كَشَم أَنفَه
دَقَّه عن اللحياني وكَشَم أَنفَه يَكْشِمه كَشْماً جَدَعه والكَشْم قَطْع الأَنف
باستئصال وأَنْفٌ أَكْشَم وكَشِمٌ مقطوع من أصله وقد كَشِمَ كَشَماً وحَنَكٌ
أَكْشَم كالأكَسِّ وأُذُنٌ كَشْماء لم يُبِنِ القطعُ منها شيئاً وهي كالصَّلْماء
والاسم
كَشَم أَنفَه
دَقَّه عن اللحياني وكَشَم أَنفَه يَكْشِمه كَشْماً جَدَعه والكَشْم قَطْع الأَنف
باستئصال وأَنْفٌ أَكْشَم وكَشِمٌ مقطوع من أصله وقد كَشِمَ كَشَماً وحَنَكٌ
أَكْشَم كالأكَسِّ وأُذُنٌ كَشْماء لم يُبِنِ القطعُ منها شيئاً وهي كالصَّلْماء
والاسم الكَشْمة
( * قوله « والاسم الكشمة » كذا ضبط في الأصل وبالتحريك ضبط في المحكم )
والكَشَم نقصان الخَلْق والحَسَب والأَكْشَم الناقص الخَلْق ورجل أَكْشَم بَيِّن
الكَشَم وقد يكون ذلك النقصان أَيضاً في الحَسَب ابن سيده الأَكْشَم الناقص في جسمه
وحَسَبه قال حسان بن ثابت يهجو ابنه الذي كان من الأَسلمية غلامٌ أتاه اللُّؤم
مِنْ نَحْوِ خاله له جانبٌ وافٍ وآخَرُ أَكْشَمُ أي أَبوه حُرٌّ وأُمُّه أَمَة
فقالت امرأَته تناقضه غلام أَتاه اللُّؤمُ من نَحْو عَمِّه وأَفضَلُ أَعْراقِ
ابْنِ حَسَّانَ أَسْلَمُ وكَشَم القِثَّاءَ والجَزَر أَكله أَكلاً عنيفاً
والكَشْمُ اسم الفَهْد وروى ثعلب عن ابن الأَعرابي أَنه قال الأََكْشَم الفَهْد
والأُنثى كَشْماء والجمع كُشْمٌ وكَيْشَم اسم
معنى
في قاموس معاجم
: شَمَرَ
يَشْمُرُ شَمْراً و انْشَمَرَ و شَمَّرَ و تَشَمَّرَ : مَرَّ جادّاً . و تَشَمَّر
للأَمر : تهيَّأَ . و انْشَمَرَ للأَمر : تهيَّأ له وفي حديث سطيح : شَمِّرْ
فَإِنَّك ماضِي العَزْمِ شِمِّير هو بالكسر والتشديد من التَّشَمُّر في الأَمر و
التَّشْمِي
: شَمَرَ
يَشْمُرُ شَمْراً و انْشَمَرَ و شَمَّرَ و تَشَمَّرَ : مَرَّ جادّاً . و تَشَمَّر
للأَمر : تهيَّأَ . و انْشَمَرَ للأَمر : تهيَّأ له وفي حديث سطيح : شَمِّرْ
فَإِنَّك ماضِي العَزْمِ شِمِّير هو بالكسر والتشديد من التَّشَمُّر في الأَمر و
التَّشْمِير وهو الجدُّ فيه والاجتهاد وفِعِّيلٌ من أَبنية المبالغة . ويقال :
شَمَّر الرجل و تَشَمَّرَ و شَمَّر غَيْرَهُ إِذا كَمَّشَهُ في السير والإِرسال
وأَنشد : فَشَمَّرَتْ وانْصاعَ شِمِّرِيُّ شَمَّرَتْ : انكمشت يعني الكلاب . و
الشِّمِّرِيُّ : المُشَمِّرُ . الفراء : الشَّمَّرِيُّ الكَيِّسُ في الأُمور
