قَنَّ
الشيءَ ـُ قَنًّا: تفقَّده بالبصر.( قَنَّنَ ): وضع القوانين. ( مو ).( اقتنَّ ) قِنًّا: اتَّخذه. وـ سكت مُطرِقاً. وـ الرَّحْل: لزم ظهر البعير.( اسْتَقَنَّ ) بالأمر: استقلَّ به. وـ أقام مع غنمه ليشرب ألبانها.( القَانُون ): مقياس كل شيء وطريقه ( روميَّة، وقيل: فارسية ). وـ ( في ...
الشيءَ ـُ قَنًّا: تفقَّده بالبصر.( قَنَّنَ ): وضع القوانين. ( مو ).( اقتنَّ ) قِنًّا: اتَّخذه. وـ سكت مُطرِقاً. وـ الرَّحْل: لزم ظهر البعير.( اسْتَقَنَّ ) بالأمر: استقلَّ به. وـ أقام مع غنمه ليشرب ألبانها.( القَانُون ): مقياس كل شيء وطريقه ( روميَّة، وقيل: فارسية ). وـ ( في الاصطلاح ): أمر كلِّيّ ينطبق على جميع جُزئيَّاته التي تُتعرَّف أحكامها منه. وـ الأصل. وـ آلة من آلات الطَّرب ذات أوتار تحرك بالكشتبان.( القُنَان ): كُمّ القميص. وـ ريح الإبط.( القِنّ ): العَبْد الذي كان أبوه مملوكاً لمواليه. ويقال: قِنّ بيِّن القَنانة والقُنَونَة: خالص العبودَة. أمَّا إذا لم يكن كذلك فهو عبد مملكة. ( يطلق بلفظ واحد للمذكر والمؤنث، والمفرد والجمع ). وقد يجمع على أقنان، وأقِنَّة.( القُنَّة ): قُنَّة كلّ شيء: أعلاه. وـ الجبل المنفرد المرتفع في السماء. ( الجمع ) قُنَن، وقِنان.( القِنَّة ): القُوَّة من قوى الحَبْل، أو من حبل اللِّيف خاصة. ( الجمع ) قِنَن.( القِنِّينَة ): القارورة. وهي وعاء من زجاج يجعل فيه الشراب. ( الجمع ) قنانيّ، وقنانٍ.