القَدُّ:
الشقُّ طولاً.
تقول:
قَدَدْتُ
السيرَ وغيره
أقُدُّهُ
قَدًّا.
وقَدَّ
المسافرُ المَفازَةَ.
والانْقِدادُ:
الانشقاقُ.
والقَدُّ
أيضاً: جِلد
السخلةِ
الماعزة،
والجمع القليل
أَقُدٌّ
والكثير
قِدادٌ، عن
ابن السكيت.
وفي المثل: "ما
يجعل ق
القَدُّ:
الشقُّ طولاً.
تقول:
قَدَدْتُ
السيرَ وغيره
أقُدُّهُ
قَدًّا.
وقَدَّ
المسافرُ المَفازَةَ.
والانْقِدادُ:
الانشقاقُ.
والقَدُّ
أيضاً: جِلد
السخلةِ
الماعزة،
والجمع القليل
أَقُدٌّ
والكثير
قِدادٌ، عن
ابن السكيت.
وفي المثل: "ما
يجعل قَدَّك
إلى
أديمِكَ"،
معناه أيُّ
شيءٍ يحملك
على أن تجعل
أمرك الصغيرَ
عظيماً.
والقَدُّ:
القامةُ،
والتقطيعُ. يقال:
قدَّ فلانٌ
قَدَّ السيف،
أي جُعِلَ
حَسَنَ
التقطيعِ.
والقِدّ
بالكسر: سيرٌ
يقُدُّ من جلد
غير مدبوغ.
والقِدَّةُ
أخصُّ منه،
والجوع
أقُدٌّ.
والقِدَّةُ
أيضاً:
الطريقةُ، والفرقةُ
من الناس إذا
كان هوى كلِّ
واحدٍ على حدةٍ.
يقال: كنَّا
طرائقَ
قِدَداً. وما
له قِدٌّ ولا
قِحْفٌ،
فالقِدُّ:
إناءٌ من جلد.
والقِحْفُ من
خشب.
والقَديدُ:
اللحمُ
المُقَدَّدُ،
والثوبُ
الخَلَقُ.
وتَقَدَّدَ
القومُ: تفرَّقوا.
واقْتَدَّ
فلانٌ
الأمورَ، إذا
دبَّرها
وميَّزها.
والقُدادُ:
وجعُ البطن.
والمَقَدُّ
بالفتح:
القاعُ، وهو
المكان
المستوي. وقَدْ،
مخفَّفةٌ: حرف
لا يدخل إلا
على الأفعال،
وهو جواب
لقولك لمَّا
يَفْعَل. وزعم
الخليلُ أنَّ
هذا لم ينتظر
الخبر، تقول:
قَدْ مات
فلان. ولو
أخبره وهو لا
ينتظره لم يقل
قَدْ مات،
ولكن يقول:
مات فلان. وقد
يكون قَدْ
بمعنى ربَّما،
قال الشاعر
ابن الأبرص:
قَدْ
أتركُ
القِرْنَ
مُصْفَرًّا
أنامِلُهُ
كأنَّ
أثْوابَهُ
مُجَّت بفِرْصـادِ
وإن
جعلته اسماً
شدَّدته فقلت:
كتبتُ قَدًّا حسنةً.
فأمَّا قولهم:
قَدْكَ بمعنى
حسبُكَ، فهو
اسم، تقول:
قَدِي
وقَدْني
أيضاً بالنون
على غير قياس،
لأنَّ هذه
النون إنَّما
تُزاد في
الأفعال
وِقايةً لها،
مثل ضربني
وشتمني.