كراث [ مفرد ] : ( نبات ) شجرة معمرة ، أوراقها صغيرة ، ونورتها عنقودية ، وزهرتها خنثى . ...
كراث [ مفرد ] : ( نبات ) شجرة معمرة ، أوراقها صغيرة ، ونورتها عنقودية ، وزهرتها خنثى .
معنى
في قاموس معاجم
كراث [ جمع ] : ( نبات ) عشب معمر من الفصيلة الزنبقية ، ذو بصلة أرضية تخرج منها أوراق مفلطحة ليست جوفاء ، تطبخ أو تؤكل طازجة ، وله رائحة قوية ، كما
أنه مدر للبول ومن أنواعه الكراث المصري ، والكراث الشامي ، وينطقه العامة بالتاء . • كراث صخور : ( نبات ) نوع من ا
كراث [ جمع ] : ( نبات ) عشب معمر من الفصيلة الزنبقية ، ذو بصلة أرضية تخرج منها أوراق مفلطحة ليست جوفاء ، تطبخ أو تؤكل طازجة ، وله رائحة قوية ، كما أنه مدر للبول ومن أنواعه الكراث المصري ، والكراث الشامي ، وينطقه العامة بالتاء . • كراث صخور : ( نبات ) نوع من الكراث المعمر ، أقل مادة حريفة وفعالة من الثوم ، ويتكاثر بالفصوص . • كراث أندلسي : ( نبات ) بقلة معمرة برية وزراعية .
معنى
في قاموس معاجم
I
راثَ يَروث، رُثْ، رَوْثًا، فهو رائث
• راث الفَرسُ ونحوُه: ألقى غائطَه "راثت البقرة في الحقل".
II
راثَ يَريث، رِثْ، رَيْثًا، فهو رائث
• راث الأمرُ: أبطأ "راث عليَّ خبرُك- رُبَّ عجلةٍ أعقبت رَيْثًا [مثل]: يستعمل في الحثّ على التأني والتحذير من التسرُّع"
I
راثَ يَروث، رُثْ، رَوْثًا، فهو رائث
• راث الفَرسُ ونحوُه: ألقى غائطَه "راثت البقرة في الحقل".
II
راثَ يَريث، رِثْ، رَيْثًا، فهو رائث
• راث الأمرُ: أبطأ "راث عليَّ خبرُك- رُبَّ عجلةٍ أعقبت رَيْثًا [مثل]: يستعمل في الحثّ على التأني والتحذير من التسرُّع".
معنى
في قاموس معاجم
رَاثَ
ذو الحافر ـُ رَوْثاً: ألقى روثه. وفي المثل: ( أحُشُّك وتروثني )، أَي ألقي لك الحشيش وتلقي عليّ الروث: يضرب لمن يكفر إِحسانك إِليه.( الرَّوْثُ ): رجيع ذي الحافر. ( الجمع ) أرواث.( الرَّوْثةُ ): واحدة الروث. وـ ما يبقى من قصب البُرّ في الغربال إِِذا نخلته. وـ طرف الأَنف حيث ...
ذو الحافر ـُ رَوْثاً: ألقى روثه. وفي المثل: ( أحُشُّك وتروثني )، أَي ألقي لك الحشيش وتلقي عليّ الروث: يضرب لمن يكفر إِحسانك إِليه.( الرَّوْثُ ): رجيع ذي الحافر. ( الجمع ) أرواث.( الرَّوْثةُ ): واحدة الروث. وـ ما يبقى من قصب البُرّ في الغربال إِِذا نخلته. وـ طرف الأَنف حيث يقطر الرُّعاف. وـ من العقاب: منقارها.
كَرَثَه
الأمر وغيره ـُ كَرْثاً: اشتدَّ عليه وبلغ منه المشقَّة. فهو كارث.( أكْرَثَه ) الأمر وغيره: كرثه.( اكْتَرَثَ ) له: حَزِن. ويقال: ما أكْتَرِث له: ما أبالي به. وأراك لا تكترث لذلك: لا تتحرَّك ولا تعبأ به. ولا يكاد يستعمل إلاَّ مع النَّفْي.( الكارِثَة ): النازلة العظيمة ...
الأمر وغيره ـُ كَرْثاً: اشتدَّ عليه وبلغ منه المشقَّة. فهو كارث.( أكْرَثَه ) الأمر وغيره: كرثه.( اكْتَرَثَ ) له: حَزِن. ويقال: ما أكْتَرِث له: ما أبالي به. وأراك لا تكترث لذلك: لا تتحرَّك ولا تعبأ به. ولا يكاد يستعمل إلاَّ مع النَّفْي.( الكارِثَة ): النازلة العظيمة والشدَّة. ( الجمع ) كوارث. ويقال: كَرَثَته الكوارث: أقلقته.( الكُرَاث ): شجرة معمَّرة، أوراقها صغيرة عديمة الأذينات، ونَورتها عنقودية، وزهرتها خنثى، تنبت في المناطق المعتدلة وحول البحر المتوسط وجنوبي إفريقيا وأستراليا.( الكُرَّاث ): عُشب معمّر من الفصيلة الزنبقية ذو بصلة أرضية، تخرج منها أوراق مفلطحة ليست جوفاء، وفي وسطها شِمراخ يحمل أزهاراً كثيرة، وله رائحة قوية. ومنه الكُرَّاث المصري، وهو كراث المائدة؛ والكراث الشامِيّ، وهو أبو شوشة.
