القُرْنُبُ كقُنْفُذ : الخَاصِرَةُ المُسْتَرْخِيَةُ عن ابْنِ الأَعْرَابِي . وكجَعْفَرٍ : اليَرْبُوعُ أَو وَلَدُهَا من اليَرْبُوعِ والفاءُ لُغَةٌ فيه وقد تقدّمَ . ومما بقي عليه : القَرَنْبَي في التّهْذيب في الرباعي : القَرَنْبَي مقصورُ فَعَنْلَى مُعْتلاً حكى الأَصْمَعِيُّ أَنَّه دُوَيْبَّةٌ شِبْهُ الخُنْفُسَاءِ أَو أَعْظَم منه شيئاً طَوِيلَةُ الرِّجْلَ وأَنشدَ لِجَرِيرٍ :
تَرَى التَّيمِيَّ يَزْحَفُ كالقَرَنْبَى ... إِلى تَيْمِيَّةٍ كعَصَا الْمَليلِ وفي المَثَل " القَرَنْبَي في عينِ أُمِّها حَسَنَةُ " والأَنْثَى بالهاءِ . وقال يصف جارِيَةً وبَعْلَها :
يَدِبُّ إِلى أَحْشائهَا كلَّ لَيْلةٍ ... دَبِيبَ القَرَنْبَى بَاتَ يَعْلوُ نَقاً سَهْلاً هُنَا ذَكَرَها غيرُ واحدٍ من الأَئمَّة والمُصَنِّفُ أَوْرَدَها في المعتَلِّ كما سيأْتي