المُقَمْجِرُ
القَوَّاسُ فارسيّ معرّب قال أَبو الأَخْزَر الحُمانِيُّ واسمه قتيبة ووصَفَ
المَطايا وقد أَقَلَّتْنا المطايا الضُّمَّرُ مثْلَ القِسِيِّ عاجَها المُقَمْجِرُ
شبه ظهور إِبله بعد دُؤُوب السفر بالقِسِيّ في تَقَوُّسها وانحنائها وعاجَها بمعنى
عَو
المُقَمْجِرُ
القَوَّاسُ فارسيّ معرّب قال أَبو الأَخْزَر الحُمانِيُّ واسمه قتيبة ووصَفَ
المَطايا وقد أَقَلَّتْنا المطايا الضُّمَّرُ مثْلَ القِسِيِّ عاجَها المُقَمْجِرُ
شبه ظهور إِبله بعد دُؤُوب السفر بالقِسِيّ في تَقَوُّسها وانحنائها وعاجَها بمعنى
عَوَّجَها قال وهو القَمَنْجَر أَيضاً وأَصله بالفارسية كمانْكَرْ قال أَبو حنيفة
والقَمْجَرة رَصْف بالعَقَب والغِراء على القَوْس إِذا خِيف عليها أَن تَضْعُفَ
سِياتُها وقد قَمْجَروا عليها ويقال في ترجمة غمجر الغِمْجارُ شيء يضع على القوس
من وَهْيٍ بها وهي غِراءٌ وجِلْدٌ ورواه ثعلب عن ابن الأَعرابي قِمْجار بالقاف
التهذيب الأَصمعي يقال لغلاف السكين القِمْجارُ قال ابن سيده وقد جرى المُقَمْجِرُ
في كلام العرب وقال مَرَّةً القَمْجَرة إِلباسُ ظهورِ السِّيَتَيْنِ العَقَبَ
ليتغطى الشَّعَثُ الذي يَحْدُثُ فيهما إِذا حُنِيَتا والله أَعلم