القَصْل القَطْع
وقيل القَصْل قطع الشيء من وسطه أَو أَسفل من ذلك قَطْعاً وَحِيّاً قَصَل الشيء
يَقْصِله قَصْلاً واقْتَصَله قطعة وسيف قاصِلٌ ومِقْصَل وقَصَّال قَطَّاع وأَنشد
مع اقْتِصالِ القَصَرِ العَرادِمِ ومنه سمي القَصِيل ولسان مِقْصَل ماضٍ وجمل
مِقْ
القَصْل القَطْع
وقيل القَصْل قطع الشيء من وسطه أَو أَسفل من ذلك قَطْعاً وَحِيّاً قَصَل الشيء
يَقْصِله قَصْلاً واقْتَصَله قطعة وسيف قاصِلٌ ومِقْصَل وقَصَّال قَطَّاع وأَنشد
مع اقْتِصالِ القَصَرِ العَرادِمِ ومنه سمي القَصِيل ولسان مِقْصَل ماضٍ وجمل
مِقْصَل يَحْطِم كل شيء بأَنيابه والقَصِيلُ ما اقتُصِل من الزرع أَخْضَرَ والجمع
قُصلان والقَصْلة الطائفة المُقْتَصَلة منه وقَصَل الدابةَ يَقْصِلُها قَصْلاً
وقَصَل عليها علفها القَصِيل والقُصالة من البُرِّ ما عُزِل منه إِذا نُقِّي
وقَصَلَها داسَها وقال اللحياني قُصالة الطعام ما يخرج منه فيرمى به ثم يُداس
الثانية وذلك إِذا كان أَجَلَّ من التراب والدِّقاق قليلاً والقَصَل ما يخرج من
الطعام فيرمى به والقَصْل لغة عن اللحياني غيره والقَصَل في الطعام مثل الزُّؤانِ
وقال يَحْمِلْنَ حَمْراءَ رَسوباً بالنَّقَلْ قد غُرْبِلَتْ وكُرْبِلَتْ من
القَصَلْ وقال الفراء في الطعام قَصَل وزُؤان وغَفًى منقوص وكل هذا مما يخرج منه
فيرمى به والقَصْلة والقِصْلة الجماعة من الإِبل نحو الصِّرْمة وقيل هي من العشرة
إِلى الأَربعين فإِذا بلغت السنين فهي الكدحة
( * قوله « فهي الكدحة » هكذا في الأصل وعبارته في مادة صدع فاذا بلغت ستين فهي
الصدعة أي بالكسر )
والقِصْل بالكسر الفَسْل الضعيف الأَحمق وقيل هو الذي لا يَتَمالك حُمْقاً
والأُنثى قِصْلة وأَنشد لمالك بن مرداس ليس بِقِصْلٍ حَلِسٍ حِلْسَمِّ عند البيوت
راشِنٍ مِقَمِّ وإِنما سمي القَصِيل الذي تعلف به الدواب قَصِيلاً لسرعة اقْتِصاله
من رَخَاصَتِه قال أَبو الطيب القِصْل في الناس والقَصَل في الطعام وقَصَل عنُقَه
ضرَبها عن اللحياني وقَصَل اسم رجل وفي حديث الشعبي أُغْمِي على رجل من جهينة فلما
أَفاق قال ما فعل القُصَل هو بضم القاف وفتح الصاد اسم رجل