قطع / قطع بـ يقطع ، قطعا ، فهو قاطع ، والمفعول مقطوع وقطيع• قطع الورق : جزه ، فرقه ، فصل بعضه عن بعض قطع الثوب / اللحم / كوبونا / خط الهاتف - لو
أن فاطمة بنت محمد سرقت لقطعت يدها [ حديث ] - { فالذين كفروا قطعت لهم ثياب من نار } [ ق ] : أعدت ° قطع الثمار :
قطع / قطع بـ يقطع ، قطعا ، فهو قاطع ، والمفعول مقطوع وقطيع• قطع الورق : جزه ، فرقه ، فصل بعضه عن بعض قطع الثوب / اللحم / كوبونا / خط الهاتف - لو أن فاطمة بنت محمد سرقت لقطعت يدها [ حديث ] - { فالذين كفروا قطعت لهم ثياب من نار } [ ق ] : أعدت ° قطع الثمار : قطفها - قطع رأسه : أزاله عن جسده - قطع عضوا : بتره . • قطع الصلاة : أبطلها لكلام وغيره أخرج أو أحدث ريحا فقطع صلاته . • قطع الطريق : 1 - أخاف المارة فيه بالتلصص ، سلب ونهب العابرين والمسافرين قطع اللصوص الطرق ليلا - { وتقطعون السبيل } . 2 - منع المرور فيه قطعت الشرطة الطرق الموصلة للحادث ° قطع الطريق عليه : منعه من تنفيذ ما يريد تنفيذه - قطع رزقه / قطع عيشه : منع عنه أسباب العيش ، طرده من الوظيفة - قطع عليه حبل تفكيره : منعه من متابعة تفكيره ، حال دون تسلسل أفكاره ، شوش عليه - قطع عليه خط الرجعة : سد عليه المسالك ، منعه من فرصة التراجع - قطع عليه كل حيلة : لم يترك له أي مجال للتصرف . 3 - اجتازه ، عبره قطع النهر / الكوبري / النفق / البحر - { ولا يقطعون واديا } ° قطع شوطا كبيرا : أنجز / أحرز تقدما كبيرا . • قطع رحمه : هجرها ، عقها ، منع كل اتصال بها قطع أصدقاءه - قطع علاقته بخطيبته - { ويقطعون ما أمر الله به أن يوصل } ? قطع شعرة معاوية : قطع صلته به . • قطع حديثه : سكت? بث إذاعي مقطوع / بث تليفزيوني مقطوع : انقطاع غير مقصود في البث يختفي الصوت خلاله - قطع فلانا بالحجة : غلبه وأسكته فلم يجب - قطع لسانه : أسكته . • قطع تذكرة : اشتراها . • قطع النخلة ونحوها : اجتنى ثمرها . • قطع دابره : أهلكه ، استأصله ، أفناه { وقطعنا دابر الذين كذبوا بآياتنا وما كانوا مؤمنين } . • قطع عهدا : أبرمه ، تعهد ، التزم قطع الوزير الجديد الوعود على نفسه - { ما كنت قاطعة أمرا حتى تشهدون } ? قطعت جهيزة قول كل خطيب [ مثل ] : ظهر الحق . • قطع الأمل / قطع الرجاء : قنط ، يئس . • قطع نفسه : كف عن التنفس { ثم ليقطع فلينظر } . • قطع برأيه في الخلاف : بت فيه ، حسم وفصل? قطع في القول : جزم ، أخذ فيه بثقة .
معنى
في قاموس معاجم
قطع بـ يقطع ، قطعا ، والمفعول مقطوع به• قطع بفلان : انقطع رجاؤه ، أو انقطع به الطريق ، أو حيل بينه وبين ما يأمله ، يئس . ...
قطع بـ يقطع ، قطعا ، والمفعول مقطوع به• قطع بفلان : انقطع رجاؤه ، أو انقطع به الطريق ، أو حيل بينه وبين ما يأمله ، يئس .
