الاقْفِعْلالُ
تَشَنُّجُ الأَصابع والكف من بَرْد أَو داء والجلد قد يَتَقَفْعَل فيَنْزَوِي
كالأُذن المُقْفَعِلَّة وفي لغة أُخرى اقْلَعَفَّ اقْلِعْفافاً وذلك كالجَذْب
والجَبْذ وفي حديث المِيلاد يدٌ مُقْفَعِلَّة أَي متقبِّضة يقال اقْفَعَلَّت يدُه
إِذا تَ
الاقْفِعْلالُ
تَشَنُّجُ الأَصابع والكف من بَرْد أَو داء والجلد قد يَتَقَفْعَل فيَنْزَوِي
كالأُذن المُقْفَعِلَّة وفي لغة أُخرى اقْلَعَفَّ اقْلِعْفافاً وذلك كالجَذْب
والجَبْذ وفي حديث المِيلاد يدٌ مُقْفَعِلَّة أَي متقبِّضة يقال اقْفَعَلَّت يدُه
إِذا تَقَبَّضت وتشنَّجَت وقيل المُقْفَعِلُّ المُتَشَنِّجُ من بَرْد أَو كِبَر
فلم يخصَّ به الأَنامِل وقيل المُقْفَعِلُّ اليابس اليَدِ اقْفَعَلَّت يدُه
وأَنامله اقْفِعْلالاً تقبَّضت وتشنَّجَت وفي الأَزهري المُقْفَعِلُّ اليابس
وأَنشد شمر أَصْبَحْت بعد اللِّين مُقْفَعِلاَّ وبعد طِيب جَسَدٍ مُصِلاَّ ققل
القَوْقَل الذكَر من القَطا والحَجَل والقَواقِلُ من الخَزْرَج
( * قوله « والقواقل من الخزرج إلخ » عبارة القاموس والقوقل اسم أبي بطن من
الانصار لأنه كان إذا اتاه انسان يستجير به او بيثرب قال له قوقل في هذا الجبل وقد
أمنت أي ارتق وهم القواقلة )
وكان يقال في الجاهلية للرجل إِذا استجار بيَثْرِب قَوْقِل ثم قد أَمِنْت
والقاقُلَّى نَبْت
معنى
في قاموس معاجم
اقْفَعَلَّتْ
يداه
اقْفِعْلالاً،
أي تَقَبَّضَتْ
وتَشَنَّجَتْ....
اقْفَعَلَّتْ
يداه
اقْفِعْلالاً،
أي تَقَبَّضَتْ
وتَشَنَّجَتْ.
معنى
في قاموس معاجم
اقفعلت يده اقفعلالا : تشنجت وتقبضت نقله الجوهري زاد غيره : من برد أو داء والجلد قد تقفعل وتزوى كالأذن المقفعلة وفي لغة أخرى اقلعف اقلعفافا
وذلك كالجذب والجبذ وفي حديث الميلاد : يد مقفعلة أي متقبضة وقيل : المقفعل : المتشنج من برد أو كبر فلم يخص به الأ
اقفعلت يده اقفعلالا : تشنجت وتقبضت نقله الجوهري زاد غيره : من برد أو داء والجلد قد تقفعل وتزوى كالأذن المقفعلة وفي لغة أخرى اقلعف اقلعفافا وذلك كالجذب والجبذ وفي حديث الميلاد : يد مقفعلة أي متقبضة وقيل : المقفعل : المتشنج من برد أو كبر فلم يخص به الأنامل ولا الكف وفي التهذيب : المقفعل : اليابس وأنشد شمر :