كذب / كذب على يكذب ، كذبا وكذبا وكذابا وكذبة وكذابا ، فهو كاذب ، والمفعول مكذوب ( للمتعدي ) • كذب الشخص : 1 - أخبر عن الشيء بخلاف ما هو عليه في
الواقع ، عكسه صدق من كذب في حبه صدق في كرهه - لا يكذب المرء إلا من مهانته . . . أو عادة السوء أو من قلة الأدب -
كذب / كذب على يكذب ، كذبا وكذبا وكذابا وكذبة وكذابا ، فهو كاذب ، والمفعول مكذوب ( للمتعدي ) • كذب الشخص : 1 - أخبر عن الشيء بخلاف ما هو عليه في الواقع ، عكسه صدق من كذب في حبه صدق في كرهه - لا يكذب المرء إلا من مهانته . . . أو عادة السوء أو من قلة الأدب - { وإن كان قميصه قد من دبر فكذبت وهو من الصادقين } - { إن الله لا يهدي من هو كاذب كفار } - { وكذبوا بآياتنا كذابا } ° كذبت العين : أرت مالا حقيقة له وخانها حسها - كذب البرق : خدع وأضل ، ولم يتحقق ما ينبئ عنه وما يرجى منه . 2 - أخطأ كذب الأمل / الرأي / الظن / العين - { ما كذب الفؤاد ما رأى } . 3 - مكر وكفر . • كذب فلانا الحديث / كذب على فلان : أخبره بخلاف الواقع { ولهم عذاب أليم بما كانوا يكذبون } - { وقعد الذين كذبوا الله ورسوله } ° كذبت فلانا نفسه : حدثته بالأماني البعيدة - كذبتك عينك : أرتك ما لا حقيقة له .
معنى
في قاموس معاجم
كذب / كذب بـ يكذب ، تكذيبا وكذابا ، فهو مكذب ، والمفعول مكذب ( للمتعدي ) • كذب السلاح : تعطل ، لم تنطلق قذيفته . • كذب الشاهد : خطأه زاعما أنه
لم يقل الحق ، أو نسبه إلى الكذب كذب الخبر : زعم أنه مخالف للحقيقة - كذب نفسه : اعترف بأنه كذب في قوله السابق - {
كذب / كذب بـ يكذب ، تكذيبا وكذابا ، فهو مكذب ، والمفعول مكذب ( للمتعدي ) • كذب السلاح : تعطل ، لم تنطلق قذيفته . • كذب الشاهد : خطأه زاعما أنه لم يقل الحق ، أو نسبه إلى الكذب كذب الخبر : زعم أنه مخالف للحقيقة - كذب نفسه : اعترف بأنه كذب في قوله السابق - { إن كل إلا كذب الرسل } ° تكذيب رسمي : تصريح يثبت عدم صحة خبر أو ينفي حدوث أمر . • كذب بالأمر : أنكره وجحده { وكذبوا بآياتنا كذابا } .
معنى
في قاموس معاجم
كذب [ مفرد ] : 1 - مصدر كذب / كذب على . 2 - قول يخالف الحقيقة مع العلم بها عمود الكذب البهتان - إياكم والكذب فإن الكذب يهدي إلى الفجور [ حديث ] - {
وإن يك كاذبا فعليه كذبه } ° أجنحة الكذب قصيرة - حبل الكذب قصير : لا يدوم وسرعان ما ينكشف - هذا كذب صراح . .
كذب [ مفرد ] : 1 - مصدر كذب / كذب على . 2 - قول يخالف الحقيقة مع العلم بها عمود الكذب البهتان - إياكم والكذب فإن الكذب يهدي إلى الفجور [ حديث ] - { وإن يك كاذبا فعليه كذبه } ° أجنحة الكذب قصيرة - حبل الكذب قصير : لا يدوم وسرعان ما ينكشف - هذا كذب صراح .
معنى
في قاموس معاجم
كذب [ مفرد ] : مصدر كذب / كذب على ° كذب في كذب : ليس سوى كذب ، خداع . ...
كذب [ مفرد ] : مصدر كذب / كذب على ° كذب في كذب : ليس سوى كذب ، خداع .
