جَوِيَ
فلان ـَ جَوًى: مرِضَ صدرُه. وـ ضاق صدره. وـ تطاول مرضه. وـ اشتدَّ وَجْدُه من عِشْق أو حزن. فهو جَوٍ. ويُوصف أيضاً بالمصدر، فيقال: هو، وهي، وهما، وهم، وهنَّ جَوًى. وـ الماءُ: تغيَّرَ وأنتَن. وفي حديث يأْجوجَ ومأْجوجَ: ( فَتَجْوَى الأرضُ من نَتْنِهِمْ ). وـ البلدَ، ومنه، ...
فلان ـَ جَوًى: مرِضَ صدرُه. وـ ضاق صدره. وـ تطاول مرضه. وـ اشتدَّ وَجْدُه من عِشْق أو حزن. فهو جَوٍ. ويُوصف أيضاً بالمصدر، فيقال: هو، وهي، وهما، وهم، وهنَّ جَوًى. وـ الماءُ: تغيَّرَ وأنتَن. وفي حديث يأْجوجَ ومأْجوجَ: ( فَتَجْوَى الأرضُ من نَتْنِهِمْ ). وـ البلدَ، ومنه، وعنه: لم يوافقه فكرِهَه. ويقال: جوِيَ الشيءَ.( جاوَى ) الإبلَ وبها: دعاها إلى الماء.( جوَّى ) السقاءَ ونحوه: رقعه.( اجتَوَى ) الطَّعامَ: كرهه ولم يوافقه. وـ البلدَ: كره المقام به. وفي حديث عُرَيْنَة: ( قدِموا المدينة فاجتَوَوْها ). ويقال: اجتوى القومَ: أبغضهم.( اسْتَجْوَى ) البلدَ: اجتواه.( الجِواء ): الواسع من الأودية. وـ الفُسحة وسط البيوت. وـ ما توضع عليه القِدر من جِلدٍ وغيره وقاية لما تحتها.( الجِواءَة ): ما تُوضع عليه القِدْر من جِلد وغيره وقاية لما تحتها.( الجَوُّ ): الفَضَاء بين السَّماء والأرض. وفي التنزيل العزيز: ( أَلَمْ يَرَوْا إِلَى الطَّيْرِ مُسَخَّرَاتٍ في جَوِّ السَّمَاءِ ). وـ ما اتَّسع من الأرض وانخفض.وجوُّ كلِّ شيءٍ: بَطْنه وداخله. ( الجمع ) جِواء، وأجْواء.( الجَوَّة ) من كل شيءٍ: جَوُّهُ. وـ ما اتسع من الأرض وانخفض. وـ القطعةُ من الأرض فيها غِلَظٌ.( الجُوَّةُ ): الرُّقْعةُ في السِّقاءِ وغيره. وـ النُّقرة في الجَبل وغيره.( جَوَّانيُّ ) الشيء: باطِنه. وضِدُّه: البَرَّانيُّ. وفي حديث سلمان: ( إنَّ لكلِّ امرئ جَوَّانيًّا وبَرَّانِيًّا. فمن أصلح جَوَّانِيَّهُ أصلح الله بَرَّانِيَّهُ ).
معنى
في قاموس معاجم
جَوِيَ
فلان ـَ جَوًى: مرِضَ صدرُه. وـ ضاق صدره. وـ تطاول مرضه. وـ اشتدَّ وَجْدُه من عِشْق أو حزن. فهو جَوٍ. ويُوصف أيضاً بالمصدر، فيقال: هو، وهي، وهما، وهم، وهنَّ جَوًى. وـ الماءُ: تغيَّرَ وأنتَن. وفي حديث يأْجوجَ ومأْجوجَ: ( فَتَجْوَى الأرضُ من نَتْنِهِمْ ). وـ البلدَ، ومنه، ...