معنى
في قاموس معاجم
قطع يقطع ، تقطيعا ، فهو مقطع ، والمفعول مقطع• قطع الورق : بالغ في قطعه قطعهم الله أحزابا : فرقهم - قطع الولد الأزهار - { فلما رأينه أكبرنه
وقطعن أيديهن } - { لأقطعن أيديكم وأرجلكم من خلاف } - { قطعت لهم ثياب } : أعدت ° قطعه إربا إربا : قطعه قطعة قطعة . •
قطع يقطع ، تقطيعا ، فهو مقطع ، والمفعول مقطع• قطع الورق : بالغ في قطعه قطعهم الله أحزابا : فرقهم - قطع الولد الأزهار - { فلما رأينه أكبرنه وقطعن أيديهن } - { لأقطعن أيديكم وأرجلكم من خلاف } - { قطعت لهم ثياب } : أعدت ° قطعه إربا إربا : قطعه قطعة قطعة . • قطع اللحم : قسمه إلى قطع عديدة { وقطعناهم في الأرض أمما } . • قطع بيت الشعر : ( عر ) حلله إلى أجزائه العروضية . • قطع الطريق : اجتازه ، عبره { قطعت به الأرض } : قربت .
معنى
في قاموس معاجم
قطع [ مفرد ] : ج قطوع ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر قطع بـ وقطع / قطع بـ ° بقطع النظر عن كذا : دون اعتبار ، بصرف النظر عنه - قطعا : بصورة قطعية جازمة ،
بدون ريب ، ألبتة ، على الإطلاق ، بالمرة . 2 - حجم ، مقاس كتاب من قطع صغير . • القطع : ( عر ) حذف آخر الوتد
قطع [ مفرد ] : ج قطوع ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر قطع بـ وقطع / قطع بـ ° بقطع النظر عن كذا : دون اعتبار ، بصرف النظر عنه - قطعا : بصورة قطعية جازمة ، بدون ريب ، ألبتة ، على الإطلاق ، بالمرة . 2 - حجم ، مقاس كتاب من قطع صغير . • القطع : ( عر ) حذف آخر الوتد المجموع الواقع في عروض البيت ، وقيل ضربه ، وإسكان المتحرك قبله . • همزة القطع : ( نح ) همزة تثبت خطا وتنطق في أول الكلام ووسطه وآخره ، وهي خلاف همزة الوصل ولها مواضع ، وترسم على هيئة رأس عين ( ء ) .
معنى
في قاموس معاجم
قطع [ مفرد ] : ج أقطاع وقطوع : 1 - غصن يقطع من الشجرة ونحوها . 2 - جزء ، طائفة من الليل أو ظلمة آخره { كأنما تغشى وجوههم قطع من الليل مظلم } [ ق ] - {
فأسر بأهلك بقطع من الليل } . ...
قطع [ مفرد ] : ج أقطاع وقطوع : 1 - غصن يقطع من الشجرة ونحوها . 2 - جزء ، طائفة من الليل أو ظلمة آخره { كأنما تغشى وجوههم قطع من الليل مظلم } [ ق ] - { فأسر بأهلك بقطع من الليل } .
معنى
في قاموس معاجم
قَطَعَت
الطّيْرُ ـَ قُطُوعاً: طارت من بلاد إلى بلاد، فهي قواطع: ذواهب أو رواجع. وـ الرجلُ بحبل قَطْعاً: اختنق به. وـ برأيه: بتّ فيه. وـ الشيء قَطْعاً: فصل بعضه وأبانه. وـ النخلة ونحوها: اجتنى ثمرها. وـ الثمر: جزّه. وـ النّخالة من الدقيق: فصلها منه. وـ الصديق: تركه وهجره. وـ رحمه: ...