المُنْكَمِشُ بفتح الشين والميم . ورجل شِمْرٌ و شِمِّيرٌ و شَمَّرِيٌّ و
شِمِّرِيٌّ بالكسر : ماض في الأُمور والحوائج مجرّب وأَكثر ذلك في الشعر وأَنشد :
قد شَمَّرَتْ عن ساقٍ شِمِّرِيِّ وأَنشد أَيضاً لآخر : لَيْسَ أَخُو الحَاجَاتِ
إِلاَّ الشَّمَّرِي واجَمَلَ البَازِلَ والطِّرْفَ القَوِي قال أَبُو بكر : في
الشَّمَّرِيِّ ثلاثة أَقوال : قال قوم : الشَّمَّرِيُّ الحادُّ النِّحْرِيرُ
وأَنشد : ولَيِّن الشّيمَةِ شَمَّرِيِّ لَيْسَ بِفَحَّاشٍ ولا بَذِيِّ وقال أَبُو
عمرو : الشَّمَّرِيُّ المُنْكَمشُ في الشر والباطل المُتَجَرِّد لذلك وهو مأْخوذ
من التشمير وهو الجِدُّ والانكماش وقيل : الشَّمَّرِيُّ الذي يمضي لوجهه ويَرْكَبُ
رأْسُه لا يَرْتَدِعُ . وقد انْشَمَرَ لهذا الأَمر و شَمَّر : أَراده . وقال المُؤَرِّجُ
: رجل شِمْرٌ أَيْ زَوْلٌ بَصِيرٌ نافذ في كل شيء وأَنشد : قد كُنْتُ سِفْسيراً
قَذُوماً شِمْرَا قذوم بالذال والدال معاً قال : و الشِّمْرُ السَّخِيُّ الشجاعُ .
و الشَّمْرُ : تقليص الشيء . و شَمَّرَ الشَّيْءَ فَتَشَمَّرَ : قَلَّصَهُ
فتقَلَّص . و شَمَّرَ الإِزارَ والثَّوْبَ تَشْمِيراً : رفعه وهو نحو ذلك . ويقال
: شَمَّر عن ساقه و شَمَّر في أَمره أَي خَفَّ ورجل شَمَّرِيٌّ كأَنه منسوب إليه .
و الشَّمْرُ : تَشْمِيرُكَ الثوب إِذا رفعته . وكلُّ قالص فإِنه مُتَشَمِّرٌ حتى
يقال لِثَّةٌ مُتَشَمِّرَةٌ لازقة بأَسْناخِ الأَسْنان . ويقال أَيضاً : لِثَةٌ
شَامِرَةٌ وشفة شامِرَةٌ . و الشَّمْرُ : الاختيالُ في المَشْي . يقال : مر فلان
يَشْمُرُ شَمْراً . وشَفَةٌ شَامِرَةٌ و مُشَمِّرَةٌ : قالصة . وشاة شَامِرَةٌ :
انضم ضَرْعها إِلى بطنها من غير فعل . الأَصْمعيّ : التَّشْمِيرُ الإِرْسالُ من
قولهم : شَمَرْتُ السفينة أَرسلتها . و شَمَّرْتُ السَّهْمَ : أَرسلته . ابن سيده
: شَمَّرَ الشَّيْء أَرسله وخص ابن الأَعْرابيّ به السفينة والسهم قال الشماخ يذكر
أَمراً نزل به : أَرِقْتُ له في القَوْمِ والصُّبْحُ ساطِعٌ كما سَطَعَ المِرِّيخُ
شَمَّرَهُ الغالي ويقال : شَمَّرَ إِبِله و أَشْمَرَهَا إِذا أَكْمَشَهَا وأَعجلها
وأَنشد : لَمَّا ارْتَحَلْنَا وأَشْمَرْنا رَكَائِبَنا ودُونَ دارِك لِلْجَوِّيِّ
تَلْغَاطُ ومن أَمثالهم : شَمَّر ذَيْلاً وادَّرَعَ لَيْلاً أَي قَلَّصَ ذَيْله .
