قَعَفَ النَّخْلَةَ كمَنَعَ يَقْعَفُها قَعْفاً : اقْتَلَعها واسْتَأْصَلَها من أَصْلِها نَقلَه الجَوْهَريُّ . وقَعَفَ ما فِي الإناءِ : لغةُ في قَحَفَه أَي : اشْتَفَّه أَجْمَعَ . وقالَ اللَّيْثُ : قَعَفَ فلانٌ قَعْفاً : اجْتَرفَ التُّرابَ بقَوائِمِه من شِدَّةِ الوَطْئِ وأَنشَد :
" يَقْعَفْنَ قاعاً كفَراشِ الغِضْرِمِ
" مَظْلُومَةً وضاحِياً لم يُظْلَمِ
وقَعَفَ المَطَرُ قَعْفاً : جَرَفَ الحِجارَةَ عن وَجْهِ الأَرضِ فهو قاعِفٌ . وقال الجوهريُّ : القاعِفُ مثل القاحِفِ وهو المطَرُ الشديد . وقال ابن الأَعرابي : القَعَفُ مُحَرَّكَةً : السُّقُوطُ في كُلِّ شَيءٍ أَو خاصٌّ بالحائِطِ : أَي بسُقُوطِه قالهُ ابنُ الأَعرابيِّ أَيضاً في مَوْضِعِ ؟ ٍ آخَر من كِتابِه . والقَعَفُ : الجِبالُ الصِّغارُ بعْضُها عَلى بعْضٍ قاله ابن الأعرابي أيضاً . وانْقَعَفَ الجُرُفُ : انْهارَ وانْقَعَرَ عن أَبي عُبَيْدٍ . وانْقَعَفَ الحائِطُ : انْقَلَع من أَصْلِه نَقَلَه الجَوْهرِيُّ . وانْقَعَفَ الشَّيْءُ : زالَ عن مَوْضِعهِ خارجاً قاله ابنُ دُرَيْدٍ وأَنْشَدَ :
" شُدَّا عليَّ سُرَّتِي لا تَنْقَعِفْ
" إِذا مَشَيْتُ مِشْيةَ العَوْدِ النَّطِفْ كتَقَعَّفَ واقْتَعَفَ في الكُلِّ مما ذُكِرَ من مَعانِيه . واقْتَعَفَه اقْتِعافاً : أَخذَه أَخْذاً رَغِيباً وأَنْشَد الأَصْمَعِيُّ :
" واقْتَعِفِ الجَلْمَةَ مِنْها واقْتَثِثْ
" فإِنّما تَكْدَحُها لِمَنْ يَرِثُ يُقالُ : أَخَذَ الشَّيءَ بجَلْمَتِه أَي : أَخَذَه كُلَّه
ومما يُستدركُ عليه : سَيْلٌ قُعافٌ مثلُ قُحافٍ : أَي جُرافٌ نَقَلَه الجَوْهَريُّ . وانْقَعَفَ : إِذا ماتَ