فلان ـَ جَوًى: مرِضَ صدرُه. وـ ضاق صدره. وـ تطاول مرضه. وـ اشتدَّ وَجْدُه من عِشْق أو حزن. فهو جَوٍ. ويُوصف أيضاً بالمصدر، فيقال: هو، وهي، وهما، وهم، وهنَّ جَوًى. وـ الماءُ: تغيَّرَ وأنتَن. وفي حديث يأْجوجَ ومأْجوجَ: ( فَتَجْوَى الأرضُ من نَتْنِهِمْ ). وـ البلدَ، ومنه، وعنه: لم يوافقه فكرِهَه. ويقال: جوِيَ الشيءَ.( جاوَى ) الإبلَ وبها: دعاها إلى الماء.( جوَّى ) السقاءَ ونحوه: رقعه.( اجتَوَى ) الطَّعامَ: كرهه ولم يوافقه. وـ البلدَ: كره المقام به. وفي حديث عُرَيْنَة: ( قدِموا المدينة فاجتَوَوْها ). ويقال: اجتوى القومَ: أبغضهم.( اسْتَجْوَى ) البلدَ: اجتواه.( الجِواء ): الواسع من الأودية. وـ الفُسحة وسط البيوت. وـ ما توضع عليه القِدر من جِلدٍ وغيره وقاية لما تحتها.( الجِواءَة ): ما تُوضع عليه القِدْر من جِلد وغيره وقاية لما تحتها.( الجَوُّ ): الفَضَاء بين السَّماء والأرض. وفي التنزيل العزيز: ( أَلَمْ يَرَوْا إِلَى الطَّيْرِ مُسَخَّرَاتٍ في جَوِّ السَّمَاءِ ). وـ ما اتَّسع من الأرض وانخفض.وجوُّ كلِّ شيءٍ: بَطْنه وداخله. ( الجمع ) جِواء، وأجْواء.( الجَوَّة ) من كل شيءٍ: جَوُّهُ. وـ ما اتسع من الأرض وانخفض. وـ القطعةُ من الأرض فيها غِلَظٌ.( الجُوَّةُ ): الرُّقْعةُ في السِّقاءِ وغيره. وـ النُّقرة في الجَبل وغيره.( جَوَّانيُّ ) الشيء: باطِنه. وضِدُّه: البَرَّانيُّ. وفي حديث سلمان: ( إنَّ لكلِّ امرئ جَوَّانيًّا وبَرَّانِيًّا. فمن أصلح جَوَّانِيَّهُ أصلح الله بَرَّانِيَّهُ ).
معنى
في قاموس معاجم
قَرِهَ
الجلدُ ـَ قَرَهاً: تقوّب من كثرة القوباء. وـ تَقَشَّر. وـ اسودّ من كثرة الضّرْب. فهو أقره، وهي قَرْهاء. ( الجمع ) قُرْه.( القَارِه ): الجلد اليابس.
الجلدُ ـَ قَرَهاً: تقوّب من كثرة القوباء. وـ تَقَشَّر. وـ اسودّ من كثرة الضّرْب. فهو أقره، وهي قَرْهاء. ( الجمع ) قُرْه.( القَارِه ): الجلد اليابس.
معنى
في قاموس معاجم
قَرَه جُو دمى صغيرة من الورق المقوّى أو الخشب الرقيق، يحرّكها إنسان مختفٍ وينطق بما تقول، فتُرى كأنّها تتحرّك وتتكلّم. ( مج ).
دمى صغيرة من الورق المقوّى أو الخشب الرقيق، يحرّكها إنسان مختفٍ وينطق بما تقول، فتُرى كأنّها تتحرّك وتتكلّم. ( مج ).
معنى
في قاموس معاجم
قَرّ
ـُ قَريراً: صوّت صوتاً متماثلاً مكرَّراً. يقال: قرّ الطائرُ، والطائرة، والحيّة. وـ عليه الماء قُرُوراً: صبّه.( قَرّ ) اليومُ ـِ قَرًّا: برد. وـ بالمكان، قَرًّا، وقَرَاراً، وقُرُوراً: أقام، تقول: قررت في هذا المكان طويلاً. وـ سكن واطمأنّ.( قَرّ ) اليومُ ـَ قَرًّا: برد. وـ ...
ـُ قَريراً: صوّت صوتاً متماثلاً مكرَّراً. يقال: قرّ الطائرُ، والطائرة، والحيّة. وـ عليه الماء قُرُوراً: صبّه.( قَرّ ) اليومُ ـِ قَرًّا: برد. وـ بالمكان، قَرًّا، وقَرَاراً، وقُرُوراً: أقام، تقول: قررت في هذا المكان طويلاً. وـ سكن واطمأنّ.( قَرّ ) اليومُ ـَ قَرًّا: برد. وـ عينه: سُرّ ورضي، فهو قرير العين. ويقال: قرّ بهذا الأمر عيناً. وفي التنزيل العزيز: {كي تقرّ عينها ولا تحزن}.( أقَرَّ ): دخل في القُرّ. وـ سكن وانقاد، ومنه الحديث: ( أنّه استصعب ثم ارفضّ وأقرّ ). وـ بالحقّ، وله: اعترف به وأثبته. ويقال: أقرّ على نفسه بالذنب. وـ الشيء في المكان: ثبّته فيه. وـ العامل على العمل: رضي عمله وأثبته. وـ الرّأي: رضيه وأمضاه. وـ الله عينه: أعطاه وأرضاه.