I
دانَ/ دانَ لـ1 يَدين، دِنْ، دَيْنًا، فهو دائن، والمفعول مَدين (للمتعدِّي) ومَديون (للمتعدِّي)
• دان الرَّجُلُ: اقترض وصار عليه دَيْن.
• دان الشَّخصَ: أقرضه وأعطاه مالاً إلى أجل "دان المحتاجَ"| الدَّولة الدَّائنة: المقرِضة.
• دان نفسَه: ساسها وحاسبها "ا
I
دانَ/ دانَ لـ1 يَدين، دِنْ، دَيْنًا، فهو دائن، والمفعول مَدين (للمتعدِّي) ومَديون (للمتعدِّي)
• دان الرَّجُلُ: اقترض وصار عليه دَيْن.
• دان الشَّخصَ: أقرضه وأعطاه مالاً إلى أجل "دان المحتاجَ"| الدَّولة الدَّائنة: المقرِضة.
• دان نفسَه: ساسها وحاسبها "الْكَيِّسُ مَنْ دَانَ نَفْسَهُ وَعَمِلَ لِمَا بَعْدَ الْمَوْتِ [حديث]".
• دانَ فلانًا بكذا: جازاه، حكم عليه "دانه بما صنع- {أَئِنَّا لَمَدِينُونَ}"| كما تَدين تُدان: كما تجازي تجازَى إن حسنًا فحسنٌ، وإن سيِّئًا فسيّئٌ وهو تحذير للظَّالم من التَّمادي في ظلمه.
• دان له بحياته: صار معترفًا له بالفضل لإنقاذ حياته.
II
دانٍ [مفرد]: الجمع: دَانُون ودُنَاة ودَوَانٍ (لغير العاقل)، مؤنث: دانية، جمع مؤنث دانيات ودُنَاة ودَوَانٍ:
1- اسم فاعل من دنا1/ دنا إلى/ دنا لـ/ دنا من| القاصي والدَّاني: كلُّ الناس.
2- قريب "{قُطُوفُهَا دَانِيَةٌ}".
III
دانَ / دانَ لـ يَدُون، دُنْ، دَوْنًا ودُونًا، فهو دائن ودُون، والمفعول مَدُون له
• دان الشَّخصُ: خسَّ وحَقُر، صار دُونًا "رجل دُونٌ- ويقنع بالدُّون من كان دونًا".
• دان له الشَّعبُ: خضع، أطاع وذلَّ "دانت لهم الممالك والدول".
IV
دانَ بـ1/ دانَ لـ2 يَدِين، دِنْ، دِينًا ودِيانةً، فهو دائن، والمفعول مَدينٌ به
• دان بالفضلِ وغيرِه: اعترف.
• دان لفلان:
1- خضع وذلّ وانقاد له "إِنَّمَا أُرِيدُهُمْ عَلَى كَلِمَةٍ وَاحِدَةٍ تَدِينُ لَهُمْ بِهَا الْعَرَبُ [حديث]".
2- أطاعه.
V
دانَ بـ2 يَدِين، دِنْ، دِينًا ودِيانةً، فهو دَيِّن، والمفعول مَدين به
• دان بالإسلام: اتَّخذه دينًا، وتعبَّد به، اعتنقه.
معنى
في قاموس معاجم
دَانَ
ـُ دَوْناً، وَدُوناً: خَسّ وحَقُرَ. و ـ ضَعُفَ. و ـ له: أَطاع وذَلَّ.( أُدِينَ ): دانَ.( دَوَّنَ ) الدِّيوانَ: أَنشَأَهُ. و ـ جمعه. و ـ الكُتُبَ: جمعها وَرَتَّبها.( تَدَوَّنَ ): مطاوع دَوَّنهُ. و ـ اغتنى غنىً تامّاً.( الدُّونُ ): الخَسِيسُ الحَقيرُ.( دُونَ ): ظرف مكان ...
