هَرِمُ
وعَلَّلَهُ
بالشيء، أي
لهَّاه به،
كما
يُعَلَّلُ
الصبيُّ بشيءٍ
من الطعام
يتجزَّأ به عن
اللبن. يقال: فلانٌ
يعَلِّلُ
نفسه
بتَعَلَّةٍ.
وتَعَلَّلَ
به، أي تلهَّى
به وتجزَّأ.
وعُلَّ
الشيءُ فهو
معلولٌ.
والمُعَلِّلُ:
يومٌ من أيام
العجوز، لأنه
يُعَلِّلُ
الناس بشيءٍ
من تخفيف البرد.
والعُلالةُ
بالضم: ما
تَعَلَّلْتَ
به. والعُلالَة:
بقيَّة
اللبن،
والحلبَة بين
الحلبتين،
وبقيَّةُ
جُرْي الفرس،
وبقيَّةُ
كلِّ شيء.
يقال
تعالَلْتُ
الناقة، إذا
استخرجت ما عندها
من السير.
وعَلَّ
ولَعَلَّ
لغتان بمعنًى.
يقال: عَلَّكَ
تفعل وعَلِّي
أفعل
ولَعَلِّي أفعل.
وربَّما
قالوا:
عَلَّني
ولَعَلَّني.
وأنشد أبو زيد
لحاتم:
أريني
جواداً مات
هُزلاً
لَعَلَّني
أرى ما
تَرَيْنَ أو
بخيلاً مُخَلَّدا
ويقال
أصله عَلَّ،
وإنما زيدت
اللام توكيداً
ومعناه
التوقّع
لمرجوٍّ أو
مخوفٍ، وفيه
طمعٌ وإشفاقٌ.
وهو حرف مثل
إنّ وليت
وكأنّ ولكنّ،
إلا أنها تعمل
على الفِعل
لشبههنّ به،
فتنصب الاسم
وترفع الخبر.
واليَعاليلُ:
سحائبٌ بعضها
فوق بعض،
الواحد
يَعْلولٌ. قال
الكميت:
كأنَّ
جماناً
واهِيَ
السِلْكِ
فـوقـه
كما
انهَلَّ من
بيضٍ
يَعاليلَ
تَسْكُبُ
ويقال:
اليَعاليلُ
نُفَّاخاتٌ
تكون فوق الماء.
الفَعْلُ
بالفتح: مصدرُ
فَعَلَ
يَفْعَلُ. وقرأ
بعضهم:
"وأوحينا
إليهم فَعْلَ
الخيراتِ" والفِعْلُ
بالكسر
الاسمُ،
والجمع
الفِعالُ.
والفَعالُ
بالفتح:
الكَرَمُ.
وقال هُدْبة:
ضَروبا
بلَحْيَيْهِ
على عَظْمِ
زَوْرِهِ
إذا
القومُ
هَشُّوا
للفَعالِ تَقَنَّعـا
والفعالُ
أيضاً، مصدرٌ.
وكانت منه
فَعْلَةٌ حَسَنَةٌ
أو قبيحةٌ.
وافْتَعَلَ
كذباً وزوراً،
أي اختلَقَ.
وفَعَلْتُ
الشيءَ
فانْفَعَلَ،
كقولك: كسرته
فانكسر.
معنى
في قاموس معاجم
عَلا
في المكان
يَعْلو
عُلوًّا.
وعَلِيَ في الشرف
بالكسر
يَعْلى
عَلاءً. ويقال
أيضاً: عَلا
بالفتح
يَعْلى. قال
رؤبة:
لمَّا
عَلا كعبُك
بي عَليْتُ
فجمع
بين اللغتين.
وفلانٌ من
عِليةِ
الناس، وهي
جمع رجلٍ
عَليٍّ، أي
شريف رفيع
عَلا
في المكان
يَعْلو
عُلوًّا.
وعَلِيَ في الشرف
بالكسر
يَعْلى
عَلاءً. ويقال
أيضاً: عَلا
بالفتح
يَعْلى. قال
رؤبة:
لمَّا
عَلا كعبُك
بي عَليْتُ
فجمع
بين اللغتين.
وفلانٌ من
عِليةِ
الناس، وهي
جمع رجلٍ
عَليٍّ، أي
شريف رفيع.
وعَلَوْتُ
الرجل: غلبته.
وعَلَوْتُهُ
بالسيف ضربته.
وعلا في الأرض:
تكبَّر،
عُلوًّا في
هذا كلِّه.
وعُلْوُ الدارِ
وعِلْوُها:
نقيض سِفلها.
