الكُرْسُفُ كعُصْفُرٍ وزُنْبُورٍ : القُطْنُ نَقَلَه الفَرّاءُ واقْتَصَرَ الجَوْهَريُّ على الأَوّلِ قالَ أَبو النَّجْمِ يَصفُ فحْلاً :
" كأَنَّهٌ وهْوَ به كالأَفْكَلِ
" مُبَرقَعٌ في كُرْسُوفٍ لم يُغْزَلِ شَبَّه ما على لَحْيَيْه ومَشافرِه من اللُّغامِ إذا هَدَرَ بالكُرْسُفِ . والكُرْسُفِيُّ : نَوْعٌ من العَسَلِ نَقَلَه الصَّاغانِيُّ كأَنَّه لبَياضِهِ . شُبِّه بالكُرْسُفِ . وكُرْسُفَّةُ بالضم مُشَدَّدَةَ الفاءِ : ع نَقَله الصاغانِيُّ . وقالَ ابنُ عَبّادٍ : الكِرْسافَةُ بالكَسْرِ : كُدُورَةُ العَيْنِ وظُلْمَتُها . قالَ : والكَرْسَفَةُ : قَطْعُ عُرْقُوبِ الدّابَةِ . وقيلَ : هو أَنْ تُقَيِّدَ البَعِيرَ فتُضَيِّقَ عليهِ كالكَرْفَسَةِ . وقالَ أبو عَمْرٍو : المُكَرْسَفُ : الجَمَلُ المُعَرْقَبُ . وقال ابنُ دُرَيدٍ : تَكَرْسَفَ الرَّجُلُ : إِذا تَدَاخَلَ بعضُه في بَعْضٍ كما في العُبابِ والِّلسانِ
ومما يُستدرك عليه : الكرسيف : بَلَدٌ بالمَغْرِب