ـُ دَوْناً، وَدُوناً: خَسّ وحَقُرَ. و ـ ضَعُفَ. و ـ له: أَطاع وذَلَّ.( أُدِينَ ): دانَ.( دَوَّنَ ) الدِّيوانَ: أَنشَأَهُ. و ـ جمعه. و ـ الكُتُبَ: جمعها وَرَتَّبها.( تَدَوَّنَ ): مطاوع دَوَّنهُ. و ـ اغتنى غنىً تامّاً.( الدُّونُ ): الخَسِيسُ الحَقيرُ.( دُونَ ): ظرف مكان منصوب، وهو بحسَب ما يُضاف إِِليه، فيكون بمعنى تحت، كقولك: دون قَدمِكَ بِساط. و ـ بمعنى فوق، نحو: السماءُ دونك. و ـ بمعنى خَلْف، نحو: جَلس الوزير دون الأَمير. و ـ بمعنى أمام، نحو: سار الرائد دون الجماعة. و ـ بمعنى غير، نحو: ( وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ ). و ـ بمعنى قبل، نحو: دون قتْل الأَسَد أَهوال. و ـ اسم فعل بمعنى: خُذْ، وتوصل بكاف الخطاب، فيُقال: دونك الدِّرْهم. و ـ بمعنى الوعيد، كقول السَّيد لخادمه: دونك عِصْياني.( الدِّيوانُ ): الدَّفتَرُ يكتب فيه أَسماء الجيش وأَهل العطاء. و ـ الكتبَةُ. و ـ مكانهم. و ـ مجموع شِعر شاعر. و ـ كل كتابٍ. ( الجمع ) دَواوِينُ. ( مع ).
معنى
في قاموس معاجم
دَانَ
ـِ دِيناً، ودِيانَةً: خضع وذلّ. و ـ أَطاع. ويُقال: دان له. و ـ له منه: اقتصّ. و ـ بكذا: اتَّخَذَه دِيناً وتعبَّد به، فهو دَيِّنٌ. و ـ فلانٌ دَيْناً: اقترض. فهو دائن بمعنى مَدِين. و ـ كثُرَ دَيْنُه. و ـ اعتاد خيراً أَو شرّاً. و ـ فلاناً دِيناً، ودَيْناً: أَخضعه وأَذلَّه. ...
ـِ دِيناً، ودِيانَةً: خضع وذلّ. و ـ أَطاع. ويُقال: دان له. و ـ له منه: اقتصّ. و ـ بكذا: اتَّخَذَه دِيناً وتعبَّد به، فهو دَيِّنٌ. و ـ فلانٌ دَيْناً: اقترض. فهو دائن بمعنى مَدِين. و ـ كثُرَ دَيْنُه. و ـ اعتاد خيراً أَو شرّاً. و ـ فلاناً دِيناً، ودَيْناً: أَخضعه وأَذلَّه. ويُقال: دان فلان نفسَه. و ـ حمله على ما يكره. و ـ حاسَبَه. و ـ ساسه. و ـ جازاه. ويُقال: دانه بفعله. و ـ خدمه. و ـ أَحسنَ إِِليه. و ـ أَقرضه. و ـ اقترض منه. والشيءَ: ملكه.( أَدانَ ): اقترض فصار مَدِيناً. و ـ أَقرض فصار دائناً. و ـ فلاناً: أَقرضه. و ـ اقترض منه.( دايَنَهُ ) مداينة، ودِياناً: عامله بالدَّيْنِ فأَعطاه دَيناً وأَخذ بدين. و ـ جازاه. و ـ حاكمه.( دَيَّنَهُ ): أَقرضه. و ـ تركه وما يعتقد. و ـ صدَّقه. و ـ فلاناً الشيءَ: ملَّكه إِياه. يُقال دَيَّنَ فلاناً القومَ: ولاَّه سياستهم.( ادَّانَ ): اقترض فصار مَدِيناً. و ـ كثر عليه الدَّيْنُ. و ـ القومُ: تبايعوا أَو تعاملوا بالدَّيْن.