القرْقب : كقُنْفُذٍ وجَعْفَرٍ وزُخْرُبٍّ الأَخِيرة بضمّ الأَوَّل والثّالث مع سكون الثّاني وتشديد المُوَحَّدَةِ : البَطْنُ يَمَانِيَةُ عن كُرَاع وليس في الكلام على مِثاله إِلاَّ طُرْطُبُّ وهو الضَّرْعُ الطَّوِيلُ ودُهْدُنُّ وهو الباطل . في حديث عُمَرَ رضِيَ الله عنه : " فأَقْبَلَ شَيْخُ عليهِ قَمِيصُ قُرْقُبِيُّ " . قال ابنُ الأَثِيرِ : هو منسوب إِلى قُرْقُوبٍ أَي بالضَّمّ وهو د من أَعمال كَسْكَرَ منها : أَبو سعيدٍ الحَسَنُ بْنُ عليِّ بْنِ سَهْلٍ القُرْقُوبُّي . رَوَى عن عبد اللهِ بْنِ محمّد بن جعفر الوَرَّاقِ وغيرِه ؛ وقيل : هي ثِيابُ بِيضُ كَتَّان . ويُرْوَى بالفَاءِ وقد تقدم
وكقُنْفُذٍ : طائرُ ونقله عنه السَّيُوطيُّ في عُنْوانِ الدِّيوان . وكزُخْزُبَّةٍ بضَمِّ الزَّاءَيْنِ المُعْجَمَتَيْنْ مع تشديد المُوَحَّدة : لَحْمَةُ الصَّيْدِ هذا من زياداته
ومّما بَقِيَ عليه : القَرْقَبَةُ وهو صَوْتُ البَطْنِ . وفي التّهذيب : صَوْتُ البَطْن إِذا اشْتَكَى