الكوثل : مؤخر السفينة نقله الجوهري وهو نص العين وفيه يكون الملاحون ومتاعهم وقال أبو عمرو : صدر السفينة والدوطيرة كوثلها . أو الكوثل : سكانها وقال أبو عبيد : الخيزرانة : السكان وهو الكوثل قال الأعشى :
" من الخوف كوثلها يلتزم وقد تشدد اللام نقله الجوهري . كوثل : رجل من بني سليم إليه يعزى سباع بن كوثل الشاعر نقله ابن سيده . والكثل : الجمع وهو أصل بناء الكوثل قاله الأزهري . أيضا : الصبرة من الطعام جمعه أكثال . وأكثال : ع عن الفراء وليس بتصحيف أكتال ولم يذكره ياقوت . والكواثل : أرض ذبيان تلي أرض كلب وليس بتصحيف الكواتل بالتاء الفوقية وقول النابغة الذي تقدم ذكره في كتل يروى بالوجهين . ومما يستدرك عليه : التكثيل : الجمع عن ابن عباد
الثَّلَّةُ بالفتح : جَماعَةُ الغَنَم أو الكثيرةُ منها أو من الضَّأْنِ خاصَّةً قال يَعقوبُ : ولا يُقال : لِلمِعْزَى الكَثيرةِ : ثَلَّةٌ ولكنْ حَيلَةٌ . ج : ثِلَلٌ وثِلالٌ كبِدَرٍ وسِلالٍ قال يعقوبُ : فإذا اجتمعتّ الضَّأنُ والمِعْزَى فكَثُرتا قِيل لهما : ثَلَّةٌ . والصُّوفُ وَحْدَه أيضاً ثَلَّةٌ وقال الراغِبُ : الثَّلَّةُ : القِطْعَةُ المُجتمِعةُ من الصًّوف ولذلك قِيل للغَنَم : ثَلَّةٌ . ويُقال : كِساءٌ جَيِّدُ الثَّلَّةِ وحَبلُ ثَلَّةٍ : أي صُوفٍ . وفي حديث الحَسن : " فإذا كانت لليتيم ماشِيَةٌ فللوَصِيّ أن يُصِيبَ مِنْ ثَلَّتِها ورِسْلِها " أي مِن صُوفِها ولَبَنِها . وفي المَثَل : لا تَعْدَمُ صَناعٌ ثَلَّةً يُضْرَب للرجُلِ الحاذِق وقال :
" قَدْ قَرَنُونِي بامْرِئ قِثْوَلِّ
" رَث كحَبلِ الثلَّةِ المُبتَلِّ الثَّلَّةُ أيضاً : الصُّوفُ مُجْتَمِعاً بالشَّعَرِ وبالوَبَرِ يُقال : عندَ فُلانٍ ثَلَّةٌ كثيرةٌ ولا يُقال للشَّعَر : ثَلَّةٌ ولا للوَبَرِ : ثَلَّةٌ . وأَثَلَّ الرجُلُ فهو مُثِلٌّ : كَثُرَتْ عِندَه الثَّلَّةُ يَحْتَمِلُ أن يكونَ الصُّوفَ وأن يكونَ جماعةَ الغَنَم وبالوَجهين فَسَر الزَّمخشريُّ . الثَّلَّةُ : ما أُخْرِج من تُراب البِئْر ومنه الحَديثُ : " لا حِمًى إلّا في ثَلاثٍ : ثَلَّةِ البِئْرِ وطِوَلِ الفَرَسِ وحَلْقَةِ القَوْمِ " قال أبو عبيد : أراد بثَلَّةِ البِئر : أن يَحْتَفِرَ الرجلُ بِئراً في موضعٍ ليس بمِلكٍ لأحد فيكونَ له من حَوالَىِ البِئر ما يكونُ مَلْقى لِثَلَّةِ البِئر لا يدخلُ فيه أحدٌ حَرِيماً للبِئر ج : ثُلَلٌ كصُرَدٍ وقَد ثَلَّ البِئْرَ يَثُلُّها ثَلّاً . الثَّلَّةُ : شيء كالمَنارَةِ في الصَّحراء يُسْتَظَلُّ بها عن ابن عَبّاد . قال : الثَّلَّةُ في مَوارِدِ الإبِلِ : ظِمءُ يَوْمَيْنِ بَيْنَ شِربَيْنِ . قال الراغِبُ : ولاعتِبار الاجتماع قِيل : الثُّلَّةُ بالضَّم : الجَماعَةُ مِنَّا ومنه قولُه تعالى : " ثُلَّةٌ مِنَ الأَوَّلِينَ . وَثُلَّةٌ مِنَ الآخِرِينَ " . قال الزَّمشرِيُّ : ويُقال : فُلانٌ لا يَفْرُقُ بينَ الثَّلَّةِ والثُّلَّةِ : أي بينَ جَماعةِ الغَنَمِ وبينَ جماعةِ النَّاس . الثُّلَّةُ : الكَثِيرُ مِن الدَّراهِم عن ابنِ سِيدَ ويُفْتَحُ . الثِّلَّةُ بالكسر : الهَلَكَةُ ج : ثِلَلٌ كعِنَبٍ قال لَبِيدٌ رضي اللّه عنه :
