القَيْقَبُ : السَّرْجُ قال الشاعر :
يَزِلُ لِبْدُ القَيْقَبِ المِرْكاحِ ... عَنْ مَتْنِه مِنْ زَلَقٍ رَشّاحِ فجَعَلَ القَيْقَبُ السُّرْجَ نفسَه كما يُسَمُّونَ النَّبْلَ ضالاً والقَوْسَ شَوْحَطاً . و القَيْقَبُ عند العَرَب : خَشَبُ تُتَّخَذُ وقال أَبو الهَيْثَم : شَجرُ تُعْمَل مِنْهُ السُّرُوجُ ؛ وأَنشدَ :
لَوْلا حِزاماهُ ولَوْلاَ لَبَبهْ ... لَقَحَّمَ الفارِسَ لَوْلاَ قَيْقَبُه والسَّرْجُ حَتىّ قد وَهَي مُضَبِّبُهْ وهي لِدُكَيْنٍ كالقَيْقَبانِ فيهما عن ابْنِ دُرَيْدٍ وفي الأَخِير أَشْهَرُ . قال ابْنِ منظورٍ : والقَيْقَبَانُ : شَجَرُ معروف . قال ابْنُ درَيْدٍ : وهو بالفارسية آزادْ دِرخْتْ . والقَيْقَبُ : سَيْرُ يَدُورُ على القَرَبُوسَيْنِ كِلَيْهِما . وقال ابْنُ دُرَيْد : هو عندَ المُوَلَّدينَ : سَيْرُ يَعْتَرِضُ وراءَ القَرَبُوسِ المُؤَخَّرِ . القَيْقَبُ : الحَدِيدُ الّذِي في وَسَطِه فَأْسُ الِلَّجَامِ
قال الأَزهريُّ : ولِلَّجامِ حَدائدُ قد يَشتبكُ بعضُهَا في بعضٍ منها العِضادَتانِ والمِسْحَلُ وهو تحت الّذي فيه سَيْرُ العِنان وعليه يَسِيل زَبَدُ فَمِه ودَمُه وفيه أَيضاً فَأْسُهُ وأَطرَافُه الحدائدُ النّائئةُ عندَ الذَّقَن وهما رَأْسَا العِضادَتَيْنِ والعِضادَتانِ : ناحِيَتَا اللَّجامِ
قال : والقَيْقَبُ : الَّذي في وَسَطِ الفَأْسِ وأَنشدَ :
إِنِّيَ من قَوْمِيَ في مَنْصِبٍ ... كمَوْضِعِ الفَأْسِ منَ القَيْقَبِ فجَعَلَ القَيْقَبَ حديدةً في فَأْس اللِّجامِ . والقَيْقَابُ : الخَرَزَةُ تُصْقَلُ بها الثِّيابُ نقله أَبو عَمْرٍو في ياقُوتِه : القبقاب وصَحَّفه الأَزهريُّ فذكره في قيب كما مَرَّت الإِشارةُ إِليه