كدام [ مفرد ] : 1 - ( طب ) ورم يأخذ الإنسان في بعض جسده فيسخنون خرقة ثم يضعونها على المكان الذي يشتكيه . 2 - ( نبات ) أصل المرعى ، وهو نبت يتكسر على
الأرض فإذا مطر ظهر . ...
كدام [ مفرد ] : 1 - ( طب ) ورم يأخذ الإنسان في بعض جسده فيسخنون خرقة ثم يضعونها على المكان الذي يشتكيه . 2 - ( نبات ) أصل المرعى ، وهو نبت يتكسر على الأرض فإذا مطر ظهر .
معنى
في قاموس معاجم
كدام [ مفرد ] : صيغة مبالغة من كدم : كثير إحداث الأثر بصدم ونحوه . ...
كدام [ مفرد ] : صيغة مبالغة من كدم : كثير إحداث الأثر بصدم ونحوه .
معنى
في قاموس معاجم
I
دامَ/ دامَ على يَدوم، دُمْ، دَوْمًا ودَوامًا ودَيْمومةً، فهو دائم، والمفعول مَدُوم عليه
• دام الشَّيءُ: ثبت واستقرّ وبقي "دوام الحال من المُحال [مثل]- {خَالِدِينَ فِيهَا مَا دَامَتِ السَّمَوَاتُ وَالأَرْضُ}- {أُكُلُهَا دَائِمٌ
وَظِلُّهَا}".
• دام الماء
I
دامَ/ دامَ على يَدوم، دُمْ، دَوْمًا ودَوامًا ودَيْمومةً، فهو دائم، والمفعول مَدُوم عليه
• دام الشَّيءُ: ثبت واستقرّ وبقي "دوام الحال من المُحال [مثل]- {خَالِدِينَ فِيهَا مَا دَامَتِ السَّمَوَاتُ وَالأَرْضُ}- {أُكُلُهَا دَائِمٌ وَظِلُّهَا}".
• دام الماءُ:
1- سَكَن وركد.
2- جرَى وتحرَّك، سال، وهو من الأضداد "لاَ يَبُولَنَّ أَحَدُكُمْ فِي الْمَاءِ الدَّائِمِ [حديث]".
• دام المطرُ: تتابع ولم ينقطع عن النزول.
• دام الطَّائرُ حول الماء: حام.
• دام على الأمر: واظب عليه "دام على المذاكرة- {الَّذِينَ هُمْ عَلَى صَلاَتِهِمْ دَائِمُونَ}".
• ما دام: فعل ماض ناقص من أخوات كان، وما مصدريّة ظرفيّة ومعنى ما دام: مُدَّة دوام "ما دمت مجتهدًا فسيكتب لك النجاح- {وَأَوْصَانِي بِالصَّلاَةِ وَالزَّكَاةِ مَا دُمْتُ حَيًّا}".
II
دامٍ [مفرد]: اسم فاعل من دمِيَ| الدَّامي الشَّفتين: الملحّ في الطّلب.
• القلب الدَّامي: (نت) عشبة مُعَمَّرة ذات عناقيد من الأزهار الورديّة والحمراء على شكل قلب.
معنى
في قاموس معاجم
كدم يكدم ويكدم ، كدما ، فهو كادم وكدوم ، والمفعول مكدوم• كدم الشخص : أحدث فيه أثرا بعض أو صدم أو نحوه ° كدم في غير مكدم [ مثل ] : طلب حاجة لا
تنال . ...
كدم يكدم ويكدم ، كدما ، فهو كادم وكدوم ، والمفعول مكدوم• كدم الشخص : أحدث فيه أثرا بعض أو صدم أو نحوه ° كدم في غير مكدم [ مثل ] : طلب حاجة لا تنال .
معنى
في قاموس معاجم
كدم [ مفرد ] : ج كدوم ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر كدم . 2 - ( طب ) كدمة ، تجمع دموي تحت الجلد من إصابة تركت صدمة السيارة كدوما على جسده . ...