( تَداينَ ) الرجلان: تعاملا بالدين فأَعطى كل منهما الآخر دَيناً وأَخذ بِدَيْنٍ.( تَدَيَّنَ ): اقترض فصار مديناً. و ـ بكذا دان به.( الديوان ) ( انظر: دون ).( استدانَ ): اقترض فصار مديناً. و ـ طلب دَيناً. ويُقال: استدان فلاناً.( الدِّيانَةُ ): ما يتديَّن به الإِنسان.( الدَّيْنُ ): القرض ذو الأَجل. وإِلاَّ فهو قرض. و ـ القرض. و ـ ثمن المبيع. و ـ كلُّ ما ليس حاضراً. و ـ الموت ( الجمع ) أَدْيُنٌ، ودُيونٌ.( الدِّينُ ): الدِّيانة. و ـ اسمٌ لجميع ما يُعبد به الله. و ـ المِلَّة. و ـ الإِسلام. و ـ الاعتقاد بالجَنَان والإِقرار باللسان وعمل الجوارح بالأَركان. و ـ السِّيرة. و ـ العادة. و ـ الحال. و ـ الشأْن. و ـ الوَرَع. و ـ الحساب. و ـ المُلْكُ. و ـ السُّلطان. و ـ الحُكم. و ـ القضاءُ. و ـ التدبير. ( الجمع ) أَدْيُنٌ، وديونٌ، وأَديان. ويُقال: قومٌ دِينٌ، أَي دائنون.( الدِّينةُ ): الدَّيْنُ. و ـ الدِّين. و ـ العبادة. و ـ الطاعة. ( الجمع ) دِينٌ. ويُقال: رأَى فلانٌ بفلانٍ دِينَةً، رأَى به سببَ الموت. ( الدَّيَّانُ ): اسمٌ من أَسماءِ الله عز وجل. و ـ القاضي. و ـ الحاكم. و ـ المُجازِي بالخير والشر. و ـ الحاسب. و ـ القهَّار.( المِدْيانُ ) من يُقرض كثيراً. و ـ من يقترض كثيراً. ويُقال: امرأَة مِدْيان. ( الجمع ) مَدايينُ.( المَدِينُ ) العَبْد.
معنى
في قاموس معاجم
كَدَنَ
بثوبه ـُ كَدْناً: تنطَّق وشدّ به.( كَدِنَ ) ـَ كَدَناً: صار ذا لحم وشحم وقوّة. وـ صَلُب واشتدّ. فهو كَدِن. وـ النباتُ: رُعِيت فروعه وبقيت أصوله الغليظة.( كَوْدَنَ ) في مشيه كَوْدَنَة: أبطأ وثقل.( الكِدَان ): حبل يُشَدّ في عروة في وسط الدلو يُقوِّمه لئلا يضطرب في أرجاء ...
بثوبه ـُ كَدْناً: تنطَّق وشدّ به.( كَدِنَ ) ـَ كَدَناً: صار ذا لحم وشحم وقوّة. وـ صَلُب واشتدّ. فهو كَدِن. وـ النباتُ: رُعِيت فروعه وبقيت أصوله الغليظة.( كَوْدَنَ ) في مشيه كَوْدَنَة: أبطأ وثقل.( الكِدَان ): حبل يُشَدّ في عروة في وسط الدلو يُقوِّمه لئلا يضطرب في أرجاء البئر.( الكَدَانَة ): الهُجْنَة. يقال: ما أبين الكدانة فيه.( الكَِدْن ): الثوب الذي يكون على الخِدْر. وـ الرَّحْل. وـ مركب من مراكب النساء. ( الجمع ) كُدون.( الكَدِن ): كَدِن النبات: غليظه وأصوله الصلبة.( الكُِدْنَة ): كثرة اللَّحم والشحم. ورجل ذو كُدْنة: سمين غليظ.( الكَوْدَن ): الفَرَس الهجين. وـ البغل. وـ البرذون الهجين.