معنى
في قاموس معاجم
كَرَثَه
الأَمْرُ يَكْرِثُه ويَكْرُثُه كَرْثاً وأَكْرَثه ساءه واشتدَّ عليه وبَلَغَ منه
المَشَقَّةَ قال الأَصمعي ولا يقال كَرَثَه وإِنما يقال أَكْرَثَه على أَنَّ رُؤبة
قد قال وقد تُجَلَّى الكُرَبُ الكَوارِثُ وفي حديث عَلِيِّ في سَكْرة مُلْهِثَة
وغَمْرة
كَرَثَه
الأَمْرُ يَكْرِثُه ويَكْرُثُه كَرْثاً وأَكْرَثه ساءه واشتدَّ عليه وبَلَغَ منه
المَشَقَّةَ قال الأَصمعي ولا يقال كَرَثَه وإِنما يقال أَكْرَثَه على أَنَّ رُؤبة
قد قال وقد تُجَلَّى الكُرَبُ الكَوارِثُ وفي حديث عَلِيِّ في سَكْرة مُلْهِثَة
وغَمْرةٍ كارِثةٍ أَي شديدة شاقَّة من كَرَثه الغَمُّ أَي بَلَغَ منه المَشَقَّة
ويقال ما أَكْتَرِثُ له أَي ما أُبالي به وفي حديث قُسٍّ لم يُخَلِّنا سُدًى من
بعد عيسى واكْتَرَث يقال ما أَكْتَرِثُ به أَي ما أُبالي ولا يُستعمل إِلاَّ في
النفي وقد جاء ههنا في الاثبات وهو شاذ واكْتَرَثَ له حَزِنَ وامرأَة كَرِيثٌ
كارِثٌ وكلُّ ما أَثْقَلَكَ فقد كَرَثَكَ الليث يقال ما أَكْرَثَني هذا الأَمْرُ أَي
ما بَلَغَ مني مَشَقَّةً والفعلُ المُجاوز كَرَثْتُه وقد اكْترَثَ هو اكْتِراثاً
وهذا فعل لازم الأَصمعي كَرَثَني الأَمْرُ وقَرَثَني إِذا غَمَّه وأَثْقَلَه
والكَرِيثاء ضَرْبٌ من البُسْر يوصَفُ به ويُضاف عن أَبي الحسن الأَخْفش التهذيب
يقال بُسْرُ قَرِيثاءَ وكَرِيثاءَ لضَرْبٍ من التمر معروف والكَرَّاثُ بقْلة قال
ابن سيده الكُرَّاثُ والكَرَّاثُ الأَخيرة عن كراع ضَرْبٌ من النبات مُمْتَدٌّ
أَهْدَبُ إِذا تُرِكَ خَرَجَ من وَسطه طاقةٌ فطارَتْ قال ذو الرمة يصف فِراخَ
النَّعام كأَنَّ أَعناقَها كُرَّاثُ سائِقةٍ طارَتْ لَفائِفُها أَو هَيْشَرٌ
سَلِبُ وقال أَبو حنيفة من العُشْب الكَرَاثُ تَطُول قَصَبَتُه الوُسْطة حتى تكونَ
أَطولَ من الرجُل التهذيب الكَرَّاث بَقْلة والكَرَاث بفتح الكاف وتخفيف الراء
بقلة أُخرى الواحدة كَرَاثةٌ قال أَبو ذَرَّة الهُذَليُّ إِنَّ حَبيبَ بنَ اليَمانِ
قد نَشِبْ في حَصِدٍ من الكَرَاثِ والكَنِبْ قال الكَرَاث والكَنِبُ شجرتان إِن
يَنتَسِبْ يُنسَبْ إِلى عِرْقٍ وَرِبْ أَهلِ خَزُوماتٍ وشَحَّاجٍ صَخِبْ وعازِبٍ
أَقْلَحَ فُوهُ كالخَرِبْ أَراد بالعازب مالاً عَزَبَ عن أَهله أَقْلَحَ
اصْفَرَّتْ أَسنانُه من الهَرَم ابن سيده الكَراثُ ضَرْبٌ من النبات واحدتُه
كَراثةٌ وبه سمي الرجل كَراثةً قال أَبو حنيفة الكَراثُ شجرةٌ جبلية لها خِطْرة
ناعمةٌ لَيِّنَة إِذا فُدِغَتْ هُرِيقَتْ لَبَناً والناسُ يَسْتَمْشُون بلَبنِها
قال ويُؤْتَى بالمَجْذُوم حتى يُتَوَسَّطَ به مَنْبِتُ الكَرَاثِ فيقيم فيه
ويُخْلَط له بطعامه وشرابه فلا يَلْبَثُ أَن يَبْرأَ من جُذامِه وتَذْهبَ قوَّتُه
يعني قُوَّةَ الجُذام قال وقال الأَزْدِيُّ لا أَعرفه ينبت إِلاَّ بذي كَشاءٍ قال
ويزعمون أَنَّ جِنِّيَّةً قالت من أَراد الشفاء من كل داء فعليه بنباتِ البُرْقة
من ذاتِ كَشَاءٍ والكُرَّاثُ موضع