القَرْمَدُ بالتفح : كلُّ ما طُلِيَ به زاد الأَزهريّ : للزّينةِ كالزَّعْفَرانِ والجِصِّ وفي بعض الأُمّهات : كالجِصّ والزعفرانِ وفي بعض النُسخ من القاموس : والجِصُّ أَي والقَرْمَد الجِصّ . وقيل : القَرْمَدُ : شَيْءٌ كالجص يطلى به ويقال القرمد والقِرْمِيد حِجَارَةٌ لها خُروقُ تُنْضَجُ يُبْنَى بِها قال ابنُ دُريد : هو رُومِيٌّ تكلَّمت به العَربُ قديماً . قلت : وكذا في شَرْح الحَمَاسَة . وفي شِفَاءٍ الغَلِيلِ أَن أَصلَه بالرُّوميّة كَراَمِيد . قال العَدَبَّسُ الكِنَانيُّ القَرْمَدُ : حِجَارَةٌ لهَا نَخَارِيبُ وهي خُرُوقٌ يُوقَدُ عليها حتى إِذا نَضِجَتْ قُرْمِدَتْ بها الحِيَاضُ والبِرَك أَي طُلِيَتْ القَرْمَد : الخَزَفُ المَطْبُوخُ وأَنشد ابنُ السِّكِّيت قول الطِّرِمَّاح :
حَرَجاً كَمِجْدَلِ هَاجِرِيٍّ لَزَّهُ ... تَذْوَابُ طَبْخِ اَطِيمَةٍ لاَ تُخْمَدُ
قُدِرَتْ عَلَى مُثُلٍ فَهُنَّ تَوَائِمٌ ... شَتَّى يُلائِمُ بَيْنَهُنَّ القَرْمَدُ قال : القَرْمَدُ : خَزَفٌ يُطْبَخُ . والحَرَجُ : الطَّوِيلة . والأَطيِمَةُ : الأَتُون : وأَراد : تَذْوَابَ طَبْخِ الآجُرِّ . والقَرْمَدُ : الآجُرُّ كالقِرْمِيدِ بالكسر والمشهور على أَلسنتهم قَرَامِيدُ وقيل : هي شيءٌ شَبيهُ الآجُرِّ . وقَرْمَدُ . والقُرْمُودُ بالضمّ : ثَمَرُ الغَضَى أَو ضَرْبٌ منه كالقُرْموط كذا في التهذيب . والقُرْمُود : ذَكَرُ الوُعُولِ قال الأَزهريُّ : والقَرَاميدُ والقَراهيدُ : أَولادُ الوُعُولِ واحدها قُرْمُودٌ . وأَنشد لابن أَحمرَ :
" مَا أُمُّ غُفْرٍ عَلَى دَعْجَاءِ ذِي عَلَقيَنُفِي القَرَامِيدَ عَنْهَا الأَعْصَمُ الوَقِلُ والقرْمِيدُ : الإِرْدَبَّةُ عن الليث : وهي البالُوعَة الواسعَةُ من الخَزَف وقد تَقدَّم . والقِرْمِيدُ : الأُرْوِيَّةُ وهي أُنثَى الوُعُولِ وسيأْتي أُو هي وفي بعض النُّسخ : أَو هو تَصْحِيفٌ من الإِرْدَبَّة . وقَرْمَدَ الكِتَابَ وقَرْمَدَ في المَشْيِ كلاهما لغةٌ في قَرْمَطَ الأَخيرة عن الفَرَّاءِ . ويقال : ثَوْبٌ مُقَرْمَدٌ أَي مَطْلِيٌّ بِشِبْهِ الزَّعْفَرَانِ كالطِّيب ونَحْوِه . قال النابغَة يَصف رَكَبَ امرأَةٍ :
وإِذ طَعَنْتَ طَعَنْتِ في مُسْتَهْدِفٍ ... رَابِي المَجَسَّةِ بالعَبِيرِ مُقَرْمَدِ أيَ مَطْلِيّ كما يُطْلَى الحَوْضُ بالقَرْمَدِ وقيل : مُضَيَّق . وذكر البُشْتِيُّ أَن عبدَ الملك بنَ مَرْوَانَ قال لشيخٍ من غَطَفَانَ : صِفْ لي النِّساءَ . فقال : خُذْهَا مَلِيسَةَ القَدَمَيْنِ مُقَرْمَدَةَ الرُّفْغَيْنِ . قال البُشْتِيُّ : المُقَرْمَدَة : المُجْتَمِعَة قَصَبُها . قال أَبو منصور : وهذا باطلٌ . مَعْنَى المُقَرْمدة الرُّفْغَيْنِ : الضَّيِّقَتُها وذلك لالْتفافِ فَخِذَيْهَا واكْتِنَازِ بَادَّيْهَا . وبِنَاءٌ مُقَرْمَدٌ : مَبْنِيٌّ باِلآجُرِّ والحِجَارَةِ . وفي بعض الأُمهات : أَو الحِجارة . وقال الأَصمعيُّ : القَرَامِيد في كلامِ أَهْلِ الشام : آجُرُّ الحَمَاماتِ وقيل : هي بالروميّةِ قِرْمِيدَي وعن ابنِ الأَعرابيّ : يقال لِطَوابِيق الدَّارِ : القَرَامِيدُ واحدُهَا قِرْمِيدٌ أَو بِناءٌ مُقَرْمَدٌ : مُشْرِفٌ عَالٍ . وبه فَسَّر بَعْضُهم قولَ النابغةِ . ومما يستدرك عليه : القَرْمَدُ : الصُّخور . والمُقَرْمَد : الضَّيِّقُ الناتِىءُ . وبه فُسِّر البيت أَيضاً وامرَأَةٌ مُقَرْمَدَةُ الرُّفْغَيْنِ : المُجْتَمِعَةُ قَصَبُها أَو هي الضَّيِّقَتُها