كَأْكَأَ كَأْكَأَةً كدحْرَجَةٍ إِذا نَكَصَ أَي تأَخَّر وجَبُنَ واقتصر الجوهريّ على نَكَصَ وزاد صاحبُ العُباب : جَبُنَ وإِيَّاهُ تبعَ المُصَنِّف كتَكَأْكَأَ وتَكَعْكَعَ . والكأْكاءُ كسَلْسالٍ عن أَبِي عمرٍو أَنَّه الجُبْنُ الهالِعُ وهو أيضاً عَدْوُ اللِّصِّ هو جَرْيُه عند فِراره . وتَكَأْكَأَ تَكَأْكُؤاً : تَجَمَّعَ نقله الجوهريّ وغيره ككَأْكَأَ ثُلاثيًّا . وسقطَ عيسى بن عُمَرَ النَّحويُّ عن حمارٍ له فاجتمع عليه النَّاسُ فقال ما لكم تكَأْكَأْتم عَلَيَّ تَكَأْكُؤكم على ذي جِنَّةٍ فافْرَنْقِعوا عنِّي . أَي اجتَمَعْتم تنَحُّوا عنِّي هذا هو المشهور والذي في الفائق نقلاً عن الجاحظ أَنَّ هذه القِصَّةَ وقعتَ لأبي عَلْقَمَةَ في بعض طُرُق البصرَةَ وسيأتي مثلُ ذلك عن ابن جِنِّي في الشَّواذّ في تركيب ف ر ق ع ويروى : على ذي حَيَّةٍ أَي حوَّاءٍ . وتَكَأْكَأَ القومُ : ازدَحَموا . وفي حديث الحكم بن عُتيبة : خرج ذاتَ يومٍ وقد تَكَأْكَأَ النَّاسُ على أَخيه عِمْرانَ فقال : سُبْحانَ اللهِ : لو حدَّثَ الشَّيطانُ لَتَكَأْكَأَ النَّاسُ عليه . أَي عَكَفوا عليه مُزْدَحِمينَ . وتَكَأْكَأَ الرجلُ في كلامه : عَيَّ فلم يقدر على أَن يتكلَّمَ عن أَبِي زيدٍ ويروى عن الليث : وقد تَكَأْكَأَ إِذا انْقَدَعَ . وقال أَبو عمرٍو : المُتَكَأْكِئُ هو القَصيرُ كذا في اللسان