" الكرَّاثُ كَرُمّانِ وكَتَّانٍ " الأَخيرة عن كُراع " : بَقْلٌ " معروفٌ خَبِيثُ الرّائِحَةِ كَرِيهُ العَرقِ ويقال فيه أَيضاً : الكَرَاثُ بالتَّخفِيف والفتح قاله أَبو علىٍّ القالِي . " وكَسَحابٍ : شجَرٌ كِبارٌ " جَبَلِيّة كذا عن أَبي حنيفةَ وقد " رَأَيْتُهَا بجِبالِ الطّائِفِ " وقالك أَبو حنيفةَ : أَخبرني أَعرابِيّ من أَزْدِ السَّرَاة قال : الكَرَاث شَجرةٌ جَبَليَّة لها وَرَقٌ دِقاقٌ طِوالٌ وخِطْرَةٌ ناعِمَةٌ إِذا فُدِغَتْ هُرِيقَتْ لَبَناً والنّاس يَسْتَمْشُونَ بلَبَنِها وقال أَبو ذَرَّةَ الهُذَلِي :
" إِنّ حَبِيبَ بْنَ اليَمَانِ قد نَشِبْ
" في حَصِدٍ من الكَرَاثِ والكَنِبْ قال السُّكَّرىّ : الكَرَاثُ : نَباتٌ أَو شَجَرٌ . كَرَاثٌ " : جَبَلٌ " وبه فُسِّر قولُ ساعدةَ بنِ جُؤَيَّةَ :
" وما ضَرَبٌ بيضاءُ يَسْقِىَ دَبُوبَها
" دُفَاقٌ فعَرْوَانُ الكَرَاثِ فَضِيمُها وكَرَثَه الأَمرُ و " الغَمُّ يَكْرِثهُ " بالكسر وَيكْرُثُه " بالضّمّ كَرْثاً : ساءَه و " اشْتدَّ عليه " وبلَغَ منه المَشَقَّةَ " كأَكْرَثَه " . قال الأَصمَعِيّ : لا يقال : كَرَثَه وإِنما يُقَال : أَكْرَثَه على أَنّ رؤبةَ قد قاله :
" وقَدْ تُجَلَّى الكُرَبُ الكوارِثُ كذا في الصّحاح وفي حَدِيث علىٍّ وغَمْرَةٍ كارِثةٍ أَي شديدة شاقَّةٍ من كَرَثَة الغَمُّ أَي بَلَغ منه المَشَقّةَ . " وإِنّه لَكَرِيثُ الأَمْرِ إِذا كَعَّ ونَكَصَ " وأَمرٌ كَرِيثٌ : كارِثٌ . وكلُّ ما أَثْقَلَكَ فقد كَارِثٌ . وكلُّ ما أَثْقَلَكَ فقد كَرَثَكَ . وعن اللّيث يقال : ما أَكْرَثَنِي هذا الأَمْرُ أَي ما بَلَغَ مِنّى مشَقَّةً . والفعل المُجاوِز كَرَثْتُه . وقد اكْتَرَثَ هو اكْتِراثاً وهذا فِعْلٌ لازمٌ . وقال الأَصمعيّ : يقال : كَرَثَنِي الأَمْرُ وقَرَثَنْي إِذا غَمَّه وأَثقلَه " وانْكَرَثَ الحَبْلُ : انْقَطَعَ " . واكْتَرَثَ له : حَزِنَ . يقال : " ما أَكْتَرِثُ له " أَي " ما أُبالِي بِه " هكذا في سائِرِ النّسخ ومثلُه في نسخةِ الصّحاح وجعلَ على قوله به إِشارةً إِلى أَنه هكَذا بخطّ المُصَنّف ووجد في بعضِ نسخِ الصّحاح له بدل بهِ وفي أُخرى ما أُبالِيه وإِذا كانَ ذَلك فإِنّ قول شيخِنا في الصّحاح : ما أَكْتَرِثُ بِهِ غيرُ مُتَّجِهٍ اشتَبَه عليه اللّفظُ باللّفْظِ . وفي النّهاية : الأَصلُ فيه أَلاَّ يُسْتَعْمَلَ إِلاّ في النّفْي وشَذَّ استعمالُه في الإِثباتِ كما في بعضِ الأَحادِيثِ . وقال بعضُ اللُّغَوِيِّين : اكْتَرَثَ كالْتَفَتَ وَزْناً ومَعْنىً : وفي العِنَايَة : الاكْتِراثُ : الاعْتِناءُ . " والكَرِيثَاءٌ " والكَرَاثَاءُ والقَرِيثَاءُ والقَرَاثَاءُ : " بُسْرٌ طَيِّبٌ " وقد تقدَّمَ الخلافُ فيه . يقال : " أَمْرٌ كَرِيثٌ أَي كَارِثٌ شَدِيدٌ . وفي الأَسَاس : كَرَثَه الأَمْرُ : حَرَّكَة وأَرَاكَ لا تَكْتَرِثُ له : لا تَتَحَرّكُ له ولا تَعبَأُ بهِ