كدم [ مفرد ] : ج كدوم ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر كدم . 2 - ( طب ) كدمة ، تجمع دموي تحت الجلد من إصابة تركت صدمة السيارة كدوما على جسده .
معنى
في قاموس معاجم
دامَ
الشيءُ ـُ دَوْماً، ودَواماً: ثَبَتَ. و ـ أَقام. و ـ دار. و ـ تحرَّك. و ـ سكن. ويُقال: دام غَلَيَانُ القِدْر: سكن. و ـ الماءُ: ركد. وفي الحديث: ( أَنه صلّى الله عليه وسلم نهى أَن يُبَالَ في الماء الدائم ). و ـ وقف. و ـ الحيوانُ: تَعِبَ. و ـ المطرُ: تتابع نزوله. و ـ الدَّلْوُ ...
الشيءُ ـُ دَوْماً، ودَواماً: ثَبَتَ. و ـ أَقام. و ـ دار. و ـ تحرَّك. و ـ سكن. ويُقال: دام غَلَيَانُ القِدْر: سكن. و ـ الماءُ: ركد. وفي الحديث: ( أَنه صلّى الله عليه وسلم نهى أَن يُبَالَ في الماء الدائم ). و ـ وقف. و ـ الحيوانُ: تَعِبَ. و ـ المطرُ: تتابع نزوله. و ـ الدَّلْوُ ونحوها: امتلأَت.( ما دام ): يُقال: لا أَجلس ما دمتَ قَائِماً: مدة قيامك.( دِيمَ به ): أَخذه الدُّوَام.( أَدامت ) السماءُ: أَمطرت. و ـ الشيءَ: سكَّنه. و ـ طلب دوامه. و ـ تأَنَّى فيه. و ـ القدرَ: سكَّن غَلَيَانَها بماءٍ أَو غيره. و ـ أَبقاها على الموقد بعد الفراغ. و ـ الدلوَ ونحوَها: ملأَها. و ـ السهم: نقَره على الإِبهام.( أُدِيمَ ) به: دِيمَ.( داومَ ): عليه واظب. و ـ الشيءَ: طلب دَوامَه. و ـ تأَنَّى فيه.( دوَّمَت ) السماءُ: أَمطرت الدِّيمةَ. و ـ الطائرُ: حلَّق في الهواءِ. و ـ طار فلم يحرك جناحيه. و ـ الشمسُ: دارت في السماء. و ـ عينُه: دارت حَدَقَتُها. و ـ فلانٌ أَو البعيرُ: لاك لسانَه وأَداره في فيه لئلا يجفَّ ريقُه. و ـ الكلابُ: أَمعنت في العَدْو. و ـ الشيءَ: دوَّره. ويُقال: دوَّمَ العمامة: دوّرها حول رأْسه. و ـ الصبيُّ الدُّوَّامَة: لعب بها. و ـ الخمرُ شاربَها: أَسْكرته فأَدارته. و ـ الزَّعفرانَ: أَداره في الماء وأَذابَه فيه. و ـ المَرَقَةَ: أَكثر فيها الدَّسَمَ حتى يدور فوقها. و ـ القِدْرَ: أَدامها. و ـ الشيءَ: بلَّه.( تَدَوَّمَ ): انتظر.( اسْتدامَ ) الشيءُ: دام. و ـ فلانٌ: بالغ في الأَمر. و ـ انتظر وترقَّب. ويُقال: استدام ما عند فلانٍ. و ـ الطائرُ: دَوَّم. و ـ الشيءَ: طلب دَوَامَه. و ـ تأَنَّى فيه. و ـ الأَمرَ: ترفَّقَ فيه وتمهل. و ـ عاقبةَ الأَمر: انتظر ما يكون منه. و ـ غريمَه: رَفَقَ به. و ـ فلانٌ اللهَ نعمةَ فلان: سأَله أَن يديمها له.