الطّيْرُ ـَ قُطُوعاً: طارت من بلاد إلى بلاد، فهي قواطع: ذواهب أو رواجع. وـ الرجلُ بحبل قَطْعاً: اختنق به. وـ برأيه: بتّ فيه. وـ الشيء قَطْعاً: فصل بعضه وأبانه. وـ النخلة ونحوها: اجتنى ثمرها. وـ الثمر: جزّه. وـ النّخالة من الدقيق: فصلها منه. وـ الصديق: تركه وهجره. وـ رحمه: لم يصِلْها. فهو قُطَع وقُطَعَة. وـ الصلاة: أبطلها بالكلام ونحوه. وـ النهر: اجتازه من أحد شاطئيه إلى الآخر. وـ فلاناً بالحُجّة: غلبه وأسكته فلم يجب. وـ لسانه: أسكته. وـ الطريق: أخافه بالتلصُّص فيه. وـ فلاناً عن حقّ فلان: منعه منه. وـ فلانا: أهلكه. وفي التنزيل العزيز: {وَقَطَعْنَا دَابِرَ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِنَا وَمَا كَانُوا مُؤْمِنِينَ}.( قَطِعَت ) يدُه ـَ قَطْعاً: بانت بقطع أو بداء عرض لها، فهو أقطع، وهي قطعاء.( قَطُع ) الرجل ـُ قطاعة: لم يقدر على الكلام.( قُطِعَ ) بفلان ( مجهولاً ): عَجَزَ عن سفره لأيّ سبب كان. ويقال: قُطِع به: إذا انقطع رجاؤه، وإذا انقطع به الطريق، وإذا حيل بينه وبين ما يأمله.( أقْطَعَ ) النَّخْل: حان قِطاعه: وقت إدراكه واجتناء ثمره. وـ الدّجاجة: انقطع بيضها. وـ السماء بموضع كذا: انقطع المطر عنه. يقال: أمطرت السماء ببلد كذا، وأقطعت ببلد كذا. وـ القوم: انقطع عنهم ماء السماء. وـ ماء البئر: ذهب. وـ فلان: انقطعت حجته فلم يجب. وـ خصمه بالحُجّة: غلبه وأسكته. وـ فلاناً: جاوز به نهراً. ويقال: أقطعه النّهر: جاوزه به. وـ فلاناً أرضاً: ملّكه إيّاها. ويقال: أقطعه أغصاناً: أذن له في قطعها.( قَاطَعَ ) فلاناً: هجره. وـ القوم: امتنع عن التعاون معهم. وـ حرم الاتصال بهم اقتصاديًّا أو اجتماعيًّا وفق نظام جماعي مرسوم. ويقال: قاطع بضائعهم ومنتجاتهم. ( محدثة ). وـ الرجلان بسيفيهما: نظرا أيُّهما أقطع. ويقال: قاطع فلان فلاناً بسيفيهما. وـ فلاناً على كذا وكذا من الأجر والعمل ونحوهما: ولاَّه إيّاه بأجرة معيّنة.( قَطَّعَه ): مبالغة قطع. وـ الخمر بالماء: مزجها. وـ الفرس الجري: جرى ضُروباً من الجري لمرحه ونشاطه. يقال: هذا فرس يقطِّع الجري. وـ الجواد الخيل: سبقها.( اقْتَطَعَ ) من الشيء قِطْعَة: فصلها منه. وـ من المال: اختص نفسه بجزء منه.( انْقَطَعَ ) الشيء: ذهب وقته. يقال: انقطع الحرّ والبرد. ويقال: انقطع الكلام. وـ النهر: جفّ. وـ الكلام: وقف فلم يمْضِ. وـ إلى فلان: انفرد بصحبته خاصّة.( انْقُطِع ) بفلان ( مجهولاً ): إذا كان ابن سبيل فانقطع به السفر دون طِيَّتِه، فهو منقطع به.( تَقَاطَعَ ) الشيءُ: بان بعضه من بعض. وـ القومُ: هجر بعضهم بعضاً. ويقال: تقاطعت أرحامهم.