القَضَفَةُ مُحَرَّكةً : طائِرٌ أَو القَطاةُ نَقَلَه ابنُ دُرَيْدٍ عنه أَبي مالِكٍ قالَ ابنُ بَرِّي : ولم يَذْكُرْه أَحَدٌ سِواهُ . والقَضافَةُ والقَضَفُ مُحرَّكَةً والقِضَفُ كعِنَبٍ : النَّحافَةُ والدِّقَّةُ وقِلَّةُ اللَّحْمِ لا مِنْ هُزالٍ وقد قَضُفَ ككَرُمَ قالَ قَيْسُ بنُ الخَطِيمِ :
بَبْنَ شُكُولِ النِّساءِ خِلْقَتُها ... قَصْدٌ فلا جَبْلَةٌ ولا قَضَفُ
وهو قَضِيفٌ كأَمِيرٍ : نَحِيفٌ ج : قُضْفانٌ هكَذا في النُّسَخِ والصَّوابُ قِضافٌ كما هو نِصُّ الصِّحاحِ والعُباب واللِّسانِ والجَمْهَرة زادَ في اللِّسانِ : فُضَفاء . والقِضَفَةُ كعِنَبَةٍ : قِطْعةٌ من الرَّمْلِ . القِضَفَةُ كعِنَبَةٍ : قِطْعةٌ من الرَّمْلِ تَنْقَضِفُ من مُعْظَمِه أَي تَنْكَسِرُ وفي بَعْضِ النُّسَخِ : من موضِعِه . والأولَى الصَّوابُ . والقَضَفَةُ بالتَّحْريكِ : قِطْعةٌ من الأرضِ تَغْلُظُ وتَحْدَوْدِبُ وتَطُولُ قَليلاً كما في العباب . وقال اللَّيْثُ : القَضَفَةُ : أَكَمَةٌ كأَنَّها حَجَرٌ واحِدٌ ج : قَضَفٌ وقِضافٌ وقِضْفانٌ وقُضْفانٌ كُلُّ ذلك على تَوَهُّمِ طَرْحِ الزائِدِ قال : والقِضافُ لا يَخْرُج سَيْلُها من بَيْنِها . أَو هِيَ أَي : القَضَفُ : آكامٌ صِغارٌ يَسِيلُ الماءُ بَيْنَها وهي في مُطْمَأَنٍّ من الأَرْضِ وعلى جِرَفةِ الوَادِي نَقَلَهُ ابنُ شُمَيْلٍ عن أَبي خَيْرةَ وأَنْشدَ لذِي الرُّمَّةِ :
وقَدْ خَنَّقَ الآلُ الشِّعافَ وغَرَّقتْ ... جَوارِيهِ جُذْعانَ القِضافِ البَراتِكِ وقالَ أَبُو خَيْرَة أَيضاً : القَضَفةُ : أَكَمةٌ صَغِيرةٌ بيضاءُ : القَضَفةُ : أَكَمةٌ صغِيرةٌ بيضاءُ كأَنَّ حِجارَتَها الجِرْجِسُ وهي هَناةٌ أَكْبَرُ من البَعُوضِ قالَ الأَزْهَرِيُّ : حَكَى ذلِك كُلَّه شَمِرٌ فيما قَرأْتُ بخَطِّهِ . أَو القِضْفانُ والقُضْفانُ : أَماكِنُ مُرْتَفِعَةٌ من الحِجارَةِ والطِّينِ نًقَله الأَصْمَعِيُّ . والقَضَفُ مُحَرَّكَةً : الحِجارَةُ الرِّقاقُ قالَ عبدُ اللهِ بنُ سَلِمَةَ الغامِدِيُّ :
دَرَأْتُ على أَوابِدَ ناجِياتٍ ... تَحُفُّ رِياضَها قَضَفٌ ولُوبُ ومما يُسْتَدْركَ عليه : جارِيةٌ قَضِيفَةٌ : إِذا كانَتْ مَمْشُوقَةً وجَمْعُها قِضافٌ وكذلِك امْرَأَةٌ قَضِيفَةٌ