قاتَ
أهلَه
يَقوتُهُمْ
قَوْتاً
وقِياتَةً؛
والاسم
القوتُ
بالضم، وهو ما
يقوم به بدنُ
الإنسان من
الطعام. يقال:
ما عنده قوتُ
ليلة، وقِيتُ
ليلة،
وقيتَهُ
ليلة، فلما
كسر القاف صارت
الواو ياء.
وقُتُّهُ
فاقْتاتَ،
كما تقول:
رَزَقْتُه
فارتَزَق.
قاتَ
أهلَه
يَقوتُهُمْ
قَوْتاً
وقِياتَةً؛
والاسم
القوتُ
بالضم، وهو ما
يقوم به بدنُ
الإنسان من
الطعام. يقال:
ما عنده قوتُ
ليلة، وقِيتُ
ليلة،
وقيتَهُ
ليلة، فلما
كسر القاف صارت
الواو ياء.
وقُتُّهُ
فاقْتاتَ،
كما تقول:
رَزَقْتُه
فارتَزَق. وهو
في قائِتٍ من
العيش، أي في
كفاية.
واسْتَقاتَهُ:
سأله القوتَ.
وفلانٌ
يَتَقَوَّتُ
بكذا. واقْتَتْ
لِناركَ
قِيتَةً، أي
أطعمها الحطب.
وأقاتَ على
الشيء: اقتدرَ
عليه. قال
الشاعر:
وذي
ضِغْنٍ
كَفَفْتُ
النفس عنه
وكنت على
إساءته مُقـيتـاً
وقال
الفراء:
المُقيتُ:
المقتدر،
كالذي يعطي كلَّ
رجل قُوته.
"وكان الله
على كلِّ شيءٍ
مُقيتا".
ويقال
المُقيتُ:
الحافظ للشيء
والشاهد له.
وأنشد ثعلب:
ليت
شِعري
وأشْعُرَنَّ
إذا مـا
قرَّبوها
منشـورةً
ودُعـيتُ
أليَ
الفضلُ أم
عَلـيَّ إذا
حـو
سِبْتُ
إنِّي على
الحساب
مُقيتُ
أي
أعرف ما
عَمَلْتُ من
السوء، لأنَّ
الإنسان على
نفسه بصيرةٌ.