الدارُ
مؤنَّثةٌ.
وإنَّما قال
الله تعالى: "ولَنِعْمَ
دارُ
المُتَّقين"
فذُكِّر على
معنى
المَثْوى
والموضِعِ
كما قال:
"نِعْمَ الثَوابُ
وحَسُنَتْ
مُرْتَفَقا"
فأنّثَ على المعنى.
والدارَةُ:
أَخَصُّ من
الدار. قال
أميَّةُ بن أبي
الصَلت يمدح
عبد
الدارُ
مؤنَّثةٌ.
وإنَّما قال
الله تعالى: "ولَنِعْمَ
دارُ
المُتَّقين"
فذُكِّر على
معنى
المَثْوى
والموضِعِ
كما قال:
"نِعْمَ الثَوابُ
وحَسُنَتْ
مُرْتَفَقا"
فأنّثَ على المعنى.
والدارَةُ:
أَخَصُّ من
الدار. قال
أميَّةُ بن أبي
الصَلت يمدح
عبد الله بن
جُدْعان:
لَهُ
داعٍ
بِمَكَّةَ
مُشْمَعِـلٌّ
وآخَرُ
فَوْقَ
دارَتِهِ
يُنادي
والدارَةُ:
التي حَوْلَ
القمر، وهي
الهالَةُ.
ويقال: ما بها
دُوريٌّ وما
بها
دَيَّارٌ، أي
أَحَدٌ. وهو
فَيْعالٌ من
دُرْتُ،
وأصله دَيْوارٌ.
ودارَ الشيءُ
يَدورُ
دَوْراً
ودَوَراناً.
وأَدارَهُ
غيره ودَوَّرَ
به. وتدوير
الشيء:
جَعْلُهُ
مُدَوَّراً. والمُداوَرَةُ
كالمُعالجَةِ.
قال الشاعر:
ونَجَّذَني
مُداوَرَةُ
الشُؤُونِ
والدَوَّاريُّ:
الدَهْرُ
يدور
بالإنسانِ أَحْوالاً.
والدارِيُّ:
العَطَّارُ،
وهو مَنْسوبٌ
إلى دارينَ:
فُرْضَةٌ
بالبحرَيْنِ
فيها سوقٌ كان
يُحْمَل
إليها مِسْكٌ
من ناحية
الهِنْد. وفي
الحديث:
"مَثَلُ
الجَليسِ
الصالِحِ مثل
الدارِيِّ
إنْ لم
يُحْذِكَ من
عِطْرِهِ
عَلِقَكَ من رِيحِه".
قال الشاعر:
إذا
التاجِـرُ
الـدارِيُّ
جـاء
بـفَـأرَةٍ
من
المِسْكِ
راحَتْ في مَفارِقِها
تَجْري
والداريُّ
أيضاً: رَبُّ
النَعَم؛
سُمِّيَ بذلك
لأنه مُقيمٌ
في دارِه،
فَنُسِبَ
إليها. والدائرة:
واحدةُ
الدوائر. يقال
في الفرس ثماني
عشرة دائرة
والدائرة
الهزيمة
يقال:: عليهم دائرةُ
السَوءِ.
والمُدارَةُ:
جِلْدٌ
يُدارُ ويُخْرَزُ
على هيئة
الدَلْوِ
فيستقي بها.
ودُوارٌ
بالضم:
صَنَمٌ، وقد يفتح.
وقال امرؤ
القيس:
فَعَنَّ
لنا سِربٌ
كأنَّ
نِعـاجَـهُ
عَذارى
دُوارٍ في
مُلاءٍ
مُذَيَّلِ
والدُوارُ
أيضاً من
دُوارِ الرأس.
يقال: دِيرَ
بالرجل،
وأُديرَ به.
ودَيْرُ
النصارى، أصله
الواو،
والجمع
أَدْيارٌ.
والدَيْرانيُّ:
صاحب
الدَيْرِ.
وقال ابن
الأعرابي: يقال
للرجل إذا
رَأَسَ
أصحابه: هو
رَأْسُ الدَيْر.
معنى
في قاموس معاجم
الكَدَرُ:
خلاف الصَفو.
وقد كَدِرَ
الماءُ بالكسر
يَكْدَرُ
كَدَراً، فهو
كَدِرٌ
وكَدْرٌ
أيضاً. وأنشد
ابن الأعرابي:
لو
كُنْتَ ماءً
كنتَ غيرَ
كَدْر
وكَدُرَ
الماء بالضم
يَكْدُرُ
كُدورَةً مثله،
وكذلك
تَكدَّرَ،
وكَدَّرَهُ
الكَدَرُ:
خلاف الصَفو.
وقد كَدِرَ
الماءُ بالكسر
يَكْدَرُ
كَدَراً، فهو
كَدِرٌ
وكَدْرٌ
أيضاً. وأنشد
ابن الأعرابي:
لو
كُنْتَ ماءً
كنتَ غيرَ
كَدْر
وكَدُرَ
الماء بالضم
يَكْدُرُ
كُدورَةً مثله،
وكذلك
تَكدَّرَ،
وكَدَّرَهُ
غيره تَكْديراً.
ويقال: كَدَرَ
عيشُ فلان،
وتَكَدَّرَتْ
معيشته.
والكَدَرُ
أيضاً: مصدر
الأكْدَرِ،
وهو الذي في
لونه
كُدْرَةٌ.
ويقال لِحُمر الوحش:
بناتُ
أكْدَرَ،
نُسبت إلى
فحلٍ. والكُدْرِيُّ:
ضربٌ من
القطا، وهو
ثلاثة أضرُبٍ:
كُدْرِيٌّ،
وجونيٌّ،
وغَطاطٌ.
فالكُدْرِيُّ
الغُبْرُ
الألوانِ
الرقشُ
الظهورِ
والبطونِ
الصفرُ
الحلوقِ، وهو
ألطف من
الجونيِّ، كأنَّه
نسب إلى معظم
القطا، وهي
كُدْرٌ. ونذكر
الباقيَيْن
في موضعهما.
والأكْدَرِيَّةُ:
مسألة في
الفرائض، وهي:
زوجٌ وأمٌّ
وجَدٌّ وأختٌ
لأبٍ وأمٍّ.
والكُدَيْراءُ:
لبن حليب
يُنْقَعُ فيه
تمرٌ.
وتَكادَرَتِ
العينُ في
الشيء، إذا أدامت
النظر إليه.
والكُدُرُّ:
الشابُّ الحادر
الشديد.
وانْكَدَرَ،
أي أسرع
وانقضَّ. وانْكَدَرَتِ
النجومُ.