ذَابَ
الشَّحْم والثَّلج، ونحوهما ـُ ذَوْباً، وَذَوَباناً: سالَ عن جُمُود. و ـ الجسمُ: هُزِل. و ـ فلانٌ: حَمُقَ بعد عقل. و ـ الشَّمسُ: اشتدَّ حَرُّها. و ـ لي عليه حَقٌّ: ثبت ووجب.( أَذَابَ ) عليهم العَدُوُّ: أَغارَ. و ـ المالَ: أَنْهَبَهُ. و ـ الشيءَ: جعله يَذُوب. ويُقال: أَذابه ...
الشَّحْم والثَّلج، ونحوهما ـُ ذَوْباً، وَذَوَباناً: سالَ عن جُمُود. و ـ الجسمُ: هُزِل. و ـ فلانٌ: حَمُقَ بعد عقل. و ـ الشَّمسُ: اشتدَّ حَرُّها. و ـ لي عليه حَقٌّ: ثبت ووجب.( أَذَابَ ) عليهم العَدُوُّ: أَغارَ. و ـ المالَ: أَنْهَبَهُ. و ـ الشيءَ: جعله يَذُوب. ويُقال: أَذابه الهمُّ والغَمُّ: أَضْنَاه. و ـ حاجَتَهُ: أَتمَّها. و ـ أَمْرَهُ: أَصلحَهُ. ويُقال: فلان ما يدرى أَيُخْثِرُ أَم يُذِيبُ: إِِذا ارتبَكَ لِشدة الأَمر.( ذَوَّبهُ ): جعله يُذُوب.( اسْتَذَابَ ) الشيءَ: طلب إِِذابتَه. و ـ استخلصه. و ـ استبقاه. و ـ حاجتَه: أَتمَّها.( الإِذْوَابُ ): الزُّبْد يذاب ليطبخ سمناً، فلا يزال ذلك اسمَه حتى يحفظ في وعائه.( الإِذْوَابَةُ ): الإِذواب.( الذَّائِبُ ): يُقال: هو ذائِبُ النفس: ثقيل.( الذَوْبُ ): ما ذُوِّبَ من الشيءِ.( الذَّوْبَةُ ): المرَّة من الذَّوْب. ويُقال: به ذَوْبَة: حَمْقَة. و ـ بقية المال يَسْتَخْلِصُها الرَّجل ويَسْتَبْقِيها. وفي الحديث: ( من أسلم على ذَوْبَةٍ أَو مأْثُرَةٍ فهي له ).( المِذْوَبُ ): ما يُذَوّب فيه. ( الجمع ) مَذَاوِبُ.( المِذْوَبَةُ ): المِذْوَبُ. و ـ المِغْرَفَةُ. ( الجمع ) مَذَاوِب.
معنى
في قاموس معاجم
كَذَبَ
ـِ كَذِباً، وكِذْباً، وكِذَاباً: أخبر عن الشيء بخلاف ما هو عليه في الواقع. وـ عليه: أخبر عنه بما لم يكن فيه. وـ أخطأ. يقال: كذب الظنّ، والسّمْع، والعين، والرأي. وـ الشيءُ: لم يتحقَّق ما يبنى عنه وما يرجى منه. يقال: كذب البرق والطمع. وـ فلاناً: أخبره بالكذب. ويقال: كذبه ...
ـِ كَذِباً، وكِذْباً، وكِذَاباً: أخبر عن الشيء بخلاف ما هو عليه في الواقع. وـ عليه: أخبر عنه بما لم يكن فيه. وـ أخطأ. يقال: كذب الظنّ، والسّمْع، والعين، والرأي. وـ الشيءُ: لم يتحقَّق ما يبنى عنه وما يرجى منه. يقال: كذب البرق والطمع. وـ فلاناً: أخبره بالكذب. ويقال: كذبه الحديث. ويقال: كذبت فلاناً نفسه: حدَّثته بالأماني البعيدة. ويقال: كذب نفسه، وكذبته عينه: أرته ما لا حقيقة له. فهو كاذب. ( الجمع ) كُذّب. وهي كاذبة. ( الجمع ) كواذب.( أكْذَبَه ): وجده كاذباً. وـ بيّن كَذِبَه. وـ حمله على الكذب.( كاذَبْت ) فلاناً، مُكاذَبَة، وكِذَاباً: كذَّبْته وكَذَّبَني.( كَذَّبَ ) بالأمر تكذيباً، وكِذَّاباً: أنكره. وفي التنزيل العزيز: {وكذَّب به قومك وهو الحق}، وفيه: {وكذَّبوا بآياتنا كِذَّاباً}. وـ عن أمر أراده: أحجم. ويقال: حمل عليه فما كَذَّبَ: ما انثنى وما جبُن. ويقال: كذَّب السِّلاح: لم تنطلق قذيفته. ويقال: ما كذَّب أن فعل كذا: ما لبث ولا أبطأ. وـ فلاناً: نسبه إلى الكذب، أوقال له كذبت.( تَكَاذَبوا ): كذب بعضهم على بعض.( تَكَذَّبَ ): تكلَّف الكذب. وـ فلاناً وعليه: زعم أنَّه كاذب.( الأُكْذُوبة ): الخبر الكاذب. ( الجمع ) أكاذيب.( التَّكاذِيب ): تكاذيب العرب: أساطيرها، وخرافاتها.( الكَاذِبَة ): اسم يوضع موضع المصدر. كالعاقبة، والعافية، والباقية. وـ النَّفْس. ( الجمع ) كواذب.( الكَذِب ): خلاف الصِّدق.( الكَذْبَة ): المَرَّة من الكَذِب. وكَذْبَة أبريل: أُكْذُوبة يتعابث بها بعض الناس في أوَّل هذا الشهر من كلِّ سنة. ( محدثة ). ويقال لها: سمكة أبريل أيضاً.( الكَذَّاب ): كثير الكذب. وجوهر كذَّاب: زائف.( الكَذُوب ): الكَذَّاب. وفي المثل: ( إن كنْت كَذُوباً فكُنْ ذَكُوراً ). ( الجمع ) كُذُب.