( الدَّوامُ ) الزمن الذي يجب على المستخدم قضاؤه في الديوان. ( محدثة ).( الدُّوَامُ ) شبه الدُّوَار في الرأْس.( الدُّوْمُ ): الدائم. ويُقال: ما زالت السماء دَوْماً دَوْماً: دائمة المطر ( وصف بالمصدر ). و ـ شجر عِظامٌ من الفصيلة النخيلية، يكثر في صعيد مصر، وفي بلاد العرب، وثمرته في غلظ التفاحة ذات قشر صلب أحمر، وله نواة ضخمة ذات لب إِسفنجي. و ـ ضخام الشَّجَر مطلقاً من كلِّ نوع.( الدُّوَّامة ): لُعبة مستديرة يَلُفُّها الصبي بخيطٍ ثم يرميها على الأَرض فتدور. ( الجمع ) دُوَّام. و ـ من البحر أَو النهر: وسطه الذي تدوم عليه الأَمواج بسرعة وبشدّة، وهي مستديرة وأَعلاها متسع وأَسفلها ضيق.( الدِّيمةُ ): المطر يطول زمانه في سكون. ( الجمع ) دِيَم.( الدَّيُّومُ ): الدائم.( المُدامُ ): المطر الدائم. و ـ الخمر.( المُدامةُ ): الخمر.( المِدْوامُ ): ما يُسَكَّن به غليان القدر من ماءٍ وعود. ( الجمع ) مَداوِيمُ.( المِدْوَم ): المدوام. ( الجمع ) مَداوِمُ.
معنى
في قاموس معاجم
كَدَمَ
فلاناً ـُِ كَدْماً: أحدث فيه أثراً بعضٍّ ونحوه. فهو كَدَّام، وكَدُوم. وـ الصيد: طرده وجَدّ في طلبه حتّى يغلبه. وفي المثل: ( كَدَم في غير مَكْدَم ): طلب حاجة لا تنال.( أُكْدِم ) الأسير: استوثق منه.( تَكَادَمَ ) الفرسان: عضّ أحدهما صاحبه.( الكُدَام ): الرجل الشيخ. وـ أصل ...
فلاناً ـُِ كَدْماً: أحدث فيه أثراً بعضٍّ ونحوه. فهو كَدَّام، وكَدُوم. وـ الصيد: طرده وجَدّ في طلبه حتّى يغلبه. وفي المثل: ( كَدَم في غير مَكْدَم ): طلب حاجة لا تنال.( أُكْدِم ) الأسير: استوثق منه.( تَكَادَمَ ) الفرسان: عضّ أحدهما صاحبه.( الكُدَام ): الرجل الشيخ. وـ أصل المرعى، وهو نبت يتكسَّر على الأرض فإذا مطر ظهر. وـ ورم يأخذ الإنسان في بعض جسده فيسخِّنون خِرْقة ثم يضعونها على المكان الذي يشتكيه.( الكُدَامَة ): بقيَّة الشيء المأكول. يقال: بقي من مرعانا كُدَامَة: بقيَّة تكدمها الماشية بأسنانها ولا تشبع منها.( الكَدْم ): أثر العضّ. وـ تجمّع دَمَويّ تحت الجلد من إصابة. ( مج ). ( الجمع ) كُدُوم.( الكَدَم ): الكَدْم.( الكَدْمَة ): الوسم والأثر. يقال: ما بالبعير كدمة.( المُكْدَم ) من الحبال والأكسية: الشديد الفَتْل. وـ من الأقداح: ما كان زجاجه غليظاً.
