I
زمَّ زَمَمْتُ، يَزُمّ، ازْمُمْ/ زُمَّ، زَمًّا، فهو زامّ، والمفعول مَزْموم
• زمّ فلانٌ الشَّيءَ: شدّه بالزِّمام وهو سَير يُربط به ويُشدّ "زمّ المريضُ رأسَه بسبب الصداع- زمَّ الرّجلُ البعيرَ: جعلَ له زِمامًا- زمّ
النَّعلَ".
II
زَمّ [مفرد]: مصدر زمَّ....
I
زمَّ زَمَمْتُ، يَزُمّ، ازْمُمْ/ زُمَّ، زَمًّا، فهو زامّ، والمفعول مَزْموم
• زمّ فلانٌ الشَّيءَ: شدّه بالزِّمام وهو سَير يُربط به ويُشدّ "زمّ المريضُ رأسَه بسبب الصداع- زمَّ الرّجلُ البعيرَ: جعلَ له زِمامًا- زمّ النَّعلَ".
II
زَمّ [مفرد]: مصدر زمَّ.
معنى
في قاموس معاجم
كَزَمَ
فلانٌ ـِ كَزْماً: ضم فاه وسكت. وـ الشيء الصلب ـُ كَزْماً: عضه عضًّا شديداً. وـ كسره بمقدم فيه واستخرج ما فيه ليأكله.( كَزِمَ ) فلان ـَ كَزَماً: هاب التقدم على الشيء، فهو كزِم. وـ أكل بشدة. وـ قَصُر أنفه وأصابعه. وـ خَرَجَت ذقنه مع ضفته السفلى، ودخلت شفته العليا. يقال: أنف ...
فلانٌ ـِ كَزْماً: ضم فاه وسكت. وـ الشيء الصلب ـُ كَزْماً: عضه عضًّا شديداً. وـ كسره بمقدم فيه واستخرج ما فيه ليأكله.( كَزِمَ ) فلان ـَ كَزَماً: هاب التقدم على الشيء، فهو كزِم. وـ أكل بشدة. وـ قَصُر أنفه وأصابعه. وـ خَرَجَت ذقنه مع ضفته السفلى، ودخلت شفته العليا. يقال: أنف أكزم، ويد كزماء.( أكْزَمَ ) فلان: انقبض.( كزَّمَ ): قفَّع. وـ العمل ونحوه بنانه: أيبسها وقبضها.( المُنْكَزِم ): الصغير الكفّ.
ـِ زَمًّا: تقدّم في السّير. وـ تكلّم. وـ بأنفه: شمخ وتكبّر. يُقال: زمّ بأنفه عَنِّي: رفعه كِبْراً. وـ البعير ونحوه بأنفه أَو برأسه: رفَعه لألم به. وـ القِربة ونحوها زُموماً: امتلأت. وـ الزُّنْبور أَو العُصفور زميماً: صوّت. وـ الشيء ـُ زَمًّا: شدّه. وـ البعير ونحوه: جعل له زِماماً. وـ فلاناً كلمته: جعل لها من الصواب غرضاً يرمي إِِليه. يُقال: ما تكلَّمْتُ بكلمةٍ حتى أزُمَّها وأَخْطِمَها. وـ الحذاء ونحوه: شدَّهُ بالزمام. وـ رأسَه وبه: رفَعه. يُقال: خطَف الذِّئب السَّخْلة زامًّا بها رأسه. وـ القوم: تقدَّمَهم كأنّه زِمام. ويُقال: زمّت الناقة الإِِبل: كانت زماماً لها تتقدّمها. وـ الشيء: ملأه حتى فاض. ( أزَمَّ ) النعل وغيرها: زمّها.( زَامَّ ): تكبّر. وـ البعير وغيره: زمّه. وـ فلاناً: عارضه.( زَمَّمَهُ ): زمّه. يُقال: زمّم الجمل: شدّ عليه الزمام.( الإِزْمِيمُ ): الهلال إِِذا دقّ في آخر الشهر واستقوس. ( الجمع ) أزاميم.( الزِّمَامُ ): الخيطُ الذي يُشَدُّ في البُرَةِ أَو في الخِشاشِ ثم يشدُّ إِِلى طرف المقوَدِ. وـ شِسْع النعل ونحوه. ( الجمع ) أزِمّة. ويُقال: هو زمام قومه: قائدهم ومقدّمهم وصاحب أمرهم. وهو زِمام الأَمر: مِلاكه. وألقى في يده زِمام أمره: فوّضه إِِليه. وهو يصرّف أزِمّة الأمور. وهو على زِمام أمره: على شرف من قضائه. وـ جملة الأَرض الزراعية التي تستغلها القرية. ( محدثة ).( الزَّمَمُ ): يُقال: أمرهم زَمَمٌ: قصد لم يجاوز القَدْرَ. ودارى من دارِه زَمَمٌ: قريبةٌ. وداري زَمَمَ دارِه: تُجاهَها وتلقاءَها. ووجهي زَمَمَ كذا: مقابلٌ له.
