قَاعَ
فلانٌ ـُ قَوْعاً: خَنَس ونكص.( تَقَوَّعَ ) فلان: مال في مشيته كالماشي في مكان شائك. وـ الحِرْباء الشجرة: علاها.( القَاع ): أرض مستوية مطمئنَّة عما يحيط بها من الجبال والآكام، تنصبّ إليها مياه الأمطار فتمسكها ثم تنبت العشب، وقد يكون القاع مِيلاً في ميل وأكثر من ذلك وأقلّ. وـ ...
فلانٌ ـُ قَوْعاً: خَنَس ونكص.( تَقَوَّعَ ) فلان: مال في مشيته كالماشي في مكان شائك. وـ الحِرْباء الشجرة: علاها.( القَاع ): أرض مستوية مطمئنَّة عما يحيط بها من الجبال والآكام، تنصبّ إليها مياه الأمطار فتمسكها ثم تنبت العشب، وقد يكون القاع مِيلاً في ميل وأكثر من ذلك وأقلّ. وـ القعر. ( مج ). ( الجمع ) أقْواع، وقيعان، وقِيع، وقِيعَة.( القَاعَة ): قاعة الدار: ساحتها. وـ المكان الفسيح يسع جمعاً عظيماً من الناس، كقاعة المحاضرات ونحوها. ( مو ). ( الجمع ) قاعات.( القُوَاع ): الذَّكر من الأرانب.
معنى
في قاموس معاجم
فَقَعَ
اللونُ ـَ فَقْعاً، وفُقُوعاً: صفا ونصع، ويغلب في اللون الأصفر. وـ الشيءَ: شقَّه. ويقال: فقعته الفواقع: نزلت به وأهلكته.( فَقَّعَ ) فلان: تشدَّق وجاء بكلام لا معنى له. وـ الأديمَ: لوَّنَه بلون فاقع. وـ الخُفّ: جعل له خرطوماً. وـ المفاصل: غمزها حتى تقضَّضت وصوَّتَت. وـ ورقة ...
اللونُ ـَ فَقْعاً، وفُقُوعاً: صفا ونصع، ويغلب في اللون الأصفر. وـ الشيءَ: شقَّه. ويقال: فقعته الفواقع: نزلت به وأهلكته.( فَقَّعَ ) فلان: تشدَّق وجاء بكلام لا معنى له. وـ الأديمَ: لوَّنَه بلون فاقع. وـ الخُفّ: جعل له خرطوماً. وـ المفاصل: غمزها حتى تقضَّضت وصوَّتَت. وـ ورقة الورد: ضربها بكفّه فانشقّت وصوّتت. وـ الشيء المنفوخ: ضربه بكفّه فانشقّ وصوّت.( انْفَقَعَ ) الشيءُ: انشقّ.( تَفَاقَعَت ) عينه: رمِصت وابيضّت.( تَفَقَّعَت ) الورقةُ: تمزَّقت محدثة صوتاً من أثر ضربها بالكفّ. وـ الأصابعُ: صوَّتت مفاصلها حين غمزها. وـ النبات: يبس فصلب، فهو متفقّع.( الأفْقَع ): الفاقع.( الفاقِع ): اللون الصافي الناصع، وغلب في الأصفر. ( الجمع ) فواقع.( الفَاقِعَة ): النازلة المُفجِّعَة. ( الجمع ) فواقع.( الفَقْع ) من الكمأة: أردأ أنواعها. وفي المثل: ( فقعة بقرقر ): يضرب للذليل (. ج ) أفقُع، وفقوع.( الفَقَّاع ): الخبيث الشديد.( الفُقَّاع ): شراب يتَّخذ من الشعير يخمّر حتى تعلوه فقّاعاته.( الفُقَّاعة ): نُفَّاخات ترتفع على سطح الماء والشّراب كالقوارير، تنفقئ سريعاً. ( الجمع ) فقاقيع.