( تَقَطَّعَ ) الشيء: تفرّقت أجزاؤه. وـ أمرهم بينهم: تفرّقوا فيه. وـ بهم الأسباب: عجزوا وانقطعت سبلهم. ومنه في التنزيل العزيز: {وتقطّعت بهم الأسباب}.( اسْتَقْطَعَه ): سأله قطيعة.( الأقْطَاع ): يقال: ثوب أقطاع: مقطوع قِطَعاً.( الإقْطَاع ): نظام يقوم على العلاقة بين السادة ونوّابهم، يقْضي بأن يملِّك الأولون الآخرين قطائع من الأرض على سبيل المِنحة لهم ولأولادهم. وـ كل نظام يمكِّن المالك من أن يتحكم في الأرض ومن فيها من الناس. ( مو ).( الإقْطَاعِيّ ): المالك الذي يملك الأرض على نظام الإقطاع.( الأقْطَع ): المقطوع اليد. ( الجمع ) قُطْع، وقُطْعان. وـ الأصمّ.( الأُقْطُوعة ): ما يُبْعَث إلى الصاحبة علامة للمقاطعة والهجران.( التَّقْطِيع ): مَغَْص في البطن. وـ من الإنسان: قدّه وقامته. ( الجمع ) تقاطيع.( القَاطِع ): المثال الذي يقطع عليه الجلد أو الثوب. يقال: قطع الأديم على القاطع. ويقال: سيف قاطع: ماضٍ. وكلام قاطع: نافذ. ولبن قاطع: حامض. وفلان قاطع الطّريق: لصّ يترقّب المارّة في الطّريق ليأخذ ما معهم بالإكراه. ( الجمع ) قُطَّع، وقُطّاع. يقال: هم قُطّع الطريق، وقُطّاع الطريق.( القِطَاع ) من الليل: طائفة منه تكون في أوله إلى ثلثه. وـ من الدائرة: جزء محصور بين نصفي قطر وجزء من المحيط. ( مو ). وـ الجزء المقتطع من أيّ شيء. ويقال: هذا خاصّ بالقطاع الصّناعيّ أو بالقطاع الزّراعيّ مثلاً. ( مو ). وـ المثال الذي يقطع عليه الثوب والأديم ونحوهما. وزمن قطاع النخل: زمن إدراكه واجتناء ثمره. ويقال: هذا وقت قطاع الطير: وقت طيرانها من بلاد إلى أخرى.( القُطَاعَة ): طائفة تقطع من الشيء. وـ ما سقط من القَطْع كالبُرَاية والنحاتة.( القَطَّاع ) من الرّجال: الذي يقطع صديقه لا يبالي الصداقة. وـ قاطع رحمه. ويقال: سيف قَطّاع: ماضٍ.( القُطْع ): وجع ومَغَْص في البطن. وـ النَّفَس العالي من السِّمَن أو الإعياء أو غيرهما. وـ انقطاع النَّفَس وضيقه.( القِطْع ) من الشجرة ونحوها: الغصن يقطع منها. وـ من الليل: طائفة منه. وفي التنزيل العزيز: {فأسْر بأهلك بقطع من الليل}. ( الجمع ) أقْطاع، وقطوع.( القِطْعَة ): الحصّة من الشيء.( القُطْعَة ): موضع القطع من الأقطع. ( الجمع ) قُطَع.( القَطَعَة ) من الشجر: عُقْدتها التي تخرج منها إذا قطعت. ( الجمع ) قَطَعَات.( القَطُوع ): الذي لا يثبت على مؤاخاة. وـ الفاصل يحجز مكاناً عن مكان. ( مو ).