الفلُّ
بالفتح: واحد
فُلولِ
السيف، وهي
كسورٌ في
حدّه. وسيفٌ
أفَلُّ بيِّن
الفَلَلِ.
ونَضِيٌّ
مُفَلَّلٌ،
إذا أصاب
الحجارة
فكسرته. وتَفَلَّلَتْ
مضاربه، أي
تكسَّرت.
ويقال أيضاً:
جاء فَلُّ
القوم، أي
منهزموهم،
يستوي فيه
الواحد
والجمع. يقال:
الفلُّ
بالفتح: واحد
فُلولِ
السيف، وهي
كسورٌ في
حدّه. وسيفٌ
أفَلُّ بيِّن
الفَلَلِ.
ونَضِيٌّ
مُفَلَّلٌ،
إذا أصاب
الحجارة
فكسرته. وتَفَلَّلَتْ
مضاربه، أي
تكسَّرت.
ويقال أيضاً:
جاء فَلُّ
القوم، أي
منهزموهم،
يستوي فيه
الواحد
والجمع. يقال:
رجلٌ فَلٌّ،
وقومٌ فَلٌّ،
وربَّما
قالوا: فَلولٌ
وفِلالٌ.
وفَللتُ
الجيش: هزمته.
وفَلٌّهُ
يَفُلُّهُ
بالضم، يقال
فَلَّهُ
فانْفَلَّ،
أي كسره
فانكسر. والفِلُّ:
الأرض التي لم
تُمطر ولا
نبات بها.
يقال:
أفْلَلْنا،
أي صِرنا في
فِلٍّ من
الأرض.
وأفَلَّ
الرجلُ
أيضاً، أي ذهب
ماله. والفَليلُ
والفَليلَةُ:
الشعر
المجتمع.
والفَليلُ: نابُ
البعير إذا
انثلم.
معنى
في قاموس معاجم
اللينُ:
ضد الخشونة.
يقال: لانَ
الشيء يَلينُ ليناً،
وشيءٌ
لَيِّنٌ
ولَيْنٌ
مخفَّفٌ منه،
والجمع
أَلْيِناءُ.
واللَيانُ
بالفتح: المصدر
من اللين.
تقول: هو في
لَيانٍ من
العيش، أي في
نعيمٍ وخفضٍ.
ولَيَّنْتُ
الشيء
وأَلْيَنْتُهُ،
أي صيَّرته لَيّ
اللينُ:
ضد الخشونة.
يقال: لانَ
الشيء يَلينُ ليناً،
وشيءٌ
لَيِّنٌ
ولَيْنٌ
مخفَّفٌ منه،
والجمع
أَلْيِناءُ.
واللَيانُ
بالفتح: المصدر
من اللين.
تقول: هو في
لَيانٍ من
العيش، أي في
نعيمٍ وخفضٍ.
ولَيَّنْتُ
الشيء
وأَلْيَنْتُهُ،
أي صيَّرته لَيِّناً.
ويقال أيضاً:
أَلَنْتُهُ
وأَلْيَنْتُهُ،
على النقصان
والتمام.
واللِيانُ بالكسر:
المُلايَنَةُ
والملاطَفَةُ.
تقول: لايَنَني
مُلايَنَةً
ولِياناً.
واسْتَلانَهُ:
عدَّه
لَيِّناً.
وتَلَيَّنَ:
تملَّق.
معنى
في قاموس معاجم
ابن
السراج:
فلانٌ: كنايةٌ
عن اسمٍ سمِّي
به المحدَّث
عنه، خاصٌّ
غالبٌ. ويقال
في النداء: يا
فُلُ، فتحذف
منع الألف
والنون لغير
ترخيم، ولو كان
ترخيماً
لقالوا يا
فُلا. ويقال
في غير الناس:
الفُلانُ
والفُلانَةُ،
بالألف
واللام....
ابن
السراج:
فلانٌ: كنايةٌ
عن اسمٍ سمِّي
به المحدَّث
عنه، خاصٌّ
غالبٌ. ويقال
في النداء: يا
فُلُ، فتحذف
منع الألف
والنون لغير
ترخيم، ولو كان
ترخيماً
لقالوا يا
فُلا. ويقال
في غير الناس:
الفُلانُ
والفُلانَةُ،
بالألف
واللام.