القِشْبِرُ كزِبْرِج : أَرْدَأُ الصُّوفِ ونُفَايَتُه كأَنّه نُخالَةُ تُرَابٍ قال رُؤْبَةُ :
في خِرَقٍ بَعْدَ الدُّقَاعِ الأَغْبَرِ ... كخِرَقِ المَوْتَى عِجَاف القِشْبِرِ وقُشْبُرَةُ كقُنْفُذَة : د من نواحِي طُلَيْطِلَةَ بالمَغْرِب . والقِشْبَرُّ كإِرْدَبٍّ : الغَلِيظُ . والقُشابِرُ كعُلابِطٍ من الجَرَب : الشّدِيدُ الفَاشِي منه . والقِشْبَارُ بالكَسْر من العِصِىّ : الخَشِنَةُ نقله الجوهريّ والأَزهريّ في رباعيّ القاف عن أَبي زَيْدٍ وهو بالسِّينِ أَيضاً . وأَنشد أَبو زَيْد للراجز :
لا يَلْتَوِي من الوَبِيلِ القِشْبَارْ ... وإِنْ تَهَرّاهُ بِهَا العَبْدُ الهَارْ ورجُلٌ قِشْبارُ اللِّحْيَةِ وقُشَابِرُها بالضّمّ أَي طَوِيلُهَا وكذا عِنْفَاشُ اللِّحْيَةِ وعَنْفَشِيّ اللَّحْيَةِ ؛ نقله الأَزهريّ في رباعيّ العين