البِرُّ:
خلاف
العُقوقِ؛
والمَبَرَّةُ
مثْله. تقول:
بَرِرْتُ
والدي
بالكسر،
أَبَرُّهُ بِرّاً،
فأنا بَرٌّ به
وبارٌّ. وجمع
البَرَّ أَبْرارٌ،
وجمع البارِّ
البَرَرَةُ.
وفلانٌ
بَبَرُّ
خالقَه
ويَتَبَرَّرُهُ،
أي يطيعه.
والأمُّ بَرَّةٌ
بولدها.
و
البِرُّ:
خلاف
العُقوقِ؛
والمَبَرَّةُ
مثْله. تقول:
بَرِرْتُ
والدي
بالكسر،
أَبَرُّهُ بِرّاً،
فأنا بَرٌّ به
وبارٌّ. وجمع
البَرَّ أَبْرارٌ،
وجمع البارِّ
البَرَرَةُ.
وفلانٌ
بَبَرُّ
خالقَه
ويَتَبَرَّرُهُ،
أي يطيعه.
والأمُّ بَرَّةٌ
بولدها.
وبَرَّ فلانٌ
في يمينه، أي
صَدَقَ.
وبَرَّ
حَجُّهُ،
وبُرَّ
حَجُّهُ،
وبَرَّ الله
حَجَّهُ،
بِرّاً،
بالكسر في هذا
كلِّه. وتَبارُّوا:
تفاعَلوا من
البِرِّ. وفي
المثل: لا
يَعْرِفُ
هِرّاً من
بِرٍّ، أي لا
يعرف مَن يكرهه
ممن
يَبَرُّهُ.
والبَرُّ
بالفتح: خلاف
البحر.
والبَرِّيَّةُ
بالفتح:
الصحراء، والجمع
البراريّ.
والبَرِّيت:
البَرِّيَّةُ،
والجمع
البَراريتُ.
وبَرَّةُ:
اسمُ البرِّ،
وهو معرفة.
قال النابغة:
إنَّا
اقْتَسَمْنا
خُطَّتَيْنا
بـينـنـا
فَحَمَلْتُ
بَرَّةَ
واحْتَمَلْتَ
فَجارِ
والبَريرُ:
ثمرُ
الأراكِ،
واحدتها
بَريرَةٌ.
والبُرُّ: جمع
بُرَّةٍ من القمح.
ومنع سيبويه
أن يجمع
البُرُّ على
أَبْرارٍ،
وجوَّزه
المبرِّد
قياساً.
وأَبَرَ اللهُ
حَجَّكَ،
لغةٌ في بَرَّ
اللهُ
حَجَّكَ، أي
قَبِلَهُ.
وأَبَرَّ
فلانٌ على
أصحابه، أي علاهُم.
ابن السكيت:
أَبَرَّ
فلانٌ، إذا
ركب البَرَّ.
معنى
في قاموس معاجم
البَرا:
الترابُ. قال
الراجز:
بِفيك من
سار إلى
القوم
البَرا
وفلانٌ
يُباري
فلاناً، أي
يعارضه ويفعل
مثل فعله.
وهما
يتباريان.
وفلان يُباري
الريحَ جوداً
وسخاءً.
وانْبَرى له،
أي اعترضَ له.
ابن السكيت:
تَبَرَّيْتُ
لمعروفه
البَرا:
الترابُ. قال
الراجز:
بِفيك من
سار إلى
القوم
البَرا
وفلانٌ
يُباري
فلاناً، أي
يعارضه ويفعل
مثل فعله.
وهما
يتباريان.
وفلان يُباري
الريحَ جوداً
وسخاءً.
وانْبَرى له،
أي اعترضَ له.
ابن السكيت:
تَبَرَّيْتُ
لمعروفه
تَبَرِّياً،
إذا
تعرَّضْتَ له.
وأنشد
الفرّاء:
وَأَهْلَةِ
وُدٍّ قد تَـبَـرَّيْتُ
وُدَُّهـمْ
وأَبْلَيْتُهُمْ
في الحمد
جُهْدي
ونائِلي
والبُرايَةُ:
النُحاتَةُ
وما بَرَيْتَ
من العود،
وكذلك
البُراء.
