أَبو عمرو
الاقْذِحْررُ سوء الخُلُق وأَنشد في غيرِ تَعْتَعةٍ ولا اقْذِحْرارِ وقال آخر ما
لَكَ لا جُزِيتَ غيرَ شَرِّ من قاعدٍ في البيت مُقْذَحِرِّ الأَصمعي ذهبوا
قِذَّحْرَةً بالذال إِذا تفرّقوا من كل وجه النضر ذهبوا قِذَّحْرَةً وقِذَّحْمَةً
بالراء والم
أَبو عمرو
الاقْذِحْررُ سوء الخُلُق وأَنشد في غيرِ تَعْتَعةٍ ولا اقْذِحْرارِ وقال آخر ما
لَكَ لا جُزِيتَ غيرَ شَرِّ من قاعدٍ في البيت مُقْذَحِرِّ الأَصمعي ذهبوا
قِذَّحْرَةً بالذال إِذا تفرّقوا من كل وجه النضر ذهبوا قِذَّحْرَةً وقِذَّحْمَةً
بالراء والميم إِذا ذهبوا في كل وجه والمُقْذَحِرُّ المتهيِّءُ للسِّباب والشر
تراه الدَّهْرَ مُنْتَفخاً شِبْهَ الغضبان وهو بالدال والذال جميعاً قال الأَصمعي
سأَلت خَلَفاً الأَحْمَرَ عنه فلم يتهيأْ له أَن يُخْرِجَ تفسيره بلفظ واحد وقال
أَما رأَيت سِنَّوْراً مُتَوَحِّشاً في أَصلِ راقُود ؟ وأَنشد الأَصمعي لعمرو بن
جَمِيل مثل الشُّيَيْخِ المُقْذَحِرِّ الباذي أَوفى على رُباوَةٍ يُباذِي ابن سيده
القِنْذَحْرُ والمُقْذَحِرّ المتهيء للسباب المُعِدُّ للشر وقيل المُقْذَحِرُّ
العابسُ الوجه عن ابن الأَعرابي وذهبوا شَعاليلَ بقِذَّحْرَةٍ وقِنْذَحْرةٍ أَي بحيث
لا يُقْدَرُ عليهم عن اللحياني وهو بالدال أَيضاً
معنى
في قاموس معاجم
المُقَذْحِرُّ:
المتهيِّء
للسِباب
والشرّ، تراه
الدهرَ
منتفخاً شبه
الغضبان. قال أبو
عبيد: هو
بالدال
والذال
جميعاً.
والمُقْذَعِرُّ
مثله....
المُقَذْحِرُّ:
المتهيِّء
للسِباب
والشرّ، تراه
الدهرَ
منتفخاً شبه
الغضبان. قال أبو
عبيد: هو
بالدال
والذال
جميعاً.
والمُقْذَعِرُّ
مثله.
معنى
في قاموس معاجم
القيْذحُور كحَيْزَبُونٍ بالذال المُعْجَمَة يُذْكَرُ فيه جَمِيعُ ما في التَّرْكِيب الّذِي قَبْلَه قال النَّضْرُ والأَصْمعيُّ : يُقَال :
ذَهَبُوا قِذَّحْرةً وقِذْحْمَةً بكسر القاف وفتح الذال المشدّدة إِذا تَفَرَّقُوا وذَهَبُوا في كُلّ وَجْهٍ . وقال أَب
القيْذحُور كحَيْزَبُونٍ بالذال المُعْجَمَة يُذْكَرُ فيه جَمِيعُ ما في التَّرْكِيب الّذِي قَبْلَه قال النَّضْرُ والأَصْمعيُّ : يُقَال : ذَهَبُوا قِذَّحْرةً وقِذْحْمَةً بكسر القاف وفتح الذال المشدّدة إِذا تَفَرَّقُوا وذَهَبُوا في كُلّ وَجْهٍ . وقال أَبو عَمْروٍ : الاقْذِحْرارُ : سُوءُ الخُلُقِ . وأَنْشَد : في غَيْر تَعتَعَةٍ ولا اقْذِحْرَارِ . وقال آخَرُ :