دامَ
الشيءُ ـُ دَوْماً، ودَواماً: ثَبَتَ. و ـ أَقام. و ـ دار. و ـ تحرَّك. و ـ سكن. ويُقال: دام غَلَيَانُ القِدْر: سكن. و ـ الماءُ: ركد. وفي الحديث: ( أَنه صلّى الله عليه وسلم نهى أَن يُبَالَ في الماء الدائم ). و ـ وقف. و ـ الحيوانُ: تَعِبَ. و ـ المطرُ: تتابع نزوله. و ـ الدَّلْوُ ...
الشيءُ ـُ دَوْماً، ودَواماً: ثَبَتَ. و ـ أَقام. و ـ دار. و ـ تحرَّك. و ـ سكن. ويُقال: دام غَلَيَانُ القِدْر: سكن. و ـ الماءُ: ركد. وفي الحديث: ( أَنه صلّى الله عليه وسلم نهى أَن يُبَالَ في الماء الدائم ). و ـ وقف. و ـ الحيوانُ: تَعِبَ. و ـ المطرُ: تتابع نزوله. و ـ الدَّلْوُ ونحوها: امتلأَت.( ما دام ): يُقال: لا أَجلس ما دمتَ قَائِماً: مدة قيامك.( دِيمَ به ): أَخذه الدُّوَام.( أَدامت ) السماءُ: أَمطرت. و ـ الشيءَ: سكَّنه. و ـ طلب دوامه. و ـ تأَنَّى فيه. و ـ القدرَ: سكَّن غَلَيَانَها بماءٍ أَو غيره. و ـ أَبقاها على الموقد بعد الفراغ. و ـ الدلوَ ونحوَها: ملأَها. و ـ السهم: نقَره على الإِبهام.( أُدِيمَ ) به: دِيمَ.( داومَ ): عليه واظب. و ـ الشيءَ: طلب دَوامَه. و ـ تأَنَّى فيه.( دوَّمَت ) السماءُ: أَمطرت الدِّيمةَ. و ـ الطائرُ: حلَّق في الهواءِ. و ـ طار فلم يحرك جناحيه. و ـ الشمسُ: دارت في السماء. و ـ عينُه: دارت حَدَقَتُها. و ـ فلانٌ أَو البعيرُ: لاك لسانَه وأَداره في فيه لئلا يجفَّ ريقُه. و ـ الكلابُ: أَمعنت في العَدْو. و ـ الشيءَ: دوَّره. ويُقال: دوَّمَ العمامة: دوّرها حول رأْسه. و ـ الصبيُّ الدُّوَّامَة: لعب بها. و ـ الخمرُ شاربَها: أَسْكرته فأَدارته. و ـ الزَّعفرانَ: أَداره في الماء وأَذابَه فيه. و ـ المَرَقَةَ: أَكثر فيها الدَّسَمَ حتى يدور فوقها. و ـ القِدْرَ: أَدامها. و ـ الشيءَ: بلَّه.( تَدَوَّمَ ): انتظر.( اسْتدامَ ) الشيءُ: دام. و ـ فلانٌ: بالغ في الأَمر. و ـ انتظر وترقَّب. ويُقال: استدام ما عند فلانٍ. و ـ الطائرُ: دَوَّم. و ـ الشيءَ: طلب دَوَامَه. و ـ تأَنَّى فيه. و ـ الأَمرَ: ترفَّقَ فيه وتمهل. و ـ عاقبةَ الأَمر: انتظر ما يكون منه. و ـ غريمَه: رَفَقَ به. و ـ فلانٌ اللهَ نعمةَ فلان: سأَله أَن يديمها له.( الدَّوامُ ) الزمن الذي يجب على المستخدم قضاؤه في الديوان. ( محدثة ).( الدُّوَامُ ) شبه الدُّوَار في الرأْس.( الدُّوْمُ ): الدائم. ويُقال: ما زالت السماء دَوْماً دَوْماً: دائمة المطر ( وصف بالمصدر ). و ـ شجر عِظامٌ من الفصيلة النخيلية، يكثر في صعيد مصر، وفي بلاد العرب، وثمرته في غلظ التفاحة ذات قشر صلب أحمر، وله نواة ضخمة ذات لب إِسفنجي. و ـ ضخام الشَّجَر مطلقاً من كلِّ نوع.( الدُّوَّامة ): لُعبة مستديرة يَلُفُّها الصبي بخيطٍ ثم يرميها على الأَرض فتدور. ( الجمع ) دُوَّام. و ـ من البحر أَو النهر: وسطه الذي تدوم عليه الأَمواج بسرعة وبشدّة، وهي مستديرة وأَعلاها متسع وأَسفلها ضيق.( الدِّيمةُ ): المطر يطول زمانه في سكون. ( الجمع ) دِيَم.( الدَّيُّومُ ): الدائم.( المُدامُ ): المطر الدائم. و ـ الخمر.( المُدامةُ ): الخمر.( المِدْوامُ ): ما يُسَكَّن به غليان القدر من ماءٍ وعود. ( الجمع ) مَداوِيمُ.( المِدْوَم ): المدوام. ( الجمع ) مَداوِمُ.
معنى
في قاموس معاجم
كَدَمَ
فلاناً ـُِ كَدْماً: أحدث فيه أثراً بعضٍّ ونحوه. فهو كَدَّام، وكَدُوم. وـ الصيد: طرده وجَدّ في طلبه حتّى يغلبه. وفي المثل: ( كَدَم في غير مَكْدَم ): طلب حاجة لا تنال.( أُكْدِم ) الأسير: استوثق منه.( تَكَادَمَ ) الفرسان: عضّ أحدهما صاحبه.( الكُدَام ): الرجل الشيخ. وـ أصل ...
فلاناً ـُِ كَدْماً: أحدث فيه أثراً بعضٍّ ونحوه. فهو كَدَّام، وكَدُوم. وـ الصيد: طرده وجَدّ في طلبه حتّى يغلبه. وفي المثل: ( كَدَم في غير مَكْدَم ): طلب حاجة لا تنال.( أُكْدِم ) الأسير: استوثق منه.( تَكَادَمَ ) الفرسان: عضّ أحدهما صاحبه.( الكُدَام ): الرجل الشيخ. وـ أصل المرعى، وهو نبت يتكسَّر على الأرض فإذا مطر ظهر. وـ ورم يأخذ الإنسان في بعض جسده فيسخِّنون خِرْقة ثم يضعونها على المكان الذي يشتكيه.( الكُدَامَة ): بقيَّة الشيء المأكول. يقال: بقي من مرعانا كُدَامَة: بقيَّة تكدمها الماشية بأسنانها ولا تشبع منها.( الكَدْم ): أثر العضّ. وـ تجمّع دَمَويّ تحت الجلد من إصابة. ( مج ). ( الجمع ) كُدُوم.( الكَدَم ): الكَدْم.( الكَدْمَة ): الوسم والأثر. يقال: ما بالبعير كدمة.( المُكْدَم ) من الحبال والأكسية: الشديد الفَتْل. وـ من الأقداح: ما كان زجاجه غليظاً.