قَعْرُ كل شيء
أَقصاه وجمعه قُعُور وقَعَر البئرَ وغيرها عَمَّقَها ونهر قَعِيرٌ بعيد القَعْرِ
وكذلك بئر قَعِيرة وقَعِير وقد قَعُرَتْ قَعارةً وقصعة قَعيرة كذلك وقَعَر البئرَ
يَقْعَرُها قَعْراً انتهى إِلى قَعْرها وكذلك الإِناء إِذا شَرِبْتَ جميع ما فيه
ح
قَعْرُ كل شيء
أَقصاه وجمعه قُعُور وقَعَر البئرَ وغيرها عَمَّقَها ونهر قَعِيرٌ بعيد القَعْرِ
وكذلك بئر قَعِيرة وقَعِير وقد قَعُرَتْ قَعارةً وقصعة قَعيرة كذلك وقَعَر البئرَ
يَقْعَرُها قَعْراً انتهى إِلى قَعْرها وكذلك الإِناء إِذا شَرِبْتَ جميع ما فيه
حتى تَنْتَهي إِلى قَعْره وقَعَر الثريدةَ أَكلها من قَعْرها وأَقْعَر البئرَ جعل
لها قَعْراً وقال ابن الأَعرابي قَعَر البئرَ يَقْعَرُها عَمَّقها وقَعَر الحَفْرَ
كذلك وبئر قَعِيرةٌ وقد قَعُرَتْ قَعارةً ورجل بعيد القَعْرِ أَي الغَوْر على
المَثَل وقَعْرُ الفمِ داخلُه وقَعَّر في كلامه وتَقَعَّرَ تَشَدَّقَ وتكلم بأَقصى
قَعْر فمه وقيل تكلم بأَقصى حلقه ورجل قَيْعَرٌ وقَيْعار مُتَقَعِّر في كلامه
والتقعيرُ التعميق والتَّقْعير في الكلام التَّشَدُّق فيه والتَّقَعُّر التَّعَمُق
وقَعَّر الرجلُ إِذا رَوَّى فنظر فيما يَغْمُضُ من الرأْي حتى يستخرجه ابن
الأَعرابي القَعَرُ العقل التام يقال هو يَتَقَعَّر في كلامه إِذا كان يَتَنَحَّى
وهو لَحَّانة ويَتعاقَلُ وهو هِلْباجة أَبو زيد يقال ما خرج من أَهل هذا القَعْرِ
أَحدٌ مثله كقولك من أَهل هذا الغائط مثل البصرة أَو الكوفة وإِناء قَعْرانُ في
قَعْره شيء وقصعة قَعْرى وقَعِرة فيها ما يُغَطِّي قَعْرها والجمع قَعْرى واسم ذلك
الشيء القَعْرَةُ والقُعْرَة الكسائي إِناء نَصْفانُ وشَطْرانُ بلغ ما فيه شَطْرَه
وهو النصف وإِناء نَهْدانُ وهو الذي علا وأَشرف والمؤنث من هذا كله فَعْلى وقَعْبٌ
مِقْعار واسع بعيد القَعْر والقَعْرُ جَوْبَةٌ تَنْجابُ من الأَرض وتنهبط يَصْعُب
الانحدار فيها والمُقَعِّر الذي يبلغ قَعْرَ الشيء وامرأَة قَعِرة بعيدة الشهوة عن
اللحياني وقيل هي التي تجد الغُلْمةَ في قَعْر فرجها وقيل هي التي تريد المبالغة
وقيل امرأَة قَعِرَة وقَعِيرةٌ نَعْتُ سَوْء في الجماع والقُعَرُ من النمل التي
تَتَّخِذُ القُرَيَّاتِ وضربه فقَعَرَه أَي صَرَعَه ابن الأَعرابي قال صحف أَبو
عبيد يوماً في مجلس واحد في ثلاثة أَحرف فقال ضربه فانْعَقَر وإِنما هو فانْقَعَر
وقال في صدره حَشَكٌ والصحيح حَسَكٌ وقال شُلَّتْ يَدُه والصواب شَلَّتْ وقَعَر
النخلَةَ فانْقَعَرَتْ هي قَطَعَها من أَصلها فسقطت والشجرةُ انْجَعَفَتْ من
أَصلها وانْصَرَعَتْ هي وفي التنزيل العزيز كأَنهم أَعجازُ نخل مُنْقَعِرٍ
والمُنْقَعِرُ المُنْقَلِعُ من أَصله وقَعَرْتُ النخلة إِذا قَلَعْتها من أَصلها
حتى تَسْقُط وقد انْقَعَرَتْ هي وفي الحديث أَن رجلاً تَقَعَّر عن مال له وفي
رواية انْقَعَر عن ماله أَي انْقَلَع من أَصله يقال قَعَرَه إِذا قَلَعَه يعني
أَنه مات عن مال له وفي حديث ابن مسعود أَن عمر لقي شيطاناً فصارَعَه فقَعَره أَي
قَلَعه وقيل كلُّ ما انْصَرَع فقد انْقَعَر وتَقَعَّر قال لبيد وأَرْبَد فارِس
الهَيْجا إِذا ما تَقَعَّرَتِ المشاجِرُ بالفِئامِ أَي انقلبت فانصرعت وذلك في
شِدَّة القتال عند الإنهزام ابن الأَعرابي قالت الدُّبَيْريَّةُ القَعْر الجَفْنَة
وكذلك المِعْجَنُ والشِّيزى والدَّسِيعَةُ روى ذلك كله الفراء عن الدُّبَيْريَّةِ
وقَعَّرتِ الشاةُ أَلقت ولدها لغير تمام عن ابن الأَعرابي وأَنشد أَبقى لنا اللهُ
وتَقْعِيرُ المَجَرْ سُواداً غَرابيبَ كأَظْلالِ الحَجَر والقَعْراء موضع وبنو
المِقْعارِ بطن من بني هِلالٍ وقَدَحٌ قَعْرانُ أَي مُقَعَّرٌ