معنى
في قاموس معاجم
I
ذبَّ/ ذبَّ عن ذبَبْتُ، يَذُبّ، اذْبُبْ/ ذُبَّ، ذَبًّا، فهو ذابّ، والمفعول مَذْبوب
• ذبَّ الذُّبابَ ونحوَه: نحّاه، وطرده "ذبَّ البائعُ الذبابَ عن الحلوى".
• ذبَّ عنه: دفع عنه ومنع وحامى "يذبُّ الأحرارُ عن وطنهم".
II
ذَبّ [مفرد]: مصدر ذبَّ/ ذبَّ عن....
I
ذبَّ/ ذبَّ عن ذبَبْتُ، يَذُبّ، اذْبُبْ/ ذُبَّ، ذَبًّا، فهو ذابّ، والمفعول مَذْبوب
• ذبَّ الذُّبابَ ونحوَه: نحّاه، وطرده "ذبَّ البائعُ الذبابَ عن الحلوى".
• ذبَّ عنه: دفع عنه ومنع وحامى "يذبُّ الأحرارُ عن وطنهم".
II
ذَبّ [مفرد]: مصدر ذبَّ/ ذبَّ عن.
معنى
في قاموس معاجم
كَذَبَ
ـِ كَذِباً، وكِذْباً، وكِذَاباً: أخبر عن الشيء بخلاف ما هو عليه في الواقع. وـ عليه: أخبر عنه بما لم يكن فيه. وـ أخطأ. يقال: كذب الظنّ، والسّمْع، والعين، والرأي. وـ الشيءُ: لم يتحقَّق ما يبنى عنه وما يرجى منه. يقال: كذب البرق والطمع. وـ فلاناً: أخبره بالكذب. ويقال: كذبه ...
ـِ كَذِباً، وكِذْباً، وكِذَاباً: أخبر عن الشيء بخلاف ما هو عليه في الواقع. وـ عليه: أخبر عنه بما لم يكن فيه. وـ أخطأ. يقال: كذب الظنّ، والسّمْع، والعين، والرأي. وـ الشيءُ: لم يتحقَّق ما يبنى عنه وما يرجى منه. يقال: كذب البرق والطمع. وـ فلاناً: أخبره بالكذب. ويقال: كذبه الحديث. ويقال: كذبت فلاناً نفسه: حدَّثته بالأماني البعيدة. ويقال: كذب نفسه، وكذبته عينه: أرته ما لا حقيقة له. فهو كاذب. ( الجمع ) كُذّب. وهي كاذبة. ( الجمع ) كواذب.( أكْذَبَه ): وجده كاذباً. وـ بيّن كَذِبَه. وـ حمله على الكذب.( كاذَبْت ) فلاناً، مُكاذَبَة، وكِذَاباً: كذَّبْته وكَذَّبَني.( كَذَّبَ ) بالأمر تكذيباً، وكِذَّاباً: أنكره. وفي التنزيل العزيز: {وكذَّب به قومك وهو الحق}، وفيه: {وكذَّبوا بآياتنا كِذَّاباً}. وـ عن أمر أراده: أحجم. ويقال: حمل عليه فما كَذَّبَ: ما انثنى وما جبُن. ويقال: كذَّب السِّلاح: لم تنطلق قذيفته. ويقال: ما كذَّب أن فعل كذا: ما لبث ولا أبطأ. وـ فلاناً: نسبه إلى الكذب، أوقال له كذبت.( تَكَاذَبوا ): كذب بعضهم على بعض.( تَكَذَّبَ ): تكلَّف الكذب. وـ فلاناً وعليه: زعم أنَّه كاذب.( الأُكْذُوبة ): الخبر الكاذب. ( الجمع ) أكاذيب.( التَّكاذِيب ): تكاذيب العرب: أساطيرها، وخرافاتها.( الكَاذِبَة ): اسم يوضع موضع المصدر. كالعاقبة، والعافية، والباقية. وـ النَّفْس. ( الجمع ) كواذب.( الكَذِب ): خلاف الصِّدق.( الكَذْبَة ): المَرَّة من الكَذِب. وكَذْبَة أبريل: أُكْذُوبة يتعابث بها بعض الناس في أوَّل هذا الشهر من كلِّ سنة. ( محدثة ). ويقال لها: سمكة أبريل أيضاً.( الكَذَّاب ): كثير الكذب. وجوهر كذَّاب: زائف.( الكَذُوب ): الكَذَّاب. وفي المثل: ( إن كنْت كَذُوباً فكُنْ ذَكُوراً ). ( الجمع ) كُذُب.