" الرَّثُّ " والرِّثَّةُ والرَّثِيثُ : الخَلَقُ الخَسِيسُ " البَالِي " من كلِّ شيْءٍ تقول : ثَوْبٌ رَثٌّ وحَبْلٌ رَثٌّ ورَجُلٌ رَثٌّ الهَيْئِة في لُبْسِه وأَكثرُ ما يستعملُ فيما يُلْبَس والجمعُ رِثَاثٌ " كالأَرَثِّ والرَّثِيثِ " . الرَّثُّ " : السَّقَطُ من مَتَاعِ البَيْتِ " من الخُلْقانِ " كالرِّثَّةِ بالكسرِ ج رِثَثٌ ورِثَاثٌ " مثل قِرْبَةٍ وقِرَبٍ ورِهْمَةٍ ورِهَامٍ وفي الحديث : " عَفَوْتُ لَكُمْ عن الرِّثَّةِ " وهي مَتَاعُ البَيْتِ الدُّونُ . وفي اللسان : الرَّثُّ والرِّثَّةُ جَمِيعاً : رَدِىءُ المَتَاعِ وأَسْقَاطُ البَيْتِ من الخُلْقَانِ . " والرِّثَّة " بالكسر " أَيْضاً " : المرأَةُ " الحَمْقاءُ وضُعَفاءُ النّاسِ " وخُشارَتُهم وهو مَجازٌ شُبِّهوا بالمَتاع الرَّدِىءِ والجمعُ رِثَاثٌ . رَجُلٌ رَثُّ الهَيْئَةِ : خَلَقُهَا باذُّها . وفي خَلْقِه رَثَاثَةٌ " الرَّثاثَةُ " بالفَتْح " والرُّثُوثَةُ " بالضّمّ " : البَذَاذَةُ " . " وقد رَثَّ يَرُثُّ " رَثَاثَةً ويَرِثُّ رُثُوثَةً . قال ابنُ دُريد : أَجازَ أَبو زيد : رَثَّ " وأَرَثَّ " وقال الأَصمَعيّ : رَثَّ بغيرِ أَلفٍ قال أَبو حاتم : ثم رَجَع بعد ذلك وأَجاز : رَثَّ وأَرَثَّ وقولُ دُرَيْدِ بنِ الصِّمَّة :
أَرَثَّ جديدُ الحَبْلِ من أُمِّ مَعْبَدِ ... بعَاقبَةٍ وأَخْلَفَتْ كُلَّ مَوْعِدِ يجوزُ أَن يكونَ على هَذِه اللُّغَةِ ويجوزُ أَن تكونَ الهمزةُ للاستِفْهَام دَخَلَتْ على رَثَّ . وقد رَثَّ الحَبْلُ وغَيْرُه " وأَرَثَّهُ " البِلَى و " غَيْرُه " عن ثَعلب وأَرَثَّ الثَّوْبُ أَي أَخْلَقَ . يُقَال للرَّجُلِ إِذا ضُرِبَ في الحَرْبِ فأُثْخِنَ وحُملَ وبِهِ رَمَقٌ ثم ماتَ : قد " ارْتُثَّ " فُلانٌ وهو افْتُعِل " على المَجْهُولِ " أَي " حُمِل من المَعْرَكَةِ رَثِيثاً أَي جَرِيحاً وبِهِ رَمَقٌ " . وفي اللسان : المُرْتَثُّ : الصَّرِيعُ الذِي يُثْخَنُ في الحَرْبِ ويُحْمَلُ حَيّاً ثمّ يموتُ وقال ثعلبٌ : هوَ الذي يُحْمَلُ من المَعْرَكَةِ وبه رَمَقٌ فإِن كان قَتِيلاً فليس بمُرْتَثٍّ . " والمُرِثُّ " مأْخُوذٌ " من أَرَثَّ حَبْلُه " والاسمُ من ذلك الرِّثَّةُ . " وارْتَثَّ " فُلانٌ " نَاقَةً له " أَو شاةً " : نَحَرَهَا من الهُزَالِ "
ومما يستدرك عليه : ارْتَثُّوا رِثَّةَ القَوْمِ : جَمَعُوها أَو اشْتَرُوهَا . والرَّثِيثُ : الجريحُ كالمُرْتَثِّ وفي حدِيث أُمِّ سَلَمَة " فرآنِي مُرْتَثَّةً " أَي ساقِطَةً ضَعِيفَةً وأَصلُه من الرَّثِّ : الثَّوبِ الخَلَقِ والمُرْتَثُّ مُفْتَعَلٌ منه . وفي الأَساس من المجاز : مَرَّ ببني فُلان فارْتَثَّهُمْ وكلامٌ رَثٌّ : غَثُّ سَخِيفٌ وفي هذا الخَبَرِ رَثَاثَةٌ وَرَكَاكَةٌ إِذا لم يَصِحّ