( القَطيع ): المَقطوع. وـ من الشجرة: الغصن يقطع منها. وـ القضيب تُبْرى منه السِّهام. وـ السَّوط يُقطع سيوراً تُفتل وتترك حتى تيبس وتصير كالعصا. وـ الطائفة من الغَنم والنِّعم وغيرها. ( الجمع ) قُطْعَان، وقِطَاع. وـ المثْل والنَّظير. ( الجمع ) قُطَعاء. يقال: فلان قطيع فلان: شبيهه في خَلْقه وقدّه. ويقال: هذا الثوب قطيع هذا: نظيره. وـ المصاب بالقُطْع: تتابع النّفَس. ويقال: رجل قطيع القيام: لا يستطيع القيام لضعف أو سمن. وفلان قطيع اللسان: غير سليطه. وامرأة قطيع: فاترة القيام. وامرأة قطيع الكلام: غير سليطة.( القُطَيْعاء ): يقال: اتَّقوا القطيعاء: اتَّقوا أن يتقطَّع بعضكم من بعض في الحرب.( القَطيعَة ): الهِجران والصدّ. ومنه تَرْك البِر والإحسان إلى الأهل والأقارب. وـ من الشيء: ما قطعته منه. وـ الجزء من الأرض يملِّكه الحاكم لمن يريد من أتباعه منحة. ( الجمع ) قطائع.( القَوَاطِع ) من الطيور: المهاجرة تعيش في فصل من الفصول بأحد الأقاليم وتهجره إلى آخر في الفصل الثاني. وـ من الأسنان: الحادّة المتوسّطة البادية من الفم: أربع في الفكّ الأعلى، ويقابلها مثلها في الفكّ الأسفل.( المُقَاطَعَة ): الامتناع عن معاملة الآخرين اقتصاديًّا أو اجتماعيًّا وَفْق نظام جماعيّ مرسوم. ( محدثة ).( المُقَطّع ) من الحديد: المُتّخذ سلاحاً. وـ من الرجال: المجرّب. وـ من الذهب: المصنوع، كالحَلْقة والقرط. وـ من الثياب: كلُّ ما يُفصّل ويخاط ويجعل ملابس؛ كالقمصان والجباب وغيرهما. وـ القصير من الملابس. ( ولا يوصف به المفرد ).( المُقَطّعات ): برود عليها وشْي مقطَّع. ومقطَّعات الكلام، ومقطَّعات الشِّعر: أجزاؤه المتخيّرة.( المَقْطَع ) من كلّ شيء: آخره حيث ينقطع وينتهي، كمقاطع الرمال والأودية والمزارع ونحوها. وـ من النهر: الموضع الذي يعبر فيه. وـ مَقْطع الحقّ: ما يُقطع به الباطل. وـ الوحدة الصوتية اللغوية التي تتألف منها الكلمة، وهو إما مفتوح وإما مغلق، فالمفتوح يتركب من حرف محرك حركة قصيرة أو طويلة، فالفعل ( كَتَبَ ) مكوّن من ثلاثة مقاطع مفتوحة، و( قال ) مركب من مقطعين مفتوحين، والمغلق يتكون من حرف متحرك وحرف ساكن، مثل ( بَلْ، قَدْ ). ( مو ). ( الجمع ) مقاطع.( المِقْطَع ): نَصْل رقيق من الخشب أو المعدن أو العاج يُقطع به الورق. ( محدثة ). وـ مِثال يقطع عليه الثوب والأديم ونحوهما. وـ من الرجال: قاطع رحمه. ويقال: سيف مِقطع: ماضٍ.( المُقْطَع ) مِن الرجال: من ليس له عمل ولا كسب. وـ الرّجل يُفْرَض لنظرائه ولا يفرض له. وـ الغريب أُقْطِع عن أهله. وـ الموضع الذي يقطع فيه النهر.( المَقْطَعَة ): يقال: الهجر مَقْطَعَة للودّ: مدعاة لقطعه.( المُنْقَطِع ): يقال: فلان مُنْقَطِع القرين في السّخاء ونحوه: ليس له شبيه فيه. وفلان منقطع العِقال في الشر والخبث: لا زاجر له.