وفي حديث عمر رضي الله عنه أَنه قال : لا يُقِرّ أَحَدٌ أَنه كان يَطَأُ
ولِيدَتَهُ إِلا أَلحقتُ به وَلَدَها فمن شاء فَلْيُمْسِكْها ومن شاء
فَلْيُسَمِّرْهَا قال أَبو عبيدة : هكذا الحديث بالسين قال : وسمعت الأَصْمعيّ
يقول أَعرفه التشمير بالشين وهو الإِرسال قال : وأُراه من قول الناس شَمَّرْتُ
السفينة أَرسلتها فحوّلت الشين إلى السين وقال أَبو عبيد : الشين كثير في الشعر
وغيره . وأَنضد بيت الشماخ : شَمَّرَه الغَالي . قال شَمِرٌ : تَشْمِيرُ السهم
حَفْزُه وإِكماشه وإِرساله . قال أَبو عبيد : وأَما السين فلم أَسمعه في شيء من
الكلام إِلا في هذا الحديث قال : ولا أُراها إِلا تحويلاً كما قالوا : الرَّوْسَمُ
وهو في الأَصل بالشين وكما قالوا : شَمَّت العاطَس وسَمَّتهُ . وفي حديث ابن عباس
: فلم يَقْرَبِ الكعبة ولكن شَمَّرَ إِلى ذي المَجازِ أَي قَصَدَ وَصَمَّمَ وأَرسل
إِبِله نحوها . وشَرٌّ شِمِرٌّ بكسر الشين وتشديد الراء بوزن رجل عِفِرّ : وهو
المُوَثَّقُ الخَلْقِ المُصَحَّحُ الشديدُ ومعنى شَرٌّ شِمِرٌ إِذا كان شديداً
يُتَشَمَّرُ فيه عن الساعدين . وقالوا : شَرًّا شِمِراً و شِمِرًّا إِتباعٌ لقولك
شَرًّا . ابن سيده : و الشَّمِرُ ملِكٌ من ملوك اليمن يقال إِنه غزا مدينة
الصُّغْد فهدمها فسميت شَمِرْكَنْد وعُرِّبَتْ بَسَمَرْقَنْدَ وقال بعضهم : بل هو
بناها فسميت شَمِرْكَنْت وعُرِّبت سَمَرْقَند . و شَمَّرُ : اسم ناقة من الاستعداد
والسير قال ابن سيده : و شَمَّرُ اسم ناقة الشماخ قال : ولَمَّا رَأَيْتُ الأَمْرَ
عَرْشَ هَوِيَّةٍ تَسَلَّيْتُ حاجاتِ الفُؤَادِ بِشَمَّرَا وقال كراع : شِمَّر اسم
ناقة عَدَلها بِجِلَّقَ وحِمَّصٍ . و الشَّمَّرِيَّةُ : الناقة السريعة .
وانْشَمرَ الفَرسُ : أَسْرَعَ . وناقة شِمِّير مثال فِسِّيق أَي سريعة . وفي حديث
عُوجٍ مع موسى على نبيّنا وعليه الصلاة والسلام : أَن الهدهد جاء بالشَّمُّور
فجاءت الصخرة على قدر رأْس إِبرة قال ابن الأَثير : قال الخطابي : لم أَسمع فيه
شيئاً أَعتمده وأُراه الأَلماس يعني الذي يثقب به الجوهر وهو فَعُّول من
الانْشِمار و الاشْتِمار : المُضِيِّ والنُّفُوذ . و شَمَّر : اسم فرس قال :
أَبُوكَ حُبابٌ سارِقُ الضَّيْفِ بُرْدَهُ وجَدِّي يا عَبَّاسُ فارِسُ شَمَّرا