الكتلة بالضم : من التمر والطين وغيره : ما جمع وفي المحكم : وغيرهما وقال الليث : الكتلة : أعظم من الخبزة وهي قطعة من كنيز التمر والجمع كتل وأنشد ابن سيده :
" وبالغداة كتل البرنج
أراد البرني . وفي الصحاح : الكتلة : القطعة المجتمعة من الصمغ وغيره . الكتلة : الفدرة من اللحم . كتلة ع بشق عبد الله بن كلاب وقال ابن جبلة : هي رملة دون اليمامة قال الراعي :
فكتلة فرؤام من مساكنها ... فمنتهى السيل من بنبان فالحبل وقال نصر : ماء في ديار كلاب ومنهم من يكسر الكاف ولا يصح . المكتل كمعظم : المدور المجتمع يقال : رأس مكتل . أيضا : القصير الشديد . أيضا : الرجل الغليظ الجسم المداخل البدن إلى القصر ما هو . المكتل كمنبر : زنبيل يحمل فيه التمر أو العنب إلى الجرين وقيل : هو شبه الزنبيل يسع خمسة عشر صاعا والجمع المكاتل وفي حديث خيبر : " فخرجوا بمساحيهم ومكاتلهم " . مكتل : اسم منهم عثمان بن مكتل عن الضحاك بن عثمان . وسلمة بن مكتل أبو أيوب المطيري مات سنة 255 . الكتال كسحاب : النفس . أيضا : الحاجة تقضيها عن ابن الأعرابي . أيضا : المؤونة والثقل قال الشاعر :
ولست براحل أبدا إليهم ... ولو عالجت من وبد كتالا أي مؤونة وثقلا . أيضا : كل ما أصلح من طعام أو كسوة عن ابن الأعرابي يقال : زوجها على أن يقيم لها كتالها أي ما يصلحها من عيشها . أيضا : سوء العيش وضيقه . أيضا : غلظ الجسم يقال : رجل ذو كتال : إذا كان غليظ الجسم كالكتل محركة يقال : رجل ذو كتل نقله ابن دريد . أيضا اللحم عن ابن الأعرابي . والتكتل : ضرب من المشي وفي المحكم : أنها مشية القصار الغلاظ وفي نوادر الأعراب : مر يتكرى ويتكتل ويتقلى : إذا مر مرا سريعا وهو يتكتل في مشيه : إذا قارب في خطوه كأنه يتدحرج . والأكتل : الشديد ونص الليث : من أسماء الشديدة من شدائد الدهر واشتقاقه من الكتال وهو سوء العيش وضيقه . الأكتل : البلية وأنشد الليث :
" إن بها أكتل أو رزاما
" خويربان ينفقان الهاما قال : ورزام : اسم الشديدة . قال الأزهري : غلط الليث في تفسير أكتل ورزام قال : وليسا من أسماء الشدائد إنما هو بلا لام : لص من لصوص البادية وكذلك رزام ألا تراه قال : خويربان يقال : لص خارب ويصغر فيقال : خويرب وروى سلمة عن الفراء أنه أنشد ذلك فقال : أو هنا بمعنى واو العطف وبذلك فسر ابن سيده أكتل ورزام . أكتل بن الشماخ العكلي : شهد الجسر مع أبي عبيدة : محدث حدث عن الشعبي . وكتل : حبس يقال : ما كتلك عنا أي ما حبسك . كتل الشيء كفرح : تلزق وتلزج ويقال للحمار إذا تمرغ فلزق به التراب : قد كتل جلده . والكتيلة كسفينة : النخلة التي فاتت اليد طائية عن أبي عمرو والجمع الكتائل وأنشد :
" قد أبصرت سعدى بها كتائلي
" طويلة الأقناء والعثاكل
" مثل العذارى الخرد العطابل كتيل كزبير : اسم . قال النضر : كتول الأرض بالضم : فناديرها وهي ما أشرف منها وأنشد :
وتيماء تمسي الريح فيها رذية ... مريضة لون الأرض طلسا كتولها وأكتال : ع في قول وعلة الجرمي :
كأن الخيل بالأكتال هجرا ... وبالحفين رجل من جراد نقله ياقوت . والكواتل : منزل بطريق الرقة كما في العباب ويأتي له في كثل أنه بطريق مكة حرسها الله تعالى وقال النابغة :