ويقال: أتيته
من عَلِ
الدار، أي من
عالٍ. قال
امرؤ القيس:
كجلمود
صخرٌ حطَّه
السيلُ من
عَلِ
وأتيته
من عَلا. قال
أبو النجم:
باتتْ
تنوشُ
الحَوْضَ
نَوْشاً من
عَلا
نَوْشاً
به تقطع
أجـواز الـفَـلا
وأتيته
من عَلُ بضم
اللام. وأنشد
يعقوب لعدي بن
زيد:
في
كِناسٍ
ظاهرٍ
تَسْـتُـرُهُ
من عَلُ
الشفَّانِ
هُدَّابَ
الفَنَنْ
وأتيته
من عالٍ.
وأتيته من
مُعالٍ. ويقال:
عالِ عنِّي
وأعْلِ
عنِّي، أي
تنحّ عنّي. وأعْلِ
عن الوسادة.
وعَالِ
عليَّ، أي
أحمل. ويقال
كنْ في
علاوَةِ
الريح
وسُفالَتِها.
فعَلاوتها: أن
تكون فوق
الصيد.
وسُفالَتِها:
أن تكون تحت
الصيد. لئلا
يجد الوحشُ
رائحتك.
والعَلياءُ:
كلُّ مكانٍ
مشرفٍ.
والعَلاءُ
والعلاءُ
الرفعة
والشرف،
وكذلك
المَعْلاةُ،
والجمع
المعالي.
والعَلاةُ:
حجرٌ يُجعل
عليه الأقْطِ.
والعلاةُ:
السندانُ؛
والجمع العلا.
ويقال للناقة
عَلاةٌ،
تشبَّه بها في
صلابتها. يقال:
ناقةٌ عَلاةُ
الخَلْقِ.
ويقال رجلٌ
عَلْيانُ،
وكذلك
المرأة،
يستوي فيه
المذكر
والمؤنث. وأنشد
أبو عليّ:
ومَتْلَفٍ
بين موْماةٍ
ومَهْلَكَةٍ
جاوزْتُهُ
بعَلاةِ
الخَلْقِ
عَلْيانِ
ويقال:
عالى الرجل
وأعْلى، إذا
أتى عالِيَةَ نجدٍ.
والعُلِّيَّةُ:
الغرفة،
والجمع العَلالِيُّ.
وعَالِيَة
الرمح: ما دخل
في السنان إلى
ثُلثه.
والمعَلَّى
بفتح اللام:
السابع من
سهام الميسر،
والمعلِّي
بكسر اللام:
الذي يأتي
الحلوبة من
قِبَلِ
يمينها.
واسْتَعْلى الرجل،
أي عَلا.
واسْتَعْلاهُ،
أي عَلاهُ. واعْتَلاهُ
مثله.
وتَعَلَّى،
أي عَلا في
مُهلة. وتَعَلَّتِ
المرأة من
نِفاسها، أي
سلمت. وتَعَلَّى
الرجل من
عِلَّتِهِ.
والعَلِيُّ:
الرفيع.
وأعلاهُ الله:
رفعه. وعالاه
مثله. وعَلَّيْتُ
الحبل
تَعْلِيَةً:
رفعته إلى
موضعه من البَكرةِ
والرِشاء.
والتَعالي:
الارتفاع. تقول
منه إذا
أمرتَ: تَعالَ
يا رجل بفتح
اللام، وللمرأة:
تعالَيْ،
وللمرأتين:
تعالَيا، وللنسوة:
تعالَيْنَ.
ولا يجوز أن
يقال منه تعالَيْتُ،
ولا ينهى عنه.
ويقال قد
تعالَيْتُ.
وإلى أي شيء
أتَعالَى.
وقولهم:
عَلَيْكَ
زيداً، أي
خُذه، لما
كثُر
استعماله صار
بمنزلة هلمّ وإن
كان أصله من
الارتفاع.
وعَلا بالأمر:
اضطلعَ به
واستقلّ. قال
الشاعر:
اعْمِدْ
لِما تَعْلو
فما لك بالذي
لا تستطيع
من الأمورِ
يدانِ
والعِلاوَةُ:
ما علَّيتَ به
على البعير
بعد تمام
الوِقْر، أو
علَّقته
عليه، نحو
السِقاءِ
والسفُّودِ
والسُفْرَةِ؛
والجمع
العَلاوى.
والعِلاوةُ
أيضاً: رأس
الإنسان ما
دام في عنقه.
يقال: ضرب
عِلاوَتَهُ،
أي رأسه.