معنى
في قاموس معاجم
كَزِمَ الرجُل
كَزَماً فهو كَزِمٌ هاب التقَدُّمَ على الشيء ما كان وفي النوادر أَكْزَمْتُ عن
الطعام وأَقْهَمْتُ وأَزْهَمْت إذا أكثر منه حتى لا يشتهي أَن يعود فيه ورجل
كَزْمان وزَهْمان وقَهْمان ودَقْيان والكَزَمُ قِصَر في الأَنف قبيح وقصر في
الأَصابع شد
كَزِمَ الرجُل
كَزَماً فهو كَزِمٌ هاب التقَدُّمَ على الشيء ما كان وفي النوادر أَكْزَمْتُ عن
الطعام وأَقْهَمْتُ وأَزْهَمْت إذا أكثر منه حتى لا يشتهي أَن يعود فيه ورجل
كَزْمان وزَهْمان وقَهْمان ودَقْيان والكَزَمُ قِصَر في الأَنف قبيح وقصر في
الأَصابع شديد والكَزَمُ في الأُذن والأَنف والشفة واللَّحْي واليد والفم والقدم القِصَرُ
والتَّقَلُّص والاجتماع تقول أَنْفٌ أَكْزَمُ ويد كَزْماء والعرب تقول للرجل
البخيل أَكْزَمُ اليدِ وقد كَزَّم العَملُ والقُرُّ بنانَه قال أَبو المُثَلَّمِ
بها يَدَعُ القُرُّ البنَانَ مُكَزَّماً وكان أَسِيلاً قَبْلَها لم يُكَزَّمِ
مُكزَّم مُقَفَّع ورجل أَكزم الأَنف قصيره وقيل لا يكون الكَزَمُ قِصَر الأُذن إلا
من الخيل وقيل الكَزَمُ قصر الأَنف كله وانفتاح المَنْخِرَيْنِ والكزَمُ خروج
الذقن مع الشفة السفلى ودخول الشفة العليا كَزِمَ كَزَماً وهو أكزم ويقال كَزَم
فلان يَكْزِمُ كَزْماً إذا ضم فاه وسكت فإن ضم فاه عن الطعام قيل أَزَمَ يأْزِمُ
ووصف عون بن عبد الله رجلاً يُذَمّ فقال إن أُفِيضَ في الخير كَزَم وضَعُف
واسْتَسْلَم أي إن تكلم الناس في خير سكت فلم يُفِض معهم فيه كأَنه ضم فاه فلم
يَنطِق ويقال كَزم الشيءَ الصُّلْبَ كَزْماً إذا عضه عضّاً شديداً وكَزَم الشيءَ
يَكْزِمه كَزْماً كسره بمقدّم فيه الجوهري كَزَم شيئاً بمقدم فيه أي كسره واستخرج
ما فيه ليأْكله والكَزَمُ غِلَظُ الجَحْفلة وقصرها يقال فرس أَكْزَمُ بيِّن
الكَزَم والعَيْرُ يَكْزِم من الحَدَج يكسر فيأْكل وفي حديث النبي صلى الله عليه
وسلم أنه كان يتعوذ من الكَزَم والقَزَمِ فالكَزَمُ بالتحريك شدة الأَكل والمصدر
ساكن من قولك كَزَم فلان الشيء بفيه كَزْماً إذا كسره والاسم الكَزَمُ وقد كزَم
الشيء بفيه يَكْزِمه كَزْماً إذا كسره وضمّ فمه عليه وقيل الكَزَمُ البخل يقال هو
أكزمُ البنانِ أي قصيرها كما يقال جَعْدُ الكَفِّ ابن الأَعرابي الكَزَمُ أن يريد
الرجل الصدقة والمعروف فلا يَقْدِر على دينار ولا درهم وفي حديث علي في صفة سيدنا
رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يكن بالكَزِّ ولا المُنكَزِم فالكَزُّ المُعَبِّس
في وجوه السائلين والمُنكَزِم الصغيرُ الكفّ الصغير القَدَم وقولُ ساعِدةَ بن
جُؤيَّةَ أُتِيحَ لها شَثْنُ البَنانِ مُكَزَّمٌ أَخُو حُزَنٍ قد وقَّرَتْه
كُلُومُها عنى بالمُكَزَّم الذي أَكلت أَظفارهَ الصخْرُ والكَزُوم من الإبل
الهَرِمة من النوق التي لم يبق في فيها ناب وقيل ولا سن من الهَرَم نعت لها خاصة
دون البعير ويقال من يشتري ناقة كَزوُماً وقيل هي المسنَّة فقط قال الشاعر لا
قَرَّبَ اللهُ محَلَّ الفَيْلَمِ والدِّلقِمِ النابِ الكَزُومِ الضِّرْزِم
وكُزَيْم وكُزْمان اسمان
معنى
في قاموس معاجم
كَزَمَ
الشيءَ
بمقدَّم فيه،
أي كسره
واستخرج ما
فيه ليأكله. يقال:
العير
يَكْزِمُ من
الحَدَجَةِ.
والكَزَمُ:
غِلَظُ
الجحفَلة
وقِصَرُها.
يقال: فرسٌ أكْزَمُ
بيِّن
الكَزَمِ.
والكَزَمُ
أيضاً: قِصَرٌ
في الأنف
والأصابع.
يقال: أنفٌ
أَكْزَمُ، ويد
كَزَمَ
الشيءَ
بمقدَّم فيه،
أي كسره
واستخرج ما
فيه ليأكله. يقال:
العير
يَكْزِمُ من
الحَدَجَةِ.
والكَزَمُ:
غِلَظُ
الجحفَلة
وقِصَرُها.
يقال: فرسٌ أكْزَمُ
بيِّن
الكَزَمِ.
والكَزَمُ
أيضاً: قِصَرٌ
في الأنف
والأصابع.
يقال: أنفٌ
أَكْزَمُ، ويدٌ
كَزْماءُ.
والكَزومُ:
الناقة التي
لم يبق في
فيها سِنٌّ من
الهَرَم.