خلال المطايا يتصلن وقد أتت ... قنان أبير دونها والكواتلوانكتل : مضى سريعا . من العرب من يقول : كاتله الله بمعنى قاتله الله وقيل : إنها لثغة . ومما يستدرك عليه : كتله تكتيلا : سمنه عن كراع . والكتال كسحاب : القوة عن ابن الأعرابي . والمكتل كمنبر : الشديدة من شدائد الدهر . وكتلت جحافل الخيل من العشب أي لزجت وكذلك كتنت بالنون . والكنتأل بالضم : القصير والنون زائدة هنا ذكره الجوهري والصاغاني . وكاتله مكاتلة وكتالا : مارسه نقله ابن بري والصاغاني قال ابن الطثرية :
أقول وقد أيقنت أني مواجه ... من الصرم بابات شديدا كتالها أي مراسها . والكتال أيضا : المؤونة . وكتيلة كجهينة اسم . وأيضا : شرجة من القرية واسعة للأجئيين قوم الطرماح قاله نصر . وشمس الدين بن كتيلة : أحد من أخذ عن أبي محمود الحنفي قدس الله سره . وكتل الأقط تكتيلا : جعله كتلة كتلة
التُّوَلَةُ كهُمَزَةٍ : السِّحْرُ أو شِبهُه الأَخِيرُ عن الخَلِيل . وخَرَزَةٌ تُحَبِّبُ معها المَرأةُ إلى زَوجِها عن الأصمَعِيّ . وقال ابنُ فارِس : هو شيءٌ تَجعله المرأةُ في عُنُقِها تَتَحسَّنُ به عندَ زَوْجِها كالتِّوَلَة كعِنَبَة فيهما وبهما رُوِىَ حديثُ ابنِ مَسعُودٍ رضي اللّه عنه : " إنّ التَّمائِمَ والرُّقَى والتُّوَلَةَ مِن الشِّركِ " التُّوَلَةُ : الدَّاهِيَةُ المُنْكَرَةُ كالدُّوَلَة عن الفَرّاء كالتَّوْلَة بالفتح والضمّ وكذلك الدُّولَةُ بالضّم ج : تُولَاتٌ ودُولات بالضم . وفي الحديث : " إن أبا جَهْلٍ لَمّا رَأَى الدَّبْرَةَ قال : إنّ اللَّهَ قد أراد بقُرَيشٍ التُّوَلَةَ " . والتاءُ مُبدلةٌ من دال كما قال سِيبَوَيه في تاء تَرَبُوتٍ للنّاقَةِ المُرْتاضة : إنها بَدَلٌ مِن دال مدرب . واشتقاق الدُّولَة مِن تَداوُلِ الأيّامِ ظاهِرٌ . قال ابنُ الأعرابي : تالَ يَتُولُ : إذا عالَجَ التُّوَلَةَ أي السِّحْرَ . قال غيره : التَّالُ : صِغارُ النَّخْلِ وفُسْلانُها واحِدَتُها : تالَةٌ . ومحمّدُ بنُ أحمدَ بنِ تَوْلَةَ مُحدِّثٌ رَوى عنه سُليمانُ بن إبراهيم الأَصْبَهانيُّ الحافِظ . قال أبو صاعِدٍ : تَوِيلَةٌ مِن النّاسِ كسَفِينةٍ : أي جَماعَةٌ جاءت مِن بُيوتٍ وصِبيانٍ ومالٍ . وعبدُ اللَّهِ بنُ تَوْلَى كسَكْرَى وقال ابنُ أبي حاتِمٍ : بَولَى بالمُوحَّدة كما في العُباب تابِعِيٌّ عن عُثمانَ بنِ عَفّانَ وعنه عبدُ الرحمن بن إسحاق إن كان سَمِع منه قاله ابنُ حِبَّان . وتَوِيلٌ كأمِيرٍ : جَدُّ حَنْظَلَة بنِ صَفْوانَ وأخيه بِشْرِ بن صَفْوانَ من أمراء مِصْرَ . وكزُبَيرٍ : قَيسُ بنُ تُوَيْلٍ نَقلَه الصاغانيُّ . قال أبو عَمْرو : التَّاوِيلَةُ : نَبتٌ يَنْبُت في أَلْوِيَةِ الرَّمْل . يُقال : جاء بِدُولاهُ وتُولاهُ عن أبي مالِكٍ ودُولاتِه وتُولاتِه بضَمَّتيْن : أي بالدَّواهِي
ومما يستدرك عليه : إنّ فُلاناً لَذو تُولاتٍ : إذا كان ذا لطفٍ وتَأَتٍّ حتى كأنه يَسحَرُ صاحِبَه عن ابن الأعرابي . وقال أبو عمرو : تُلْتُ بِه : إذا مُنِيتَ ودُهِيتَ به وأنشَد :
" تُلْتُ بِساقٍ صادِقِ المَرِيسِ ت - ي - ل