القَهْزُ
والقِهْزُ والقَهْزِيُّ ضَرْبٌ من الثياب تتخذ من صوف كالمِرْعِزَّى وقال ابن سيده
هي ثياب صوف كالمِرْعِزَّى وربما خالطها حرير وقيل هو القَزُّ بعينه وأَصله
بالفارسية كهْزانه وقد يشبَّه الشَّعَرُ والعِفاءُ به قال رؤبة وادَّرَعَتْ من
قَهْزِها سَر
القَهْزُ
والقِهْزُ والقَهْزِيُّ ضَرْبٌ من الثياب تتخذ من صوف كالمِرْعِزَّى وقال ابن سيده
هي ثياب صوف كالمِرْعِزَّى وربما خالطها حرير وقيل هو القَزُّ بعينه وأَصله
بالفارسية كهْزانه وقد يشبَّه الشَّعَرُ والعِفاءُ به قال رؤبة وادَّرَعَتْ من
قَهْزِها سَرابِلا أَطارَ عنها الخِرَقَ الرَّعابِلا يصف حمر الوحش يقول سقط عنها
العِفاءُ ونبت تحته شَعَرٌ لَيِّنٌ وقال أَبو عبيد القَهْزُ والقِهْزُ ثيابٌ بيض
يخالطها حرير وأَنشد لذي الرمة يصف البُزاةَ والصُّقُور بالبياض من الزُّرْق أَو
صُقْعٍ كأَنَّ رُؤوسَها من القِهْزِ والقُوهِيِّ بيضُ المَقانِعِ وقال الراجز يصف
حُمُرَ الوَحْش كأَن لَوْنَ القِهْزِ في خُصُورِها والقَبْطَرِيِّ البِيضِ في
تأْزِيرِها وفي حديث عليّ كرم الله وجه أَن رجلاً أَتاه وعليه ثوبٌ من قَهْزٍ هو
من ذلك