القَدْفُ أَهْمَلَه الجَوِهرِيُّ وقالَ ابنُ الأَعْرابِيِّ : هو النَّزْحُ والصَّبُّ . وقالَ ابنُ دُرَيْدٍ : القَدْفُ : غَرْفُ الماءِ من الحَوْضِ أَو مِنْ شَيءٍ يَصُبُّه بكَفِّهِ عُمانِيَّةٌ . قال : والقَدْفُ أَيضاً : أَصْلُ كَرَبِ النَّخْلِ وهو الَّذِي قُطِعَ عَنْه الجَرِيدُ وهو أَصلُ العِذْقِ . وبَقِيَتْ له أَطْرافٌ طِوالٌ أَزْدِيَّةٌ . والقَدافُ كغُرابٍ : الجَفْنَةُ وقالَ ابنُ دُرَيْدٍ : جَرَّةٌ من فَخّارٍ قال : وكانَتْ جارِيَةٌ من العَرَب بنتُ بعضِ مُلُوكِهمْ تُحَمَّقُ يَعْنِي العُمَانِيَّةَ بنتَ الجُلَنْدَي فأَخَذَتْ غَيْلَمَةً وهي السُّلَحْفاةُ فأَلْبَسَتْها حُلِيِّها فانْسابَتِ السُّلَحْفاةُ في البَحْرِ فدَعَت جَوارِيَها وقالَتْ : انْزِفْنَ وجَعَلَتْ تَقُولُ : نَزافِ نَزافِ لم يَبْقَ في البَحْرِ غيرُ قُدَافِ هذا كُلُّه كلامُ ابنِ دُرَيْدٍ ؛ أَيْ : غيرُ جَفْنَةِ . قُلْتُ : وقَدْ سَبَقَ في غَرَفَ أَنّه يُرْوَى غيرُ غِرافٍ بالكسرِ جمعُ غُرْفَةٍ كنُطْفةٍ ونِطافٍ
ومما يُسْتدركُ عليه : القُدافُ كغُرابٍ : الغُرْفَةُ من الحَوْضِ . وذُو القدَافِ : موضعٌ قال :
" كأَنّه بِذِي القدَافِ سِيدُ