معنى
في قاموس معاجم
الكِدْنةُ السَّنامُ
بعير كَدِنٌ عظيمُ السَّنام وناقة كَدِنةٌ والكِدْنةُ القُوَّة والكِدْنة
والكُدْنة جميعاً كثرة الشحم واللحم وقيل هو الشحم واللحم أَنفسهما إِذا كَثُرا
وقيل هو الشحم وحده عن كراع وقيل هو الشحم العتيق يكون للدابة ولكل سمين عن
اللحياني
الكِدْنةُ السَّنامُ
بعير كَدِنٌ عظيمُ السَّنام وناقة كَدِنةٌ والكِدْنةُ القُوَّة والكِدْنة
والكُدْنة جميعاً كثرة الشحم واللحم وقيل هو الشحم واللحم أَنفسهما إِذا كَثُرا
وقيل هو الشحم وحده عن كراع وقيل هو الشحم العتيق يكون للدابة ولكل سمين عن
اللحياني يعني بالعتيق القديم وامرأَة ذاتُ كِدُنة أَي ذات لحم قال الأَزهري ورجل
ذو كِدُنْة إِذا كان سميناً غليظاً أَبو عمرو إِذا كثر شحم الناقة ولحمها فهي
المُكْدَنة ويقال للرجل إِنه لحسن الكِدُنْة وبعر ذو كِدُنْة ورجل كَدِنٌ وامرأَة
كَدِنة ذات لحم وشحم وفي حدث سالم أَنه دخل على هشام فقال له إِنك لحَسنُ الكِدْنة
فلما خرج أَخذته قَفْقَفة فقال لصاحبه أَترى الأَحوَلَ لَقَعَني بعينه الكِدْنة
بالكسر وقد تضم غِلَظُ الجسم وكثرة اللحم وناقة مُكْدَنة ذات كِدْنة والكِدْنُ
والكَدْنُ الأَخيرة عن كراع الثوبُ الذيي يكون على الخِدْر وقل هو ما تُوَطِّئُ به
المرأَة لنفسها في الهودج من الثياب وفي المحكم هو الثوب الذي تُوَطِّئُ به
المرأَةُ لنفسها في الهودج وقيل هو عَباءَة أَو قطيفة تُلْقيها المرأَة على ظهر
بعيرها ثم تَشُدُّ هَوْدجها عليه وتَثْني طَرَفي العَباءَة من شِقَّي البعير
وتَخُلُّ مؤَخَّر الكِدْن ومُقدَّمه فيصير مثل الخُرْجَين تُلْقي فيها بُرْمَتها
وغيرها من متاعها وأَداتها مما تحتاج إِلى حمله والجمع كُدُون أَبو عمرو الكُدُون
التي توَطِّئُ بها المرأَة لنفسها في الهودج قال وقال الأَحمرُ هي الثياب التي
تكون على الخدور واحدها كِدْنٌ والكَدْنُ والكِدْنُ مَرْكَب من مَراكب النساء
والكَدْن والكِدْن الرَّحْل قال الراعي أَنَخْنَ جِمالهنَّ بذاتِ غِسْلٍ سَراةَ
اليومِ يَمْهَدْنَ الكُدونا والكِدْنُ شيء من جُلود يُدَقُّ فيه كالهاوُن وفي
المحكم الكِدْنُ جلدُ كراعٍ يُسْلَخُ ويُدبَغ ويجعل فيه الشيءُ فيُدَقُّ فيه كما
يُدَقُّ في الهاوُن والجمع من ذلك كله كُدُونٌ وأَنشد ابن بري هُمُ أَطْعَمُونا
ضَيْوَناً ثم فَرْتَنى ومَشَّوْا بما في الكِدْنِ شَرَّ الجَوازِلِ الجَوْزَلُ
السَّمُّ ومَشَّوْا دافوا والضَّيْوَنُ ذكَرُ السَّنانير والكَوْدانة الناقة
الغليظة الشديدة قال ابن الرقاع حَمَلَتْهُ بازِلٌ كَوْدانةٌ في مِلاطٍ ووِعاءٍ
كالجِرابِ وكَدِنَتْ شَفَتُه كَدَناً فهي كَدِنةٌ اسْودَّت من شيءٍ أَكَله لغة في