( قارّه ): قرّ معه وسكن. يقال: أنا لا أقارّك على ما أنت عليه. وفي الحديث: ( قارّوا الصّلاة ): اسكنوا فيها ولا تتحرّكوا ولا تعبثوا.( قَرَّرَ ) الشيءَ في المكان: أقرّه. وـ الشيء في محلّه: تركه قارًّا. ويقال: قرّر الطائر في وكره، وقرّر العامل على عمله. وـ فلاناً بالذنب: حمله على الاعتراف به. ويقال: قرر فلاناً على الحقّ: جعله معترفاً به مذعناً له. وقرّرت عنده الخبر حتّى استقرّ: ثبت بعد أن حقّقته له. وقرّر المسألة أو الرأي: وضّحه وحقّقه. ( مو ).( اقْتَرّ ) الشيءُ: استقرّ. وـ فلان: اغتسل بماء بارد. وـ القِدْرُ: طُبِخ فيها حتى لصقت بأسفلها القُرَارة. وـ القُرّة: ائتدم بها.( تَقَارّ ) في المكان: استقرّ. يقال: فلان ما يتقارّ في مكان. وفي حديث أبي ذرّ: ( فلم أتقارّ أن قمت ): لم ألبث.( تَقَرَّرَ ) الأمرُ: استقرّ وثبت. وـ الرأي أو الحكم: أمضاه من يملك إمضاءه.( استَقَرّ ) بالمكان: تمكّن وسكن.( القَارّ ): المستقرّ. وـ البارد.( القَارّة ): الواسع المطمئنّ من الأرض. وـ قسم من الأقسام الرئيسية التي ينقسم إليها اليابس.( القَارُورَة ): وعاء من الزّجاج تحفظ فيه السّوائل. وـ وعاء الطِّيب. وـ المرأة على التشبيه بها في سهولة الكسر. وفي الحديث الشريف: ( رفقاً بالقوارير ). ( الجمع ) قوارير.( القَرار ): المكان المنخفض يجتمع فيه الماء. وـ الرأي يمضيه من يملك إمضاءه. وـ نغمة موسيقية تتكرّر في آخر كل جزء من أجزاء اللّحن الموسيقى.( القَرارَة ): الماء البارد يُصَبّ في القدر بعد الطّبْخ لئلاَّ تحترق. وـ المكان المنخفض اندفع إليه الماء فاستقرّ فيه. وـ الرَّوْضَة المنخفضة. ( الجمع ) قَرَار. ويقال: إنَّ فلاناً لَقَرارة حُمْق.( القُرَارَة ): ما لزِق بأسفل القدر من مَرَق أو تابل محترق أو سمن أو غيره.( القَرّ ): البرد ( أوجبوا الفتح مع الحرّ للمشاكلة ). وـ البارد من كل شيء. ويوم القرّ: اليوم الذي يلي النَّحر؛ لأنّ الناس يقرُّون فيه بمنًى أو في منازلهم. وـ الهودج.( القُرّ ): البَرْد. ويقال: ( وقعت بقُرّ ): صارت الشدّة في قرارها.( القَِرَّة ): يقال: ليلة قَرَّة: باردة. وأصابهم قَِرَّة: برد.( القِرَّة ): البرد. وـ ما يصيب الإنسان وغيره من البرد.( القُرَّة ): ما قَرَّتْ به العين. ويقال: هو قُرَّة العين: لما يرضي ويَسُرّ. وفلان في قُرّة من العيش: في رغد وطيب. وـ ما لزق بأسفل القدر من مَرَق أو تابل محترق أو سمن أو غيره.و( قُرَّة العين ): بقلة مائية معمَّرة من الفصيلة الخيمية تنبت في الجداول والمناقع، وقد تزرع وورقها يؤكل أخضر أو مطبوخاً كالإسفاناخ، وتسمى أيضاً كرفس المار، وجرجير الماء.( القَرُور ): الماء البارد يغتسل به. وـ الدَّمع البارد يفيض من الفَرَح. وـ من النساء: من لا تدفع المُرَاود.( المُسْتَقَرّ ): القرار والثبوت. ويقال: لكل نبإ مُسْتَقَرّ: غاية ونهاية. وصار الأمر إلى مستقرّه: تناهى وثبت.( المَقَرّ ): موضع الاستقرار. ( الجمع ) مَقَارّ. يقال: اذكرني في المقَارّ المقَدَّسَة. وـ محلّ يتَّخذه الإنسان مكاناً لإقامته.( المُقَرِّر ): عضو من جماعة يوكل إليه بيان ما رأته الجماعة. ( محدثة ).( المُقَرَّر ): أمر مُقَرَّر: ثابت معترف به. وـ أمر أمضاه من يملك إمضاءه. وـ ( في الاصطلاح المدرسي ): مجموعة موضوعات يفرض دراستها على الطَّالب في مادة ما في مرحلة معيّنة. ( محدثة ).( المَقَرَّة ): الحَوْض الصغير يجتمع فيه الماء.( المَقْرُور ): يقال: يوم مَقْرور: بارد. ورجل مَقْرور: أصابه البرد.