الناقَةُ
تقديرها
فَعَلَةٌ
بالتحريك،
لأنها
جُمِعَت على
نوقٍ، وقد
تُجْمَعُ على
أنْيُقٌ،
أيانقَ.
نِياقٍ.
وبعيرٌ
مُنَوَّقٌ،
أي مذلَّلٌ
مروَّضٌ.
وناقة
مُنَوَّقةٌ.
والنَوَّاقُ
من الرجال:
الذي يروض
الأمور ويُصلحها.
وتَنَوَّقَ
في الأمر، أي
الناقَةُ
تقديرها
فَعَلَةٌ
بالتحريك،
لأنها
جُمِعَت على
نوقٍ، وقد
تُجْمَعُ على
أنْيُقٌ،
أيانقَ.
نِياقٍ.
وبعيرٌ
مُنَوَّقٌ،
أي مذلَّلٌ
مروَّضٌ.
وناقة
مُنَوَّقةٌ.
والنَوَّاقُ
من الرجال:
الذي يروض
الأمور ويُصلحها.
وتَنَوَّقَ
في الأمر، أي
تأنَّقَ فيه.
وبعضهم لا
يقول
تَنَوَّقَ.
والاسم منه
النيقَةُ. وفي
المثل:
"خَرْقاءُ
ذاتُ
نيقَةٍ"،
يضرب للجاهل
بالأمر وهو مع
جهله يدَّعي
المعرفة ويتأنّق
في الإرادة.
والانْتياقُ
مثل الانتقاء.
معنى
في قاموس معاجم
تَفَنَّقَ
الرجلُ، أي
تنعّم.
وفَنَّقَهُ
غيره
تَفْنيقاً
وفانَقَهُ بمعنًى،
أي نعَّمه.
يقال: عيشٌ
مُفانِقٌ. قال
الشاعر يصف
الجواري
بالنَعمة:
زانَهُنَّ
الشُفوفُ
يَنْضَحْنَ
بالمِسْ
كِ وعيشٌ
مُفانِـقٌ وحَـر
تَفَنَّقَ
الرجلُ، أي
تنعّم.
وفَنَّقَهُ
غيره
تَفْنيقاً
وفانَقَهُ بمعنًى،
أي نعَّمه.
يقال: عيشٌ
مُفانِقٌ. قال
الشاعر يصف
الجواري
بالنَعمة:
زانَهُنَّ
الشُفوفُ
يَنْضَحْنَ
بالمِسْ
كِ وعيشٌ
مُفانِـقٌ وحَـريرُ
وناقةٌفُنُقٌ، أيفتيَّةٌسمينةٌ.وامرأةٌ فُنُقٌ،أي منعّمةٌ.والفنيقُ:الفحل المُكْرَمُ.وقال أبو زيد:هو اسمٌ من أسمائه؛والجمعفُنُقٌ. وقالابن دريد:والجمعأفْناقٌ.