القَزَل
بالتحريك أَسوأ العَرَج وأَشده وفي حديث مجالد بن مسعود فأَتاهم وكان فيه قَزَل
فأَوْسَعُوا له هو أَسوأ العرَج وأَشده قَزِل بالكسر قَزَلاً وقَزَل يَقْزِل
قَزْلاً وهو أَقْزَل وقيل الأَقْزَل الأَعرج الدقيق الساقَيْن لا يكون أَقْزَل حتى
يجمع بين ها
القَزَل
بالتحريك أَسوأ العَرَج وأَشده وفي حديث مجالد بن مسعود فأَتاهم وكان فيه قَزَل
فأَوْسَعُوا له هو أَسوأ العرَج وأَشده قَزِل بالكسر قَزَلاً وقَزَل يَقْزِل
قَزْلاً وهو أَقْزَل وقيل الأَقْزَل الأَعرج الدقيق الساقَيْن لا يكون أَقْزَل حتى
يجمع بين هاتَيْن الصِّفَتَيْن رواه ابن الأَعرابي ويقال ذلك للذئب واستعاره بعضهم
للطائر فقال تَدَعُ الفِراخَ الزُّغْبَ في آثارِها مِنْ بين مَكْسور الجَناح
وأَقْزَلا وقَزِل قَزَلاً وهو أَقْزَل تبختر وقَزَل يَقْزِل وهو أَقْزَل مَشى
مِشْية المقطوع الرجل وقد قَزَل بالفتح قَزَلاناً إِذا مشى مِشْية العُرْجان
والقَزَلان العَرَجان وقيل القَزَل دِقَّة الساق وذهابُ لحمها ولم يذكر العرَج مع
ذلك والأَقْزَل ضرْب من الحيَّات