ويقال للبعير
إذا كان باقياً
على السير:
إنّه لذو
بُرايَةٍ،
وهو الشحم
واللحم.
والمِبْراةُ:
الحديدةُ
التي يُبرى
بها السهامُ.
وبَرَيْتُ
القلم
بَرْياً،
وبَرَيتُ
البعيرَ أيضاً،
إذا
حَسَرْتَهُ
وأذهبتَ لحمه.
معنى
في قاموس معاجم
الكِبَرُ
في السنّ. وقد
كَبِرَ الرجل
يَكْبَرُ
كِبَراً، أي
أسَنَّ،
ومَكْبِراً
أيضاً. ويقال:
عَلاهُ
المَكْبِرُ.
والاسم
الكَبْرَةُ
بالفتح. يقال:
عَلَتْ
فلاناً
كَبْرَةٌ.
وكَبُرَ
بالضم
يَكْبُرُ، أي
عَظُمَ، فهو
كَبيرٌ وكُبارٌ.
فإذا أفرط
قيل
الكِبَرُ
في السنّ. وقد
كَبِرَ الرجل
يَكْبَرُ
كِبَراً، أي
أسَنَّ،
ومَكْبِراً
أيضاً. ويقال:
عَلاهُ
المَكْبِرُ.
والاسم
الكَبْرَةُ
بالفتح. يقال:
عَلَتْ
فلاناً
كَبْرَةٌ.
وكَبُرَ
بالضم
يَكْبُرُ، أي
عَظُمَ، فهو
كَبيرٌ وكُبارٌ.
فإذا أفرط
قيل: كُبَّارٌ
بالتشديد.
والكِبْرُ:
العظَمة،
وكذلك الكِبْرِياءُ.
وكِبْرُ
الشيء أيضاً:
مُعظمه. قال
الله تعالى:
"والذي
تَوَلَّى
كِبْرَهُ".
ويقال أيضاً:
فلانٌ
كِبْرَةُ
ولدِ أبويهِ،
إذا كان آخرهم.
وقال ابن
السكيت: يستوي
فيه الواحد
والجمع
والمؤنث.
وقولهم:
كُبْرُ
قومِهِ
بالضم، أي هو
أقْعَدَهَمْ
في النسب.
ويقال أيضاً:
كُبْرُ
سِياسَةِ
الناس في
المال. وفلانٌ
إكْبِرَّةُ
قومِهِ،
بالكسر
والراء
مشدَّدة، أي كُبْرُ
قومه، يستوي
فيه الواحد
والجمع والمؤنث.
والكَبَرُ
بالتحريك:
الأصَفُ،
فارسيٌّ معرب.
والكُبْرى:
تأنيث
الأكْبَرِ،
والجمع الكُبَرُ
وجمع
الأكْبَرِ
الأَكابِرُ
والأكْبَرون،
ولا يقال
كُبَرُ.
والمَكْبوراءُ:
الكِبارُ.
وقولهم:
توارثوا
المجد
كابِراً عن
كابِرٍ، أي
كَبيراً عن
كَبيرٍ في
العزّ والشرف.
وأكْبَرْتُ
الشيء،
استعظمته.
وأكْبَرَ
الصبيُّ، أي
تَغَوَّطَ،
وهو كنايةٌ.
والتَكْبيرُ:
التعظيمُ.
والتَكَبُّرُ
والاسْتِكْبارُ:
التعظم.
معنى
في قاموس معاجم
الكِبْريتُ
معروفٌ.
وقولهم: أعزُّ
من الكِبْريتِ
الأحمرِ،
إنَّما هو
كقولهم: أعزُّ
من بَيْضِ
الأَنوقِ.
ويقال أيضاً:
ذهبٌ
كِبْريتٌ، أي
خالص....
الكِبْريتُ
معروفٌ.
وقولهم: أعزُّ
من الكِبْريتِ
الأحمرِ،
إنَّما هو
كقولهم: أعزُّ
من بَيْضِ
الأَنوقِ.
ويقال أيضاً:
ذهبٌ
كِبْريتٌ، أي
خالص.