القَثْردَ أَهمله الجوهريُّ وقال أَبو عمرو وغيره : هو كَبُرْقُعٍ وزِبْرِجٍ وجَعْفَرٍ وعُلاَبِطٍ : قُمَاشُ البَيْتِ واقتصر أَبو عمرٍو على الأُولى وفسَّره بما قال المصنّف وقال ابنُ الأَعرابيّ : هو القِثْرِدُ بالكسر والقُثَارِدُ بالضم . وقال : هو القربشوش والقثردُ كَجَعْفَرٍ وعُلَبِطٍ وعُلاَبِطٍ : هو الرَّجُلُ الكَثِيرُ الغَنَمِ والسِّخَالِ جمعُ سَخْلِ بالكسر وهو ولدُ الضأْنِ وقد قَثْرَدَ الرَّجلُ إِذا كثُرَ لَبَنُه وأَقِطُه . أَو كَثِيرُ قُمَاشِ البَيْتِ والرديء من متاعه كالمُقَثْرِد فيهما . والقِثْرِد كزِبْرِجٍ : الغُثَاءُ اليابِسُ في أًصْلِ الكَرْمِ وفي قَعْرِ العَيْنِ نقَله الصاغَانيُّ والكَثْرَةُ من النَّاسِ يقال : رأَيتُ قِثْرِداً من الناس القُثَارِدُ كسُفَارِجِ بضم السين المُهملة كذا هو مضبوط وهو وَزْنٌ غَريب أَو أَنه بالفتح وهو الصوابُ كما في التكملة : ذَلاَذِلُ القَمِيصِ ونَحْوُها . القَثْرَدُ كجَعفرٍ : قِطَعُ الصُّوفِ والشَّعَر والوَبر ومالا يُحْمَل مِن المَتَاعِ عِنْدَ الرَّحِيل مما يَتْرُكه القَوْمُ في دارهم . ثم إِن هذه المادةَ مَكْتُوبةٌ بالحُمْرَةِ بناءً على أَنها من زِيادات المُصَنّف على الجوهريّ وأَنّها هي الصوابُ كما أَحالَ نقْلَه على أَبي عمرٍو وابنِ الأَعرابيّ وأَن المُثَنَّاةَ تصحيفٌ مع أَنّ الجوهريَّ نقَل بعضاً مما تَقدَّم في المُثنَّاة عن أَبي عُبيدٍ وعليه العُهْدة