معنى
في قاموس معاجم
ذَبَّ
ـِ ذَبّاً: لم يستقرّ في مكانٍ واحد. و ـ شحَبَ لونه. و ـ جسمُه: ذَبَلَ وَهُزِلَ. و ـ شفَتُه، ذَبّاً، وذَبباً، وذُبُوباً: جَفَّتْ وذَبَلَتْ من شدَّة العطش أَو من غيره. ويُقال: ذَبّ لسانُه. و ـ الغَديرُ والنَّباتُ، ذَبّاً، وذُبُوباً: جَفَّ ويَبِسَ. و ـ الذُّبابَ وغيْرَهُ ـُ ...
ـِ ذَبّاً: لم يستقرّ في مكانٍ واحد. و ـ شحَبَ لونه. و ـ جسمُه: ذَبَلَ وَهُزِلَ. و ـ شفَتُه، ذَبّاً، وذَبباً، وذُبُوباً: جَفَّتْ وذَبَلَتْ من شدَّة العطش أَو من غيره. ويُقال: ذَبّ لسانُه. و ـ الغَديرُ والنَّباتُ، ذَبّاً، وذُبُوباً: جَفَّ ويَبِسَ. و ـ الذُّبابَ وغيْرَهُ ـُ ذَبّاً: نَحَّاهُ وطردهُ. و ـ عنه: دفع عنه ومَنَع. فهو ذَابٌّ، وذَبَّابٌ.( ذُبَّ ) المكانُ: كثر ذُبابُهُ. ويُقال: أَرض مذبوبَةٌ. و ـ الحيوانُ: دَخَل الذُّبابُ في أَنْفِه. و ـ أَصابه الجُنُون. فهو مذبوب، وهي مذبوبة.( أَذَبَّ ) المكانُ: كَثُرَ ذُبابُهُ. فهو مُذِبّ.( ذَبَّبَ ): ذَبّ. و ـ بالغ في الذَّبّ. و ـ في السّيْرِ: أَسرع. ويُقال: ذَبَّبَ النَّهارُ: لم يبْقَ منه إِلاَّ بَقيَّةٌ. و ـ الدابَّةَ: ساقها سوْقاً سَرِيعاً.( الذُّبابُ ): اسم يطلق على كثيرٍ من الحشرات المجنَّحة، منها الذبابة المنزلية، وذبابة الخيل، وذبابة الفاكهة، وذبابة اللحم. ( الجمع ) أَذِبَّةٌ، وذِبَّانٌ. ويُقال: فلان ذُبابٌ: إِِذا كَثُرَ التَّأَذِّي به. وأَصابهُ ذبابُ هذا الأَمْر: شرّه. وذُبابُ العين: إِنسانُها. يُقال: هو أَعَزُّ من ذُباب العين. وذُبابُ السّيْفِ: حَدّ طرفيه.( الذُّبابَةُ ): واحدة الذُّباب. و ـ من كلّ شيءٍ: بَقِيَّتُه. يُقال: على فلان ذُبابَةٌ من دَيْن، وبه ذُبابَةٌ من جُوع. وصَدرت الإِِبلُ وبها ذُبابةٌ من عَطَش. وذُبابَةُ الإِِبل: بعوضة تنقل نوعاً من الحمى المتقطِّعة. ( مج ).( الذَّبُّ ): الثَّوْرُ الوَحْشِيُّ. ويُقال: بَعِيرٌ ذَبٌّ: لا يَسْتَقِرُّ في مَوْضِعِ.( المَذَبَّةُ ): يُقال: أَرضٌ مَذَبَّةٌ: كَثيرةُ الذُّبابِ. ( الجمع ) مَذَابٌّ.( المِذَبَّةُ ): ما يُدفع به الذُّبابُ. ( الجمع ) مذابٌّ.