القَعْسَرِىّ : الجَملُ الضَّخْمُ الشَّدِيد كالقَعْسَرِ من القَعْسَرَة وهو الصَّلابة والشِّدَّة . وقال اللَّيْثُ : القَعْسَرِىُّ : الخَشَبَةُ الّتي تُدَارُ بها الرَّحَى الصَّغيرَةُ وهي التي يُطْحَنُ بها باليد وأَنشد :
" الزَمْ بقَعْسَرِيِّها
" وأَلْهِ في خُرِّيِّهَا
" تُطْعِمْكَ من نَفِيِّهَا أَي ما تَنْفِي الرَّحَى . وخُرِّيُّهَا : فَمُها الَّذِي تُلْقَى فيه لُهْوَتُهَا . والقَعْسَرَةُ : التَّقَوِّى على الشَّيْءِ والأَخْذُ بالشِدَّة أَنشد ابنُ الأَعرابيّ في صِفَة دَلو :
دَلْوٌ تَمَأى دُبِغَتْ بالحُلَّبِ ... ومِنْ أَعالِي السَّلَمِ المُضَرَّبِ
إِذا اتَّقَتْك بالنَّفِيِّ الأَشْهَبِ ... فلا تُقَعْسِرْها ولكنْ صَوِّبِ
والقَعْسَرَةُ : الصَّلابَةُ والشِّدَّةُ وقَعْسَرَهُ : أَخَذَه بالشِّدَّة . والقَعْسَرُ بالفتح : القَدِيمُ ويُقَالُ : مكَانٌ قَعْسَر أَي قَديم . والقَعْسَرُ : أَوَّلُ ما يَخْرُجُ من صِغَار البِطِّيخ قال الصاغانيّ نقلاً عن أَبي حنيفةَ ما نَصُّه : البِطِّيخُ أَوّلَ ما يَخْرجُ يكونُ قَعْسَراً صَغِيراً . قلتُ : وقد تَقَدَّم في قَشْعَرَ أَنّ القُشْعُر كقُنْفُذٍ : القِثَّاءُ بلُغَة الحَوْف من اليَمَن فأَنا أَخْشَى أَنْ يكونَ ما ذَكَرَه أَبو حَنيفَةَ تَصْحيفاً عن هذا . وأَمّا المُصَنّف فإِنّه مُقَلِّدٌ للصاغَانيّ في جَميع ما يُوردُه فتَأَمَّلْ . وممّا يُستدرك عليه : القَعْسَرِىّ من الرجَال : الباقي على الهَرَمِ . والقَعْسَرِىُّ في صفة الدَّهْر قال العَجّاج :
والدَّهْرُ بالإِنْسَان دَوَّارِىُّ ... أَفْنَى القُرُونَ وهُوَ قَعْسَرِىُّ شَبَّه الدَّهْرَ بالجَملِ الشَّدِيد . وعِزٌّ قَعْسَرِىّ : قديمٌ