كَتِنَتْ والتاء أَعلى ابن السكيت كَدِنتْ مشافر الإِبل وكَتِنَتْ إِذا رَعتِ
العشبَ فاسْوَدَّت مشافرُها من مائه وغلُظَت وكَدِنُ النبات غليظة وأُصوله
الصُّلبة وكَدِنَ النباتُ لم يبق إِلا كَدِنُه والكَدَانةُ الهُجْنةُ والكَوْدَنُ
والكَوْدَنِيُّ البِرْذَوْنُ الهَجِينُ وقيل هو البغل ويقال للبِرْذَوْنِ
الثَّقيلِ كَوْدَنٌ تشبيهاً بالبغل قال امرؤ القيس فغادَرْتُها من بَعْدِ بُدْنٍ
رَذِيَّةً تُغالي على عُوجٍ لها كَدِناتِ تُغالي أَي تسيرُ مُسْرِعةً والكَدِناتُ
الصَّلابُ واحدتها كَدِنةٌ وقال جَندل بن الراعي جُنادِبٌ لاحِقٌ بالرأْسِ
مَنكِبُه كأَنه كَوْدَنٌ يَمْشي بكَلابِ الكَوْدَنُ البِرْذَوْنُ والكَوْدَنِيُّ
من الفِيَلةِ أَيضاً ويقال للفِيلِ أَيضاً كَوْدَنٌ وقول الشاعر خَلِيليَّ عُوجَا
من صُدُورِ الكَوادِنِ إِلى قَصْعَةٍ فيها عُيُونُ الضيَّاوِنِ قال شبَّه
الثَّرِيدة الزُّرَيْقاءَ بعون السَّنانير لما فيها من الزيت الجوهري الكَوْدَنُ
البِرْذَوْنُ ُيُوكَفُ ويشبه به البليد يقال ما أَبْيَنَ الكَدَانَة فيه أَي
الهُجْنَةَ والكَدَنُ أَن تُنْزحَ البئر فيبقى الكَدَرُ ويقال أَدْرِكوا كَدَنَ
مائِكم أَي كَدَرَه قال أَبو منصور الكَدَنُ والكَدَرُ والكَدَلُ واحد ويقال
كَدِنَ الصِّلِّيانُ إِذا رُعِيَ فُرُوعُه وبقِيَتْ أُصُولُه والكِدْيَوْنُ
التُّرابُ الدُّقاقُ على وجه الأَرض قال أَبو دُواد وقيل للطرمّاح تيَمَّمْتُ
بالكِدْيَوْْنِ كي لا يَفُوتَني من المَقْلةِ البَيْضاء تَقْرِيظُ باعِقِ يعني
بالمَقْلةِ الحصاةَ التي يُقْسَمُ بها الماء في المَفاوِزِ وبالتقريظ ما يثنى به
على الله تعالى وتقَدَّسَ وبالباعق المُؤَذِّن وقيل الكِدْيَوْنُ دُقاقُ
السِّرْقين يخلط بالزيت فتُجْلى به الدُّروع وقيل هو دُرْدِيُّ الزيت وقيل هو كل
ما طُلِيَ به من دُهْن أَو دَسَم قال النابغة صف دروعاً جُلِيَتْ بالكِدْيَوْنِ
والبَعر عُلِينَ بكِدْيَوْنٍ وأُبْطِنَّ كُرَّةً فَهُنَّ وِضَاءٌ صافِياتُ الغَلائِل
ورواه بعضهم ضافيات الغلائل وفي الصحاح الكِدْيَوْن مثال الفِرْجَوْنِ دُقاقُ
التراب عليه دُرْديُّ الزَّيْت تُجْلى به الدُّروع وأَنشد بيت النابغة وكُدَيْنٌ
اسم والكَوْدَنُ رجل من هُذيْل والكِدَانُ خيط يُشَدُّ في عُروةٍ في وسَطِ
الغَرْبِ يُقَوِّمُه لئلا يضطربَ في أَرجاء البئر عن الهجَري وأَنشد بُوَيْزِلٌ
أَحْمَرُ ذو لحْمٍ زِيَمْ إِذا قصَرْنا من كِدانِه بَغَمْ والكِدانُ شُعْبةٌ من
الحبل يُمْسَكُ البعير به أَنشد أَبو عمرو إِن بَعِيريْك لَمُخْتَلاَّنِ
أَمْكِنْهما من طَرَفِ الكِدَانِ