قَصْمَل الشيءَ
قطعه وكسره وقَصْمَل عنقَه دَقَّه عن اللحياني قال الأَزهري القَصْمَلة مأْخوذة من
القَصْل وهو القطع والميم زائدة والقَصْمَلة شدة العَضِّ والأَكل يقال أَلقاه في
فيه فالتقمه القَصْمَلى مقصوراً وأَنشد في وصف الدهر والدهر أَخْنَى يقْتُل
المق
قَصْمَل الشيءَ
قطعه وكسره وقَصْمَل عنقَه دَقَّه عن اللحياني قال الأَزهري القَصْمَلة مأْخوذة من
القَصْل وهو القطع والميم زائدة والقَصْمَلة شدة العَضِّ والأَكل يقال أَلقاه في
فيه فالتقمه القَصْمَلى مقصوراً وأَنشد في وصف الدهر والدهر أَخْنَى يقْتُل
المقاتِلا جارحَة أَنيابُه قَصَاملا والمُقَصْمِل الشديد العصا من الرعاء قال أَبو
النجم ليس بمُلْتَاثٍ ولا عَمَيْثَلِ وليس بالفَيَّادَةِ المُقَصْمِلِ لأَن الراعي
إِنما يوصف بلين العصا وفي نوادر الأَعراب قَصْفَل الطعامَ وقَصْمَله وقَصْبَله
إِذا أَكله أَجمع ابن الأَعرابي رميت أَرْنَباً فَدَرْبَيْتها وقَصْمَلْتها
وقَرْمَلْتُها إِذا صَرَعْتها وزَحْزَحْته مثلُه ورميته بحجر فَتَدَرْبأَ
والقَصْمَلة دُوَيْبَّة تقَع في الأَسنان والأَضراس فلا تلبث أَن تُقَصْمِلها
فتَهْتِك الفَمَ والقَصْمَلة من الماء ونحوه مثل الصُّبَابة والقُصَمِل على مثال
عُلَبِط من الرجال الشديد وقَصْمَل الرجلُ إِذا قارب الخُطَى في مشيه والقِصْمِل
من أَسماء الأَسد