معنى فمكروهة في معجم اللغة العربية المعاصرة عربي عربي
إكراه [مفرد]:
1- مصدر أكرهَ.
2- (فق، قن) استخدام الضَّغط أو القوَّة استخدامًا غير مشروع أو غير مطابق للفقه أو للقانون من شأنه التَّأثير على إرادة فرد ما.
• الإكراه الملجئ: الذي يكون بالضَّرب الشَّديد المؤدِّي إلى إتلاف النَّفس أو قطع عُضْو.
• الإكراه غير
إكراه [مفرد]:
1- مصدر أكرهَ.
2- (فق، قن) استخدام الضَّغط أو القوَّة استخدامًا غير مشروع أو غير مطابق للفقه أو للقانون من شأنه التَّأثير على إرادة فرد ما.
• الإكراه الملجئ: الذي يكون بالضَّرب الشَّديد المؤدِّي إلى إتلاف النَّفس أو قطع عُضْو.
• الإكراه غير الملجئ: الذي يوجب الألمَ فقط، كالضَّرب والحبس.
معنى
في قاموس معاجم
أكرهَ يكرِه، إكراهًا، فهو مُكرِه، والمفعول مُكرَه
• أكره الشَّخصَ على الأمر: أجبره عليه، أرغمه وقهره "اعترف تحت الإكراه- مُكْرَهٌ أخاك لا بَطَل [مثل]: يُضرَب لمن يُكْرَه على القيام بعمل ليس
من شأنه- {إلاَّ مَنْ أُكْرِهَ وَقَلْبُهُ مُطْمَئِنٌّ بِالإِيمَان
أكرهَ يكرِه، إكراهًا، فهو مُكرِه، والمفعول مُكرَه
• أكره الشَّخصَ على الأمر: أجبره عليه، أرغمه وقهره "اعترف تحت الإكراه- مُكْرَهٌ أخاك لا بَطَل [مثل]: يُضرَب لمن يُكْرَه على القيام بعمل ليس من شأنه- {إلاَّ مَنْ أُكْرِهَ وَقَلْبُهُ مُطْمَئِنٌّ بِالإِيمَانِ}- {وَمَا أَكْرَهْتَنَا عَلَيْهِ مِنَ السِّحْرِ}"| بالإكراه: عَنْوة.
معنى
في قاموس معاجم
استكرهَ يستكره، استكراهًا، فهو مُستكرِه، والمفعول مُستكرَه
• استكره سماعَ الكلامِ البذيءِ: كرِهه؛ استقبحه، وعدَّه كريهًا.
• استكرهه على شربِ الخمر: أجبره على شُربها "استكره المرأةَ: أجبرها على الفجور"....
استكرهَ يستكره، استكراهًا، فهو مُستكرِه، والمفعول مُستكرَه
• استكره سماعَ الكلامِ البذيءِ: كرِهه؛ استقبحه، وعدَّه كريهًا.
• استكرهه على شربِ الخمر: أجبره على شُربها "استكره المرأةَ: أجبرها على الفجور".
معنى
في قاموس معاجم
مكروه [ مفرد ] : ج مكروهون ومكروهات ( لغير العاقل ) : 1 - اسم مفعول من كره . 2 - شدة وشر وقاك الله كل مكروه . 3 - ( فق ) ما يثاب المرء على تركه ، ولا
يعاقب على فعله ، فإن كان إلى الحرام أقرب تكون كراهته تحريمية وإن كان إلى الحل أقرب يكون تنزيهيا مساواة ال
مكروه [ مفرد ] : ج مكروهون ومكروهات ( لغير العاقل ) : 1 - اسم مفعول من كره . 2 - شدة وشر وقاك الله كل مكروه . 3 - ( فق ) ما يثاب المرء على تركه ، ولا يعاقب على فعله ، فإن كان إلى الحرام أقرب تكون كراهته تحريمية وإن كان إلى الحل أقرب يكون تنزيهيا مساواة الإمام في الركوع والسجود مكروهة .