معنى
في قاموس معاجم
الكَدْم
تَمَشْمُشُ العَظم وتَعَرُّقُه وقيل هو العَض بأَدنى الفم كما يَكْدُمُ الحِمار
وقيل هو العَض عامة كدَمه يَكْدُمُه ويَكْدِمُه كَدْماً وكذلك إذا أَثَّرْت فيه
بجديدة وقال طرفة سَقَتْهُ إياةُ الشمسِ إلاَّ لِثاتِه أُسِفَّ وَلَمْ تَكْدِمْ
عليه بإثْمِ
الكَدْم
تَمَشْمُشُ العَظم وتَعَرُّقُه وقيل هو العَض بأَدنى الفم كما يَكْدُمُ الحِمار
وقيل هو العَض عامة كدَمه يَكْدُمُه ويَكْدِمُه كَدْماً وكذلك إذا أَثَّرْت فيه
بجديدة وقال طرفة سَقَتْهُ إياةُ الشمسِ إلاَّ لِثاتِه أُسِفَّ وَلَمْ تَكْدِمْ
عليه بإثْمِدِ وإنه لَكَدَّامٌ وكَدُوم أي عَضُوض والكَدْم والكَدَمُ الأُولى عن
اللحياني أَثَرُ العض وجمعه كُدُوم والكَدْم اسم أَثر الكَدْم يقال به كُدُومٌ
والمُكَدَّمُ بالتشديد المُعضَّض وحمار مُكَدَّم معضض وتَكادَم الفرسانِ كَدَم
أَحدهما صاحبه والكُدامةُ ما يُكْدَم من الشيء أي يُعض فيُكْسَر وقيل هو بقية كل
شيء أُكِل والعرب تقول بَقِي من مَرْعانا كُدامة أي بقية تَكْدمها المالُ
بأَسنانها ولا تَشبع منه وفي حديث العرنيين فلقد رأَيتهم يَكْدِمُون الأَرض
بأَفواههم أي يقبضون عليها ويَعَضُّونها والدواب تُكادِمُ الحشيشَ بأَفواهها إذا
لم تَسْتَمْكِنْ منه والكُدَم الكثير الكَدْم وقد يستعمل في عَض الجَراد وأَكلها
للنبات والكُدَمُ من أَحْناش الأَرض قال ابن سيده أُراه سمي بذلك لعضه والكُدَم
والمِكْدَم الشديد القِتال ورجل مُكَدَّمٌ إذا لقي قِتالاً فأَثَّرت فيه الجراح
وكدَمَ الصيْدَ كَدْماً إذا جدَّ في طلبه حتى يغلبه وكَدَمْتُ الصيدَ أَي طرَدْته
ويقال للرجل إذا طلب حاجة لا يُطلب مثلها لقد كَدَمْتَ في غير مَكْدَِمٍ والكُدْمة
بضم الكاف الشديد الأَكل وأَنشد أَبو عمرو يا أَيُّها الحَرْشَف ذُو الأَكْلِ
الكُدَمْ والحَرْشفُ الجراد وكَدَمْتَ غير مَكْدم أي طلبت غير مَطْلَب وما بالبعير
كَدْمة أي أُثْرة ولا وَسْمٌ والأُثرة أن يُسْحَى باطن الخفّ بحديدة وفَنِيقٌ
مُكْدَمٌ أي فحل غليظ وقيل صُلْب قال بشر لَوْلا تُسَلِّي الهَمَّ عَنْكَ
بِجَسْرةٍ عَيْرانةٍ مثلِ الفَنِيقِ المُكْدَم ابن الأَعرابي نعجة كَدِمةٌ غليظة
كثيرة اللحم وقول رؤبة كأَنَّه شَلاَّلُ عاناتٍ كُدُمْ قال حمار كَدِمٌ غليظ شديد
والجمع كُدُم وعَير مُكْدَم غليظ شديد وقَدَحٌ مُكْدَم زُجاجه غليظ وأَسِير
مُكْدَم مصفود مشدود بالصِّفاد هذه الثلاثة عن اللحياني وفحل مُكَدَّم ومُكْدَم
إذا كان قويّاً قد نُيِّب فيه وأُكْدِم الأَسير إذا اسْتُوثِق منه وكِساء مُكْدَم
شديد الفتل وكذلك الحبْ والكَدَمة بفتح الدال الحركة عن كراع وليست بصحيحة وأَنشد
ابن بري في ذلك لَمَّا تَمَشَّيْتُ بُعَيْدَ العَتَمَهْ سَمعتُ مِن فَوْق البُيوتِ
كَدَمَهْ وقد ذكر ذلك في حذم والكُدام ريح يأْخذ الإنسان في بعض جسده فيسخنون
خِرقة ثم يضعونها على المكان الذي يشتكي وكَدَمُ السَّمُرِ ضرب من الجَنادب
وكِدامٌ ومُكَدَّمٌ وكُدَيْمٌ أَسماء