القَقَقَة مُحرّكة أهمله الجوهريّ . وقال ابنُ الأعرابيّ : هي الغِرْبانُ الأهليّة وقد سبق في غ ق ق عنه أنّ الغَقَقة : الخطاطيف الجبليّة . والقَقَقَة : حدَثُ الصّبيِّ . قال ابنُ سيدَه : حكاها الهَرَويُّ في الغريبَيْن وهو من الشّذوذ والضّعْفِ بحيث تَراه . وقال الأزهري : لم يجئْ ثلاثةُ أحرف من جِنْس واحد فاؤُها وعينُها ولامُها حرفٌ واحدٌ إلا قولهم : قَعَد الصبيُّ على قَقَقِه وصَصَصِه أي : حدَثه . قلت : وسَبَقَ البحْثُ فيه في حرف الصاد كالقَقّةِ مُشدّدَة . رواه شَمِرٌ عن الهَوازِنيّ . قال : وإذا سلَحَ الصبيُّ قالتْ أمُّه : قَقَّةٌ دَعْه قَقّةٌ دعْه قَقّة دعْهُ فرفَع ونوّن وتُكْسَر القافُ أيضاً على قوْل بعض . وفي حديث ابنِ عُمر رضي الله عنهما : أنّ الحَنْتَفَ بنَ السِّجْف قال له : ما يُبطِئُ بكَ عن ابنِ الزُبَير - رضي الله عنهما - ؟ فقال : والله ما شَبّهتُ بيْعَتَهم إلا بقَقَّةٍ . أتَعْرِف ما قَقَّةُ الصّبيِّ ؟ يُحْدِثُ فيَضَعُ يدَه في حدَثِه فتقول أمُّه : قَقّةٌ . وقال شَمِرٌ : يُقال : وقَع فلانٌ في قَقّةٍ أي : في رأيِ سوءٍ . أو حدَثُ الصّبيِّ : قَقّةٌ كبَقّة وهذا قد تقدّم له قَريباً فذِكرُه ثانياً تكرارٌ . أو قِقَةٌ كثِقَة رَواها هكذا عبُ الله بن نَصر فلو قال كالقَقّة مُشَدَّدة ويُكْسَرُ ويفخَفَّف كثِقة كان أحْسَن . وقيل : القَقّة . صوتٌ يُصَوِّتُ به الصّبيُّ أو يُصوَّتُ له به إذا فزِع من شَيءٍ مكْروه أو فُزِّعَ إذا وقَع في قَذَرٍ قالَه الزّمخْشَريُّ . ومما يُسْتَدْرَكُ عليه : القِقّة بالكَسْر مع التّشديد هي العِقْيُ الذي يخْرُج من بطْنِ الصّبيّ حين يولَد قالَه الجاحِظُ . وقال الخَطّابيُّ : قَقّة : شيءٌ يُردِّدُه الطِّفل على لِسانِه قبلَ أن يتدرَّبَ بالكَلام . وقَقّ الصبيٍّ يَقَقُّ قَقّاً وقَقَقاً : أحْدَث