فَصَلَقْنَا في مُرادٍ صَلْقَةً ... وصُداءٍ أَلْحَقَتْهُم بالثِّلَلْ أي بالهَلَكات . قال الأصْمَعِئ : ثَلَّهُم يَثُلُّهُم ثَلّاً وثَلَلاً مُحرَّكةً : أَهلَكَهم وأنشد البيتَ المذكور . ثَلَّت الدابَّةُ تَثُلًّ ثَلّاً : راثَتْ وكذلك كُلُّ ذِي حافِرٍ كما في العُباب . ثَلَّ التُّرابَ المُجْتَمِعَ أو الكَثِيبَ وفي العُباب : أو البيتَ يَثُلّه ثَلّاً : حَرَّكهُ بيدِه أو كَسَره مِن إحْدَى جَوانِبِهِ أو حَفَره كثَلْثَلَه وهذه عن ابنِ دُرَيد . ثَلَّ الدارَ يَثُلُّها ثَلّاً : هَدَمَهُ كذا في النسَخ والصوابُ : هَدَمها فَتَثَلْثَلَ صوابه فتَثلْثَلَتْ وهو أن يَحْفِرَ أصلَ الحائطِ ثم تُدْفَعَ فتَنْقاض وهو أَهْوَلُ الهَدْم . ثَلَّ التُّرابَ في البِئرِ وغيرِها : هالَهُ ثَلَّ الدَّراهِمَ يَثُلُّها ثَلّاً : صَبَّها ومنه الثُّلَّةُ . مِن المَجاز : ثَلَّ اللَّهُ تعالَى عَرشَه : أي أماتَهُ أو أذْهَبَ مُلْكَه أو عِزَّه قال زُهَير :
تَدارَكْتُما الأَحْلافَ قَدْ ثُلَّ عَرشُها ... وذُبْيانَ قد زَلَّتْ بأقدامِها النَّعْلُكأنهُ هُدِم وأُهْلِك . وفي حديث عُمرَ رضي اللّه عنه : " أنه رُؤِى في المَنامِ وسُئِل عن حالِه فقال : كادَ يُثَل عَرشِي لولا إني صادَفْتُ رَبّاً رحيماً " وقال القُتَيبِي : للعَرش هَاهنَا معنيان : أحدُهما السَّرِيرُ والأَسرَّةُ للمُلُوك فإذا ثُلَّ عَرش المَلِك فقد ذَهب عِزه والمعنى الآخَر : البَيتُ يُنْصَبُ مِن العِيدان ويُظَلَّلُ وجَمْعُه عُرُوشٌ فإذا كُسِر عَرشُ الرجُلِ فقد هَلَك وذَلَّ . وفي الأساس : ثلَّ عَرشه : ذَهَب قِوامُ أَمْرِه . وقال الراغِبُ : ثُلَّ عَرشُه : أُسْقِطَتْ ثَلَّةٌ منه . والثَّلَلُ مُحَرَّكةً : الهَلاكُ : وشاهِدُه قولُ لَبِيدٍ المُتقدِّمُ . الثَّلَل في الفَمِ : أن تَسْقُطَ أسنانُه . وقال الراغِب : الثَّلَلُ : قِصَرُ الأَسنانِ بسُقُوطِ ثَلَّةٍ منها . قال ابنُ الأعرابي : أثْلَلْتُه : إذا أَمَرتَ بإصلاحِ ما ثُلَّ منه . قال : والثُّلْثُلُ كهُدْهُدٍ : الهَدْمُ . الثَّلِيلُ كأمِيرٍ : صَوْتُ الماءِ أو صَوتُ انْصِبابِه . قال ابنُ عَبّاد : الثَّلْثال : ضَربٌ مِن الحَمْضِ . يُقال : انْثَلُّوا بمَعْنى انْثالُوا وسيأتي . والمُثَلِّلُ كمُحَدِّثٍ : الجامِعُ للمالِ المُصْلِحُ له عن ابن عَبّاد . والثّلَّى كرُبَّى : العِزَّةُ الهالِكَةُ وهو مَجازٌ . والثُّلْثُلانُ بالضمّ : عِنَبُ الثَّعْلَبِ عن الأصمَعِي . أيضاً يَبِيسُ الكَلأِ ويُكْسَرُ وهو أَعْلَى
ومما يستدرك عليه : ثَلَّ الوِعاءَ يثُلّه ثَلّاً واثْتَلَّهُ : أخَذَ ما فيه الأخيرةُ عن ابنِ عَبّاد . وانْثَلَّ الشيء : انْصَبَّ والبيتُ : انْهَدَم وبَيتٌ مَثْلولٌ : مُنْهَدِمٌ . وعِندَه ثِلالٌ مِن تَمْرٍ بالكسر : أي صُبَرٌ . وأثلَّ فَمُه : سَقَطَتْ أسنانُه . وتَثَلَّلَت الرَّكِيَّةُ : تَهَدَّمَتْ . وفلانٌ كثيرُ الثَّلَّةِ بالفتح : إذا كان أَشْعَرَ البَدَنِ وهو مَجازٌ