وصلتُ
الشيءَ
وَصْلاً
وَصِلَةً.
ووَصَلَ إليه
وُصُولاً، أي
بلغ.
وأوْصَلَهُ
غيره. ووَصَلَ
بمعنى
اتَّصَلَ، أي
دَعا دعوى
الجاهليَّة،
وهو أن يقول
يا لفلان. قال
تعالى: "إلا
الذين
يَصِلونَ إلى
قومٍ" أي
يَتَّصِلونَ.
والوَصْلُ:
ضدُّ
الهِجرانِ
وصلتُ
الشيءَ
وَصْلاً
وَصِلَةً.
ووَصَلَ إليه
وُصُولاً، أي
بلغ.
وأوْصَلَهُ
غيره. ووَصَلَ
بمعنى
اتَّصَلَ، أي
دَعا دعوى
الجاهليَّة،
وهو أن يقول
يا لفلان. قال
تعالى: "إلا
الذين
يَصِلونَ إلى
قومٍ" أي
يَتَّصِلونَ.
والوَصْلُ:
ضدُّ
الهِجرانِ. والوَصْلُ:
وَصْلُ
الثوبِ
والخُفِّ.
ويقال: هذا وَصْلُ
هذا، أي مثله.
وبينهما
وُصْلَةٌ، أي
اتِّصالٌ
وذريعةٌ. وكل
شيء اتَّصلَ
بشيء فما بينهما
وُصْلَةٌ،
والجمع
وُصَلٌ.
والأوْصالُ:
المفاصِلُ.
والوَصيلَةُ
التي كانت في
الجاهليَّة،
هي الشاةُ تلد
سبعة أبطُنٍ
عَناقَيْنِ
عَناقَيْنِ:
فإن ولدت
الثامنة
جَدْياً ذبحوه
لآلهتهم، وإن
ولدت جَدْياً
وعَناقاً، قالوا:
وَصَلَتْ
أخاها. فلا
يذبحونَ
أخاها من أجلها،
ولا يشرب
لبنها
النساءُ وكان
للرجال، وجرت
مجرى
السائِبة.
والوَصيلَةُ:
العِمارَةُ والخِصْبُ.
والوَصيلَةُ:
الأرضُ
الواسعةُ. والوَصائِلُ:
ثيابٌ
مخطَّطةٌ
يمانِيَّةٌ.
وفي الحديث:
"لعن الله
الواصِلَةَ
والمُسْتَوْصِلَةَ".
فالواصلةُ:
التي تصل
الشعر.
والمُستوصِلةُ:
التي يفعل بها
ذلك.
وتَوَصَّلَ
إليه، أي
تلطَّف في
الوُصولِ
إليه.
والتَواصُلُ:
ضد التصارُمِ.
ووَصَّلَهُ
تَوْصيلاً،
إذا أكثر من
الوصل.
وواصَلَهُ
مُواصَلَةً
ووِصالاً. ومنه
المُواصَلَةُ
في الصوم
وغيره.
ومَوْصِلُ
البعير: ما
بين عجزه
وفخذه.
والمَوْصِلُ:
ما يُوصَلُ من
الحَبل.
معنى
في قاموس معاجم
الفَصْلُ
واحد الفُصول.
وفَصَلْتُ
الشيء فانْفَصَلَ،
أي قطعته
فانقطع.
وفَصَلَ من
الناحية، أي
خرجَ.
وفَصَلْتُ
الرضيعَ عن
أمّه فِصالاً
وافْتَصَلْتُهُ،
إذا فطمته.
وفاصَلتُ شريكي.
والمَفْصِلُ:
واحد مفاصِلِ
الأعضاء. وأمَّا
الذي في شعر
أبي ذؤيب
الفَصْلُ
واحد الفُصول.
وفَصَلْتُ
الشيء فانْفَصَلَ،
أي قطعته
فانقطع.
وفَصَلَ من
الناحية، أي
خرجَ.
وفَصَلْتُ
الرضيعَ عن
أمّه فِصالاً
وافْتَصَلْتُهُ،
إذا فطمته.
وفاصَلتُ شريكي.
والمَفْصِلُ:
واحد مفاصِلِ
الأعضاء. وأمَّا
الذي في شعر
أبي ذؤيب:
تُشابُ
بماءٍ مثل
ماء
المَفاصِلِ
فهو
جمع
المَفْصِلِ.
قال الأصمعيّ:
هو مُنْفَصَلُ
الحبل من
الرملة، يكون
بينهما
رَضْراضٌ
وحصًى صغارٌ
يصفو ماؤه
ويبرُقُ.
والمِفْصَلُ
بالكسر:
اللسانُ.
والفاصلَةُ
في العَروضِ:
الصغرى
والكبرى.
فالصغرى: ثلاث
متحرِّكات
بعدها ساكنٌ
نحو ضَرَبَتْ.
والكبرى: أربع
متحرِّكات
بعدها ساكنٌ
نحو ضَرَبَتَا.
والفاصِلَةُ
التي في
الحديث: "مَنْ
أنفق نفقةً
فله من الأجر
كذا" فتفسيره
في الحديث
أنَّها التي
فَصَلَتْ بين
إيمانه وكفره.
والفَصيلُ:
حائطٌ قصير
دون سور
المدينة والحِصْن.
والفَصيلُ:
ولد الناقة
إذا فُصِلَ عن
أمّه، والجمع
فُصْلانٌ
وفِصالٌ.
وفَصيلَةُ الرجل:
رهطُه
الأدنَون.
يقال: جاءوا
بفصيلَتِهِمْ،
أي بأجمعهم.
وعِقْدٌ
مُفَصَّلٌ،
أي جُعِلَ بين
كلِّ لؤلؤتين
خَرَزَةٌ.
والتَفْصيلُ أيضاً:
التبيينُ.
وفَصَّلَ
القصَّاب
الشاة، أي عضَّاها.
والفَيْصَلُ:
الحاكمُ.
ويقال: القضاء
بين الحقِّ
والباطل.